ملفات وتقارير

ما رسالة أردوغان بعد إعلانه "محو" نتنياهو واستدعاء سفير بلاده؟

استدعت تركيا سفيرها بعد نحو شهر على بدء العدوان على غزة- الأناضول
استدعت تركيا سفيرها بعد نحو شهر على بدء العدوان على غزة- الأناضول
لا تزال التوترات في العلاقات التركية مع دولة الاحتلال الإسرائيلي تأخذ منحى تصاعديا منذ بدء العدوان الوحشي على قطاع غزة، بدءا من تصريحات التنديد بالجرائم الإسرائيلية، مرورا بحديث الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عن مغبة تحويل "ما يجري في غزة إلى قضية بين الصليب والهلال" وانتهاء بإعلان أنقرة استدعاء سفيرها في "تل أبيب" للتشاور.

وكان الرئيس التركي رفع من حدة انتقاداته لدولة الاحتلال الأسبوع الماضي بعدما رفض وصف حركة المقاومة الإسلامية حماس بأنها "إرهابية"، معلنا أن بلاده "لن تكتفي بلعن المجازر التي تحدث في قطاع غزة".

والسبت، أعلنت وزارة الخارجية التركية استدعاء سفيرها لدى الاحتلال شاكر أوزكان تورونلار للتشاور، "في ضوء المأساة الإنسانية التي تتكشف في غزة بسبب الهجمات الإسرائيلية المستمرة ضد المدنيين ورفض إسرائيل وقف إطلاق النار".

جاء ذلك بعد هجوم لاذع شنه أردوغان ضد رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو خلال عودته على متن الطائرة من كازاخستان، مشددا على أن الأخير هو المسؤول الأول عما يجري في قطاع غزة، وأنه شخص لم يعد في إمكان تركيا التعامل معه.

وقال أردوغان إن "نتنياهو لم يعد شخصا يمكننا التحدث معه بأي شكل من الأشكال. لقد محوناه وألقيناه جانبا"، وأضاف أن الأخير "شخص يثير غضب الشعب الإسرائيلي أيضا، وقد فقد دعم مواطنيه ويسعى لحشد دعم للمجازر عبر استخدام تعبيرات دينية".

اظهار أخبار متعلقة


ورغم انتقادات أردوغان اللاذعة وتنديده بجرائم الاحتلال، إضافة إلى استدعاء السفير لدى دولة الاحتلال التي سحبت بعثتها الدبلوماسية من أنقرة قبل أيام، إلا أن الرئيس التركي شدد على عدم توجه بلاده نحو قطع العلاقات بشكل كامل، ما يفتح التساؤلات حول دلالات الموقف التركي ومضامينه، وما إذا كان سيواصل أخذ منحى متصاعد في ظل تصاعد وتيرة جرائم الاحتلال في غزة.

"من القول إلى العمل"
الباحث في العلاقات الدولية، جاهد طوز، رأى أن تركيا وضعت استراتيجية واضحة منذ بدء العدوان على غزة في السابع من تشرين الأول /أكتوبر الماضي، تهدف إلى وضع قصارى جهدها لضمان عدم اتساع رقعة الصراع بشتى الوسائل الدبلوماسية، لأنها ترى أن المنطقة ذاهبة إلى خيارين لا ثالث لهما، وهما إما سلام كبير أو حرب كبيرة، بحسب تعبيره.

وقال في حديثه لـ"عربي21"، إن تركيا اتبعت كافة الوسائل الدبلوماسية في سبيل الوصول إلى وقف إطلاق النار والحد من الجرائم الإسرائيلية في غزة، إلا أن الموقف الغربي الداعم لـ "تل أبيب" أدى إلى تأزم الوضع عبر السماح لحكومة نتنياهو بتصعيد حربها على المدنيين والأبرياء.

وأشار إلى أن استدعاء السفير التركي، أول خطوة ملموسة من تركيا منذ بدء العدوان الإسرائيلي، وهي إشارة واضحة إلى تحول الموقف التركي من القول إلى العمل وانتقاله إلى مرحلة ثانية، موضحا أنها رسالة مباشرة أيضا إلى الولايات المتحدة التي يعتزم وزير خارجيتها أنتوني بلينكن زيارة تركيا الأحد في إطار جولته في المنطقة.

