اقتصاد دولي

ارتفاع أسعار النفط والدولار وسط توقعات باستمرار سياسة زيادة الفائدة

زادت العقود الآجلة لخام برنت 63 سنتا إلى 80.27 دولارا للبرميل - جيتي
زادت العقود الآجلة لخام برنت 63 سنتا إلى 80.27 دولارا للبرميل - جيتي
ارتفعت أسعار خام برنت في التعاملات الآسيوية، بالتزامن مع إعلان الصين عن نمو مخيب في الناتج المحلي الإجمالي للربع الثاني من عام 2023، فيما سجل الدولار ارتفاعا وسط ترجيحات بإبقاء أسعار الفائدة مرتفعة لفترة أطول.

وزادت العقود الآجلة لخام برنت 63 سنتا إلى 80.27 دولارا للبرميل بحلول الساعة 04:25 بتوقيت غرينتش، فيما صعد خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 62 سنتا إلى 76.27 دولارا للبرميل.

وسجل خام برنت ارتفاعا بنسبة 0.5 بالمئة خلال الأسبوع الجاري، بينما يتجه الخام الأمريكي لتسجيل زيادة 1.1 بالمئة، ما يعني أن الخامين واصلا الارتفاع للأسبوع الرابع على التوالي.

وضغطت بيانات اقتصادية ضعيفة بالصين على أسعار النفط طوال الأسبوع، بعدما أعلن ثاني أكبر بلد مستهلك للنفط في العالم نموا مخيبا للآمال في الناتج المحلي الإجمالي للربع الثاني، مما يزيد من احتمال التخلف عن تحقيق هدف الحكومة للنمو الاقتصادي السنوي البالغ خمسة بالمئة.

وأعلنت بكين الأربعاء، أنها ستضع خططا لتحقيق استقرار في نمو عشرة قطاعات، بالإضافة إلى زيادة الدعم للشركات الخاصة.

 ساهمت بيانات حديثة مثل معدل التضخم الأقل من المتوقع ونمو الوظائف بوتيرة معتدلة، في إقناع العديد من المستثمرين بأن رفع البنك المركزي الأمريكي أسعار الفائدة المتوقع هذا الشهر، سيكون الأخير في دورة التشديد الحالية، حيث يمكن أن يؤدي ارتفاع أسعار الفائدة إلى إبطاء النمو الاقتصادي وخفض الطلب على النفط.

إظهار أخبار متعلقة



ارتفاع الدولار والين

ارتفع الدولار اليوم الجمعة، بالتزامن مع مؤشرات تدل على متانة سوق العمل الأمريكية، مما قد يدفع مجلس الاحتياطي الاتحادي إلى إبقاء أسعار الفائدة مرتفعة لفترة أطول.

وتُعقد الأسبوع المقبل اجتماعات للبنوك المركزية في أوروبا واليابان والولايات المتحدة، فيما يحلل المستثمرون البيانات من أجل توقع مسارات السياسة النقدية بشكل أفضل.

وارتفع الين 0.08 بالمئة إلى 139.97 للدولار، بعد أن ارتفع مؤشر أسعار المستهلكين الأساسي في اليابان 3.3 بالمئة في حزيران/ يونيو عنه قبل عام، متماشيا مع متوسط توقعات السوق، لكنه ظل أعلى من هدف بنك اليابان البالغ اثنين بالمئة.

وأظهرت بيانات أن عدد الأمريكيين الذين تقدموا بطلبات جديدة للحصول على إعانات البطالة، انخفض على غير المتوقع الأسبوع الماضي، ليلامس أدنى مستوى في شهرين.

وتتوقع الأسواق رفع المركزي الأمريكي أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس الأسبوع المقبل، وزادت احتمالات استمراره في رفع الفائدة بعد البيانات.

ومقابل سلة من العملات، ارتفع الدولار 0.03 بالمئة إلى 100.78. والمؤشر في طريقه لتحقيق مكاسب بنسبة واحد بالمئة خلال الأسبوع.

وصعد اليورو 0.04 بالمئة إلى 1.1132 دولار، بعد أن انخفض 0.6 بالمئة أمس الخميس. ومن المتوقع أن يرفع البنك المركزي الأوروبي أسعار الفائدة 25 نقطة أساس في 27 تموز/ يوليو الجاري، وذلك وفقا لآراء جميع الاقتصاديين في استطلاع أجرته رويترز.
التعليقات (0)

خبر عاجل