صحافة دولية

تعاطف شعبي كبير مع غزة في مصر لا يترجم في الشوارع لهذا السبب

سويف: يريد الشعب المصري رفع الحصار بشكل كامل وأن تكون رفح حدودا ناعمة بين الأصدقاء
سويف: يريد الشعب المصري رفع الحصار بشكل كامل وأن تكون رفح حدودا ناعمة بين الأصدقاء
نشرت صحيفة "الغارديان" مقالا للكاتبة أهداف سويف قالت فيه إن مجموعة من حوالي مئة شخص وقفوا على سلالم نقابة الصحفيين في وسط القاهرة مساء الخميس الماضي حيث حملت امرأة ملصقا يظهر ثمانية أطفال: أربعة ملفعين بقماش أخضر، وأربعة في حفاظاتهم فقط، كلهم ماتوا. المرأة التي تقف بجانبها كانت تضم رضيعها إلى صدرها وتضرب برجلها وتصرخ: "افتحوا معبر رفع..".

وقالت سويف إن 100 شخص لا يبدو شيئا مقارنة بالآلاف المؤلفة من الناس الذين يتظاهرون في المدن في جميع أنحاء العالم. لكن في مصر، تم حظر الاحتجاجات في تشرين الثاني/ نوفمبر 2013؛ ويوجد حاليا 57 شخصا شاركوا في الاحتجاجات بعد 7 تشرين الأول/ أكتوبر رهن الاحتجاز على ذمة التحقيق. كان كل من كان على الدرج يتظاهر من أجل غزة، وفي الوقت نفسه يطالب بالحق في الاحتجاج، وكانت هتافاتهم تضخم ما تسمعه باستمرار في المنازل وفي الشوارع.

وأكدت أن المشاعر السائدة في البلاد قوية، حيث انتشرت مقاطع فيديو على "تيك توك" و"إنستغرام" من غزة على نطاق واسع: امرأة تبحث عن "صبي صغير جميل ذي شعر مجعد"، وجد يحمل جسد حفيدته الهامد، ومثلث أحمر يحوم على الشاشة لتوجيه عينك إلى دبابة ميركافا إسرائيلية مستهدفة على وشك الانفجار، وأطفال مبتسمون يرفعون شارة النصر على الركام.

اظهار أخبار متعلقة


وقالت إن سائقي سيارات أوبر يطفئون عداداتهم عندما ينقلون الركاب الفلسطينيين. وعلى الرغم من الظروف الاقتصادية الصعبة، تتدفق التبرعات على المراكز الخاصة التي أقيمت على عجل لاستقبالها. وتم التجاوب مع نداء توفير السكن لثلاث عائلات تمكنت من الوصول إلى القاهرة خلال دقائق.

لكن الكاتبة شددت على أن كل هذا التضامن المدني لا يمكن أن يعالج سوى الجانب الإنساني من معاناة الفلسطينيين. ولا يمكن معالجة الظروف السياسية التي أدت إلى ظهورها إلا من قبل الدول والمنظمات الدولية.

وقالت إنه على مدى 16 عاما ونحن نشعر بالذنب تجاه تواطؤ مصر. على مدار 16 عاما، قامت مصر بتشغيل معبر رفح الحدودي بما يتماشى مع السياسة الإسرائيلية. وأن الهتافات شملت: "هنا مصر، هناك فلسطين / لكن مفتاح المعبر مع مين؟". و"مصر دولة ذات سيادة/ وهذه حرب إبادة". و"قل للزومبي الذين يحكموننا / أنتم تجعلونا نموت من العار!" ويقولون: "القنابل أمريكية / الخيانة عربية".

وأشارت إلى أن الانتفاضة الثانية في فلسطين في عام 2000، بعد عقدين من حكم حسني مبارك، هي التي أشعلت من جديد الرغبة المصرية في الحرية والديمقراطية وبدأ تنظيم الاحتجاجات في الشوارع. استغرق هذا الفتيل عقدا من الزمن لينفجر في ثورة 2011 (المعروفة أيضا بالربيع العربي). وتذكر أنها كتبت حينها: "في كل دولة عربية ينتفض شعبها للمطالبة بحقوقه، فإنه يطالب باتخاذ إجراءات بشأن حقوق الفلسطينيين أيضا". ويعلم الناس أن حقوق الفلسطينيين لا يمكن فصلها عن حقوق بقية العالم العربي. والآن، بعد هزيمة الثورة ووجود أكثر من 60 ألف سجين سياسي في السجون المصرية، تأتي ثورة فلسطينية أخرى لتوعية جيل جديد وإزعاج من هم في السلطة.

