سياسة تركية

بعد انهيار التحالفات واحتدام المنافسة.. من هم مرشحو إسطنبول في الانتخابات المحلية؟

من المقرر إجراء الانتخابات المحلية في 31 آذار /مارس المقبل- جيتي
من المقرر إجراء الانتخابات المحلية في 31 آذار /مارس المقبل- جيتي
تواصل الأحزاب السياسية في تركيا سباقها مع الزمن؛ إثر اقتراب موعد الانتخابات المحلية، في حين تتربع مدينة إسطنبول في مركز المعركة الانتخابية؛ لما تتمتع به من أهمية على الصعد السياسية والاجتماعية والثقافية كافة، الأمر الذي جعل تحديد كل حزب مرشحه المناسب لرئاسة بلديتها في أعلى سلم الأولويات.

ومع انهيار خارطة التحالفات السياسية التي تشكلت قبيل الانتخابات الرئاسية والبرلمانية منتصف العام الماضي، تشهد الأوساط التركية حراكا سياسيا مكثفا من قبل الأحزاب كافة لإعادة رص صفوفها؛ من أجل الاستحقاق الانتخابي المقبل الذي يحظى بأهمية كبيرة في البلاد.

وتتحول الانتخابات المحلية إلى انتخابات إسطنبول بطريقة مثيرة للاهتمام، حيث يتم تشكيل تحالفات حول بلدية إسطنبول الكبرى، وفقا للكاتب عبد القادر سيلفي.

وبلا شك، يدرك الرئيس التركي الذي تولى رئاسة بلدية إسطنبول عام 1994، أهمية المدينة الواقعة في قلب الحياة التركية على صعدها السياسية والاقتصادية والثقافية كافة، كما يحفظ الأتراك مقولة "من يحكم إسطنبول يحكم تركيا"، التي تشيع في الأوساط التركية على نطاق واسع، في إشارة إلى أهمية المدينة في الخارطة السياسية.

Image1_220249121342152687374.jpg

وكان الرئيس التركي عبر عن هذه الأهمية في أكثر من مناسبة، خصوصا في أول خطاب له عقب فوزه بالانتخابات الرئاسية الماضية، حيث أكد عزمه تكليل فوزه بالفترة الرئاسية الجديدة بانتصار يمحو أثر الضربة القاسية التي وجهها حزب الشعب الجمهوري المعارض، في انتخابات البلديات عام 2019 بعد انتزاعه إسطنبول من "العدالة والتنمية" ،عقب أكثر من عشرين عاما من استقرارها بين يدي الحزب الحاكم.

كل ذلك يجعل الأضواء تتجه إلى إسطنبول، وإلى مرشحي الأحزاب المتنافسين للوصول إلى رئاسة بلديتها، التي وصلت ميزانيتها للعام الجاري إلى 213 مليار و500 مليون ليرة تركية، ما يعادل نحو 7 مليار دولار.

تاليا استعراض لأسماء المرشحين لرئاسة بلدية إسطنبول:

مراد كوروم، مرشح "تحالف الجمهور" بقيادة أردوغان
برز اسم مراد كوروم عقب تعيينه عام 2018 وزيرا للبيئة والعمران والتغير المناخي في حكومة أردوغان السابقة، كما لمع نجمه بعد الزلزال المدمر الذي ضرب جنوب تركيا وشمال سوريا مطلع العام الماضي، وخلف مأساة إنسانية غير مسبوقة أسفرت عن مقتل وإصابة عشرات الآلاف، فضلا عن ملايين المواطنين الذي أصبحوا بلا مأوى بين ليلة وضحاها.

Image1_220249102944185806207.jpg

وارتبط اسم  كوروم ركز خلال عمله وزيرا للبيئة والتحضر وتغير المناخ، بمشاريع تطوير المدن والتحول الحضري، وجعلها قادرة على الصمود أمام الزلازل.

وذلك لما يمتلكه من تجارب في هذا المجال إثر عمله في الفترة ما بين 2006 و2009، في منصب مدير فرع التنفيذ في الجانب الأوروبي من إسطنبول في مؤسسة الإسكان والتنمية العمرانية (توكي - TOKİ).

كما أنه تولى مهام عضو مجلس إدارة لشركة "إيملاك كونوت"، وهي شركة تابعة لشركة إدارة الإسكان الجماعي، خلال الفترة ما بين 2009 و2018، بحسب وكالة الأناضول.

ويركز كوروم، مرشح "تحالف الجمهور" الذي يضم أحزاب: العدالة والتنمية، والحركة القومية، والوحدة الكبير، وهدى بار، خلال حملته الانتخابية على قضية تعزيز البنى التحتية والمباني في إسطنبول لمواجهة خطر الزلزال، فضلا عن تعزيز خدمات النقل والمواصلات في المدينة التي يعيش فيها أكثر من 16 مليون مواطن تركي.

