سياسة عربية

جيش السودان يصل محيط مطار الخرطوم.. وينفي سيطرة "الدعم السريع" على وسط دارفور

قوات الجيش قالت إنها وجهت ضربات لقوات الدعم السريع في وسط وجنوب الخرطوم وشرق النيل- جيتي
قوات الجيش قالت إنها وجهت ضربات لقوات الدعم السريع في وسط وجنوب الخرطوم وشرق النيل- جيتي
قالت مصادر عسكرية سودانية، السبت إن الجيش السوداني تمكن من الوصول إلى محيط القيادة العامة للجيش، ومطار الخرطوم للمرة الأولى منذ اندلاع الحرب.

وأكدت المصادر أنها المرة الأولى التي يصل فيها الجيش إلى هذه المواقع منذ اندلاع الحرب في السودان مع قوات الدعم السريع، وفق ما نقلته قناة "العربية".

في المقابل، نفى الجيش السوداني، مساء الجمعة، سيطرة قوات الدعم السريع على ولاية وسط دارفور غرب البلاد.

اظهار أخبار متعلقة


جاء ذلك في تسجيل صوتي لمتحدث الجيش العميد نبيل عبد الله، نشره الحساب الرسمي للقوات المسلحة على فيسبوك.



وقال عبد الله: "اليوم روج المتمردون (الدعم السريع) كذبة كبيرة بأنهم سيطروا على ولاية وسط دارفور، وهذا غير صحيح".

وأضاف: "لدينا فرقة مشاة وقواتنا موجودة في زالنجي (عاصمة الولاية) وفي كل مواقعها، وجاهزة للتصدي لأي هجوم والتعامل معه بكل اقتدار".

وذكر عبد الله، أن قوات الجيش "وجهت ضربات للمتمردين في وسط وجنوب الخرطوم وشرق النيل (شرقا) وكانت ضربات ناجحة كبدت المتمردين خسائر في الأرواح والمعدات".

اظهار أخبار متعلقة


وأشار إلى أن قوات الدعم السريع "واصلت انتهاكاتها ضد المواطنين، وطردتهم من بيوتهم في منطقة الجيلي شمال الخرطوم وحي جبرة جنوب الخرطوم لاستخدامها في عملياتهم الحربية".

وفي وقت سابق الجمعة، أعلنت "الدعم السريع" سيطرتها على ولاية وسط دارفور.

واندلعت الحرب بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في منتصف شهر نيسان/ أبريل الماضي، وتسببت الأزمة في نزوح ولجوء حوالي ثلاثة ملايين شخص من السودان إلى الدول المجاورة والنزوح داخليا.

ويتبادل الجيش بقيادة رئيس مجلس السيادة الانتقالي عبد الفتاح البرهان، و"الدعم السريع" بقيادة محمد حمدان دقلو "حميدتي"، اتهامات بالمسؤولية عن بدء القتال وارتكاب انتهاكات خلال الهدنات المتتالية.
التعليقات (0)