سياسة عربية

مظاهرات شعبية ومهرجان خطابي في المغرب نصرة لفلسطين ومطالبة بوقف التطبيع

المعارضة المغربية تحتشد في مهرجان خطابي دعما لغزة في مواجهة العدوان الإسرائيلي.. فيسبوك
المعارضة المغربية تحتشد في مهرجان خطابي دعما لغزة في مواجهة العدوان الإسرائيلي.. فيسبوك
أعلن حزب العدالة والتنمية المغربي اليوم الجمعة عن تنظيمه مهرجانا خطابيا دعما لفلسطين في مواجهة العدوان الإسرائيلي المستمر منذ 42 يوما.

ويشارك في المهرجان الخطابي الذي سيحتضنه مسرح محمد الخامس بالعاصمة المغربية الرباط، كل من الأمين العام لحزب العدالة والتنمية عبد الإله بنكيران، والسفير الفلسطيني جمال الشوبكي ونائبة الأمين العام للحزب الاشتراكي الموحد نبيلة منيب والأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية نبيل بنعبد الله، والقيادي السابق في حزب الاستقلال محمد الخليفة.



هذا وأعلنت مجموعة العمل الوطنية من أجل فلسطين في المغرب، أنها مستمرة في تنفيذ وقفاتها الاحتجاجية أمام البرلمان في العاصمة الرباط مساء كل يوم أربعاء وجمعة احتجاجا بكل معاني ومفردات السخط والإدانة لمسلسل الإبادة الجماعية للفلسطينيين في غزة والضفة..

كما تهدف هذه الفعاليات وفق مجموعة العمل الوطنية لإسقاط التطبيع وإلغاء كل اتفاقيات الشؤم التطبيعي بين المغرب وإسرائيل.



ومنذ انطلاق العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة تشهد مختلف المدن المغربية احتشاد عشرات الآلاف من المتظاهرين المغاربة، في مسيرات شعبية لمناصرة الشعب الفلسطيني والتنديد بالقصف الإسرائيلي المتواصل على غزة، إلى جانب الدعوة إلى وقف التطبيع بين المملكة وإسرائيل.

وفي 10 ديسمبر/ كانون الأول 2020، أعلنت إسرائيل والمغرب استئناف العلاقات الدبلوماسية بينهما، بعد توقفها عام 2000، فيما أعربت هيئات وأحزاب وقطاعات شعبية عبر فعاليات عديدة رفضها لهذا التطبيع.

ومنذ 42 يوما، يشن الجيش الإسرائيلي حربا مدمرة على غزة، خلّفت أكثر من 11 ألفا و500 شهيد، بينهم 4710 أطفال و3160 امرأة، فضلا عن 29 ألفا و800 مصاب، 70 بالمئة منهم أطفال ونساء، وفق مصادر رسمية فلسطينية مساء الأربعاء.
التعليقات (0)