أكرم إمام أوغلو، مرشح حزب "الشعب الجمهوري":
يعد أكرم إمام أوغلو، أحد أهم المرشحين لرئاسة البلدية في الانتخابات المقبلة؛ إذ تتجه الأضواء إليه بكثافة؛ كونه السياسي الوحيد الذي تمكن من انتزاع بلدية إسطنبول من كنف "العدالة والتنمية" لأول مرة بعد أكثر من 20 عاما.

Image1_220249102826872832857.jpg

وأعاد حزب "الشعب الجمهوري"، أكبر أحزاب المعارضة التركية، ترشيح إمام أوغلو للانتخابات المحلية المقرر إجراؤها في 31 آذار /مارس المقبل.

وشغل إمام أوغلو منصب عمدة بلدية منطقة بيليك دوزو في إسطنبول بين عامي 2014 و2019، قبل ترشحه للمرة الأولى لرئاسة بلديتها الكبرى في الانتخابات المحلية لعام 2019.

وفاز إمام أوغلو في انتخابات إسطنبول التي جرت في 31 آذار/مارس عام 2019 بفارق 13 ألف صوت،  لكن الانتخابات ألغيت نتيجة اعتراضات حزب العدالة والتنمية، الذي رشح حينها رئيس الوزراء السابق علي يلدريم.

وجدد أوغلو فوزه على يلدرم في انتخابات الإعادة، بفارق أصوات فاق الـ 800 ألف صوت، ليتولى رئاسة بلدية إسطنبول، منتزعا إياها من كنف العدالة والتنمية.

لكن إمام أوغلو أقر في تصريح سابق أن الانتخابات المقبلة ستكون أصعب من التي سبقتها عام 2019، دون التطرق إلى الأسباب بشكل مباشر، إلا أن تشتت أحزاب المعارضة والخلافات العميقة بين حزب الجيد والشعب الجمهوري، فضلا عن إعلان حزب "ديم" الكردي عزمه خوض المنافسة بمرشحه الخاص، يجعل من فوز أكرم إمام أوغلو أمرا في منتهى الصعوبة.

إظهار أخبار متعلقة


وتأتي الانتخابات المحلية هذه المرة، بعدما شهد حزب إمام أوغلو تغييرات واسعة عقب خسارة "تحالف الأمة" أو ما عرف بـ"الطاولة السداسية" الانتخابات الرئاسية، وما تلاه من تصدعات في بنية الحزب الداخلية خصوصا، والمعارضة التركية عموما.

وأدت حركة التغيير التي قادها أكرم إمام أوغلو  أوزغور أوزيل  إلى أن يصبح الأخير الرئيس الجديد لحزب "الشعب الجمهوري"، مطيحا بكمال كيليتشدار أوغلو الذي ترأس الحزب المعارض لمدة 13 عاما.

بوغرا كافونجو، مرشح حزب الجيد:
أعلنت ميرال أكشينار، زعيمة حزب الجيد القومي، الذي انشق عن تحالف الأمة رافضا دعم الشعب الجمهوري في المدن الكبرى خلال الانتخابات المحلية، عن ترشيح بورا كافونجو لرئاسة بلدية إسطنبول.

Image1_220249103149229351315.jpg

ومن المتوقع أن يتسبب ترشيح حزب الجيد مرشحه الخاص في المدن الكبرى، في تشتيت كتلة ناخبي المعارضة وسحب البساط من أكرم إمام أوغلو، الذي شنت أكشينار ضده حملة شرسة عقب انشقاقها عن التحالف.

وكافونجو، هو عضو في الجمعية العامة لحزب الجيد، والمتحدث الرسمي باسم الحزب، وقد تم تعيينه عام 2022  ككبير مستشاري الرئيس المسؤول عن الحملة الانتخابية للرئاسيات.

ووفقا لوسائل إعلام تركية، فقد عمل  كافونجو بشكل وثيق مع إمام أوغلو خلال عملية الانتخابات المحلية لعام 2019، حيث كان من الأشخاص الذي لزموا جانب إمام أوغلو ليلة الانتخابات، عقب تأجيل الحسم إلى جولة انتخابية ثانية إثر اعتراضات "العدالة والتنمية".

عزمي كرم محمود أوغلو، مرشح حزب "النصر" القومي:
أعلن رئيس حزب النصر، أوميت أوزداغ، عن ترشيح عزمي كرم محمود أوغلو لرئاسة بلدية إسطنبول في الانتخابات المحلية.

Image1_220249103351379930026.jpg

ويعد الحزب المعروف بمعاداته للعرب واللاجئين في تركيا، من أصغر الأحزاب على خارطة السياسة التركية، حيث فشل في الحصول على أي مقعد في البرلمان خلال الانتخابات العامة الماضية، كما يتعرض رئيسه أوميت أوزداغ إلى دعاوى قضائية بين الحين والآخر، بسبب مواقفه التي توصف بالعنصرية تجاه اللاجئين.

ومن غير المتوقع أن يحدث ترشيح كرم محمود أوغلو، تأثيرا كبيرا في ميزان القوى في الانتخابات المقبلة، إلا أنه من شأنه أن يكون ملاذا للناخبين القوميين الساخطين على سياسات الحكومة تجاه ملف اللاجئين والأجانب في تركيا.

