ملفات وتقارير

كيف فندت معارك شرق سوريا ادعاءات المعارضة التركية تجاه عودة اللاجئين الآمنة؟

لاقت المعارك شرق سوريا اهتماما واسعا لدى وسائل الإعلام العالمية والعربية- مركز الشحيل الإعلامي
لاقت المعارك شرق سوريا اهتماما واسعا لدى وسائل الإعلام العالمية والعربية- مركز الشحيل الإعلامي
فندت الاشتباكات الدائرة في محافظة دير الزور شرق سوريا، روايات المعارضة في تركيا وحكومة تصريف الأعمال اللبنانية، التي تفيد بأن سوريا باتت آمنة لعودة اللاجئين، بعد أن لاقت المعارك بين "العشائر العربية" من جهة وقوات سوريا الديمقراطية من جهة أخرى، اهتماما واسعا لدى وسائل الإعلام العالمية والعربية، سيما أن خارطة مناطق السيطرة في سوريا باتت أمام تغيير تترقبه جميع الجهات الفاعلة.

ولا تزال شخصيات المعارضة التركية تلتزم الصمت إزاء احتدام المعارك في دير الزور، إضافة إلى تصاعد الاحتجاجات المناهضة للأسد في السويداء جنوب سوريا، على الرغم من تركيز خطابها طوال الفترة الماضية على ملف اللاجئين السوريين، وسط دعوات لوضع جدول زمني يفضي إلى إعادتهم لبلادهم.

وأكدت وسائل إعلامية تركية مقربة من أحزاب المعارضة، خلال تغطية المعارك في دير الزور، أن الاشتباكات تهدد أرواح المدنيين، مع الإشارة إلى أن حزب "العمال الكردستاني" الكردي يحاول قمع "الانتفاضة العربية" شرق سوريا، وهو ما ينفي رواية "سوريا باتت آمنة" التي ترددها شخصيات بارزة في المعارضة التركية.

ونشرت صحيفة "سوزجو" المقربة من حزب "الشعب الجمهوري" المعارض، تقريرا في صفحتها الأولى يوم الجمعة الماضي تحت عنوان "التوتر في سوريا: حزب العمال الكردستاني يحاول قمع انتفاضة القبائل العربية"، كما أنها نشرت مقالا يوم الأحد حمل عنوان "القتال بين وحدات حماية الشعب والعشائر العربية يتصاعد في سوريا".

اظهار أخبار متعلقة


الصحفي السوري عقيل حسين، رأى أن المعارك في دير الزور كانت فرصة مناسبة لبعض وسائل الإعلام التركية المعارضة، لإعلان موقفها الرافض لحزب "العمال الكردستاني" وأن أي مواجهة معه يجب دعمها وتأييدها.

واعتبر أن وقوف وسائل الإعلام التركية ضد حزب "العمال الكردستاني" وقوات سوريا الديمقراطية "قسد"، يحتمل أن يفسر بطريقتين: الأولى تخاطب القوميين الأتراك، والثانية تتجه إلى دعم وجهة نظر النظام السوري التي تصنف "قسد" حركة إرهابية.

وأضاف في تصريحات لـ"عربي21": "بكل الأحوال هذه فرصة لنؤكد أن الحرب والصراع في سوريا لم ينته وأن سوريا ليست بلدا آمنا حتى الآن".

اظهار أخبار متعلقة


من جهته، أرجع الصحفي عبد العزيز العذاب اهتمام بعض وسائل الإعلام التركية بالمعارك الدائرة شرق سوريا، إلى أجندة والعمق السياسي لتلك المؤسسات، لا سيما أن غالبية وسائل الإعلام تتبع لأحزاب سياسية أو قومية يتم من خلالها إيصال الرسائل التي تتماشى مع رؤية الداعمين بطريقة مباشرة أو غير مباشرة.

وأضاف في تصريحات لـ"عربي21": "من غير المستبعد أن نسمع خلال الأيام القادمة عبارة ’سوريا ليست آمنة‘ عبر وسائل إعلام تركية معارضة، لأن العشائر العربية تحارب حزب العمال الكردستاني وأذرعه في سوريا، رغم أن تلك الوسائل منذ 2018 تدعو إلى إعادة اللاجئين السوريين بحجة أن سوريا باتت آمنة".

ورأى أن "تصنيف سوريا على أنها بلد آمن يعتمد على أجندة العمق السياسي وليس العمق الإعلامي للمؤسسة"، مؤكدا أن ما يجري في دير الزور يفند جميع الادعاءات التي تم ترويجها خلال السنوات السابقة حول استقرار الأوضاع في سوريا.

واندلعت الاشتباكات بين عناصر "مجلس دير الزور العسكري" والعشائر من جهة، وبين قوات "قسد" من جهة أخرى، إثر اعتقال "قسد" لقائد المجلس أحمد الخبيل المكنى بـ"أبي خولة"، بعد دعوته لحضور اجتماع في مقر قائد "قسد" مظلوم عبدي في الحسكة.

وترجع الخلافات بين "قسد" ومجلس دير الزور العسكري الذي يعتبر ممثلا عن العشائر في المحافظة الواقعة شرق سوريا، إلى محاولات القوات الكردية فرض هيمنتها على المنطقة ذات الغالبية العربية، وتحجيم دور "المجلس" في المنطقة.
التعليقات (0)