وفي السياق ذاته، رأى طوز أن تركيا مقبلة في الأيام القادمة على اتخاذ خطوات متقدمة أكثر إزاء العدوان المتواصل في ظل الغضب الشعبي المتصاعد بسبب المجازر الإسرائيلية بحق الفلسطينيين، والدعوات التي أطلقتها المعارضة لتشكيل قوة حفظ سلام لإرسالها إلى غزة فضلا عن الضغط لصالح فتح معبر رفح وإيصال كافة المساعدات إلى أهالي غزة.

وحول تصريحات أردوغان بشأن رئيس وزراء الاحتلال، ذكر طوز أن نتنياهو احترق بالنسبة لصانع القرار التركي ولم يعد في موقع يؤهله لترؤس أي مفاوضات مع تركيا لا سيما أنه ينظر إليه على أنه المسؤول الأول عما يجري الآن في المنطقة وسط تراجع شعبيته في الأوساط الإسرائيلية.


"رسالة إلى إسرائيل وأمريكا"
في المقابل، رأى الباحث في العلاقات الدولية والشأن التركي مهند أوغلو، أن التوترات في العلاقات التركية مع الاحتلال مؤقتة ومرحلية، وقد طرأت بسبب العدوان على قطاع غزة.

وأشار في حديثه لـ "عربي21"، إلى أن رفض أردوغان لفكرة قطع العلاقات بشكل كامل يدل على أن تركيا تريد أن تتقدم خطوتين وتتراجع خطوة، إذ لا تريد قطع العلاقات بالمطلق مع "إسرائيل" لأنها لم تفتأ بالحديث عن بداية جديدة في العلاقات ما بين الدولتين بعد قطيعة لأكثر من عقد من الزمن.

ونوه أوغلو إلى أن الرئيس أردوغان، يدرك أن نتنياهو ومستقبله في الداخل الإسرائيلي عمليا قد انتهى في ظل تراجع شعبيته، لذلك فإن العلاقات مع نتنياهو مقطوعة وسوف تبقى مقطوعة ولن يكون لها آفاق مع الرئيس أردوغان.

وتابع مشددا على أن احتراق نتنياهو لا يعني احتراق العلاقات التركية مع "إسرائيل" فهي مستمرة، ولكنها الآن معلقة مرحليا بسبب العدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة.

اظهار أخبار متعلقة


وشدد أوغلو على أن القرار التركي بسحب السفير من دولة الاحتلال يحمل رسائل مبطنة، حيث تزامن مع انعقاد اجتماع وزراء خارجية خمس دول عربية في الأردن مع نظيرهم الأمريكي، وهو ما اعتبره أوغلو خطوة قوية أكدت استياء أنقرة وصعدت من خطابها تجاه "إسرائيل"، كما بعثت في الوقت ذاته رسالة واضحة إلى بلينكن مفادها أن الموقف التركي الرافض للجرائم الإسرائيلية والعدوان المتواصل جاد ومتسق مع المواقف الإقليمية.

"حذر تركي"
من جانبه، قال الباحث في العلاقات الدولية محمود علوش، إنه رغم الموقف السياسي القوي للرئيس أردوغان ضد إسرائيل؛ إلا أن أنقرة لا تزال تُبدي حذرا شديدا في خطواتها لتجنب انهيار دبلوماسي جديد مع تل أبيب ولضمان دور نشط لها في الدبلوماسية الإقليمية لتهدئة حدة الصراع، فضلا عن رغبة تركيا في لعب دور نشط في الترتيبات المستقبلية لقطاع غزة بعد الحرب. 

وأضاف خلال حديثه لـ"عربي21" أنه من غير المتصور بأي حال أن تستعيد العلاقات التركية الإسرائيلية طبيعتها في ظل استمرار نتنياهو في السلطة، حيث تدرك أنقرة أن نتنياهو انتهى سياسيا ولن يستطيع البقاء بعد الحرب. لذلك، فإن تجنب التواصل معه لن يؤثر بشكل جوهري على مستقبل العلاقات.  

ورأى علوش أن الخطوة التركية الأخيرة قد تتطور إلى خطوات دبلوماسية أخرى في المستقبل مع تواصل "الحرب الإسرائيلية" على قطاع غزة، موضحا أنه في الوقت ذاته تسعى تركيا لتجنب الوصول إلى وضع يؤدي إلى انهيار جديد في العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل.

وأشار إلى أن أنقرة تحاول الاستفادة من تجارب العقد الماضي من الاضطرابات الكبيرة مع "تل أبيب" لأنها قوضت قدرة تركيا على لعب دور نشط في الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، فضلا عن أنها ساهمت في تأزيم العلاقات التركية الإسرائيلية وعلاقات أنقرة بالغرب لا سيما الولايات المتحدة.




التعليقات (4)