سياسة دولية

بريطانيا تعتزم تصنيف حزب التحرير "منظمة إرهابية".. بانتظار موافقة البرلمان

انتقد وزير الداخلية البريطاني إشادة الحزب بهجمات 7 أكتوبر- موقع حكومة بريطانيا
انتقد وزير الداخلية البريطاني إشادة الحزب بهجمات 7 أكتوبر- موقع حكومة بريطانيا
أعلن وزير الداخلية البريطاني جيمس كليفرلي، اليوم الاثنين، تصنيف حزب التحرير الإسلامي كمنظمة إرهابية محظورة، بانتظار موافقة البرلمان.

وقال كليفرلي في بيان، إن "إشادة الجماعة بهجمات السابع من أكتوبر المروعة، ووصف حماس بالأبطال على موقعها على الإنترنت؛ يشكل تشجعياً للإرهاب".

وأضاف الوزير البريطاني أن المنظمة لديها تاريخ في الإشادة والاحتفال بالهجمات ضد الشعب اليهودي، مشيراً إلى أن حزب التحرير الذي تأسس عام 1953 ويقع مقره الرئيسي في لبنان، يعمل في 32 دولة بما في ذلك بريطانيا.

اظهار أخبار متعلقة



وقد تم حظر الجماعة من قبل في ألمانيا ومصر وبنجلادش وباكستان وعدة دول في آسيا الوسطى والعالم العربي، ويعني الحظر أن الانتماء إلى المجموعة أو الترويج لها وترتيب اجتماعاتها وحمل شعارها في الأماكن العامة، سيكون بمثابة جريمة جنائية في بريطانيا.

ولم يرد ممثل الجماعة المقيم في المملكة المتحدة على الفور على رسالة بريد إلكتروني تطلب التعليق. وكانت الجماعة وصفت الشهر الماضي الدعوة للحظر بأنها "علامة على اليأس" وذلك على موقعها على الإنترنت.

ويمكن أن يواجه أولئك الذين ينتهكون القواعد عقوبة السجن لمدة تصل إلى 14 عاما، ووفقا لموقع الحكومة الإلكتروني، يتمتع كليفرلي بسلطة حظر منظمة بموجب القانون البريطاني إذا كان يعتقد أن المجموعة "لها اهتمامات تتعلق بالإرهاب، وإذا كان من المناسب فعل ذلك".
التعليقات (0)