وقالت إنه في الواقع، ربما للمرة الأولى منذ 12 عاما، يبدو أن الشعب المصري وحكومته متفقان على عدم تهجير الفلسطينيين، والسماح بدخول المساعدات الكافية إلى غزة، ووضع حد للقصف الإسرائيلي. لكن أبعد من ذلك، يريد الشعب رفع الحصار بشكل كامل، وأن تكون رفح حدودا «ناعمة» بين الأصدقاء.

ووصفت سويف كيف يوجد هناك الكثير من الألم في رفح، المدينة التي قسمت إلى نصفين في اتفاق السلام عام 1979 الذي أعاد سيناء من "إسرائيل" إلى مصر؛ وتم فصل العائلات في رفح بالأسلاك الشائكة، وتم تجريف الحقول والبساتين لإقامة الحدود. والآن، على الرغم من أن المعبر يسيطر عليه مبنى رسمي للمطار، إلا أن الدافع المستمر من الجانبين هو اختراقه وتضميد التمزق: "بيننا وبين عائلاتنا معبر / لماذا يجب أن يتحكم الصهاينة في معبرنا؟".

وقالت إنه لم يتفاجأ أحد هنا من حرب "إسرائيل". والمفاجأة هي مدى سهولة توافق الولايات المتحدة وأوروبا مع هذا الوضع، وكيف يستمران على المسار مع ارتفاع عدد الضحايا وسقوط المدن. رد الفعل هنا جعل من كلمة "المقاطعة" كلمة مألوفة. يحتاج الناس إلى القيام بشيء ما، والمقاطعة شيء يمكن للجميع القيام به. وفي مجموعات "الفيسبوك"، وفي المحلات التجارية ومراكز التسوق، يبحث الناس عن بدائل محلية لما كانوا يشترونه من قبل.

وبيّنت أن ما أدركه الجنوب العالمي منذ 100 عام، يفهمه سكان الشمال العالمي الآن: أن الصهاينة يريدون كل الأرض، دون أي جزء من الشعب الفلسطيني، ولن يتوقفوا عند أي شيء للحصول عليها. لقد أصبح الناس يدركون أن حكوماتهم المنتخبة ديمقراطيا ظلت لعقود من الزمن تساعد وتحرض "إسرائيل" على تجريد الفلسطينيين من ممتلكاتهم، في حين قامت وسائل الإعلام الخاصة بهم بالتشويش على ذلك. ماذا يخبرهم ذلك عن أنظمتهم والقيم التي يعلنونها؟

اظهار أخبار متعلقة


وقالت إنه في هذا الوقت الذي يتسم بالخطر الجسيم، عندما يحشد الكبار والصغار من أجل المناخ ضد المصالح القوية، عندما تستولي الحكومات اليمينية على السلطة، عندما يخون اليسار قيم اليسار - إذا أظهرت إسرائيل أنه لا توجد عواقب للفصل العنصري والإبادة الجماعية والتهجير القسري، كيف يمكن لأي شخص أن يشعر بالأمان؟ ويبدو أن الناس الآن، أخيرا، أدركوا أن الحقوق الفلسطينية لا يمكن فصلها عن حقوق العالم أجمع.

ودعا نشطاء اتحاد الصحفيين المصريين إلى اجتماع قافلة دولية هي ضمير العالم في القاهرة وتقطع مسافة 230 ميلا إلى رفح. وقد استجاب المئات. لكن حتى الآن ليس من المؤكد أنه سيتم السماح للقافلة بمغادرة القاهرة. تعتقل الحكومة المصرية مواطنيها بسبب احتجاجهم على قضية تؤيدها. فهل يمكنها أن تتسامح مع انضمام مواطني الدول الأخرى إليها على الأرض للضغط من أجل هذه القضية؟ وعلى درجات سلم الاتحاد، رفعت لافتة تقول: "لا تعيقوا ضمير العالم!".
التعليقات (0)