يشار إلى أن كرم محمود أوغلو انشق من حزب "الحركة القومية" وانتقل إلى حزب النصر، الذي أسسه أوزداغ عقب انشقاقه عن الحزب ذاته.

بيرول أيدين، مرشح حزب "السعادة" الإسلامي المعارض:
تم ترشيح السياسي بيرول أيدين عن حزب "السعادة" المعارض لرئاسة بلدية إسطنبول.


Image1_220249103615510543646.jpg
وأيدين، الذي كان عضوًا في حزب السعادة منذ عام 2006، وقد شغل منصب رئيس مقاطعة إسطنبول للحزب لفترتين، وهو برلماني عن دائرة إسطنبول.

تايلان يلدز، مرشح مستقل
أعلن تايلان يلدز، نفسه مرشحا مستقلا لمنصب رئاسة بلدية إسطنبول الكبرى في الانتخابات المقبلة، وهو عضو سابق في حزب الجيد.

Image1_220249103718569639534.jpg

ونشر يلدز في مقطع مصور نشره عبر منصات التواصل الاجتماعي، تحدث فيه عن أسباب ترشحه ورؤيته لما تحتاجه مدينة إسطنبول، قائلا: "يريد سكان إسطنبول سماع أشياء جديدة والتحدث عن القضايا الحقيقية بلغة جديدة".

وأضاف، وهو المرشح المستقل الوحيد حتى الآن، أن "السياسات ذات النمط القديم أصبحت مفلسة"، لافتا إلى أن هناك نحو مليوني ناخب في إسطنبول لم يتوجهوا إلى صناديق الاقتراع في الانتخابات السابقة.

كما أنه عد نفسه مرشحا مستقلا لأجل شباب إسطنبول، داعيا الجيل الشاب في المدينة إلى توحيد الصفوف "من أجل المستقبل".

أحزاب تستعد لإعلان مرشحيها

"الرفاه من جديد"
من المقرر أن يعلن فاتح أربكان، رئيس حزب "الرفاه من جديد" التركي، ونجل رئيس الوزراء الأسبق نجم الدين أربكان، عن مرشحيه لرئاسة مدينة إسطنبول والمدن الكبرى، غدا السبت في مؤتمر بالعاصمة أنقرة.

Image1_220249103739229792150.jpg

وكان أربكان الذي انضم في الانتخابات العامة إلى "تحالف الجمهور" بقيادة أردوغان، أعلن الأسبوع الماضي انشقاقه عن التحالف، ورفضه التعاون مع "العدالة والتنمية" في الانتخابات المحلية المقبلة.

إظهار أخبار متعلقة


ومن المتوقع أن يشكل ترشيح أربكان مرشحه الخاص لرئاسة بلدية إسطنبول، ضررا لمراد كوروم، حيث يرى الصحفي التركي روشان شاكر أن موقف "الرفاه من جديد" قد يؤدي إلى فوز أكرم إمام أوغلو، وهو ما قد يثير غضب أردوغان الذي يعمل على استعادة المدينة.

حزب المساواة الشعبية والديمقراطية "ديم"
أعلن حزب المساواة الشعبية والديمقراطية الكردي "ديم"، عن عزمه خوض الانتخابات المحلية بمفرده دون الدخول ضمن تحالفات مع أحزاب المعارضة، وهو ما يشكل تحديا لأكرم إمام أوغلو، الذي يشير مراقبين إلى أن دعم الأكراد له في عام 2019 ساهم في فوزه برئاسة بلدية إسطنبول.

و"المساواة الشعبية والديمقراطية"، هو حزب كردي كان يعرف سابقا قبل الانتخابات العامة "الشعوب الديمقراطي".

وكان الحزب قد أعلن عن إدراج  باشاك دميرتاش، زوجة  الرئيس السابق لحزب "الشعوب الديمقراطي" صلاح الدين ديمرتاش، الذي يقبع في السجن منذ 7 سنوات بتهم متعلقة بـ"الإرهاب"، في قائمة مرشحيه المحتملين لرئاسة بلدية إسطنبول.

Image1_220249103916561213795.jpg

وعد مراقبون أن ترشح باشاك من شأنه أن يحسم الانتخابات المقبلة لصالح مرشح "تحالف الجمهور"؛ لما تمتلكه زوجة السياسي الكردي من قدرة على جذب أصوات الناخبين الأكراد من المعارضة، إلا أن باشاك أعلنت الخميس عزمها عدم خوض الانتخابات، بعد مشاورات مع حزب "المساواة الشعبية والديمقراطية".

عقب تراجع باشاك، قال المتحدث باسم الحزب التركي؛ إنهم يعملون على تحديد المرشح لرئاسة بلدية إسطنبول قريبا.

حزب الوطن
أعلن رئيس حزب الوطن، محرم إينجه، عزمه خوض الانتخابات المقبلة بشكل مستقل، دون الدخول في تحالف مع أحزاب المعارضة، بما في ذلك حزب "الشعب الجمهوري" الذي انشق إينجه عنه؛ عقب خلافات حادة تبعت إخفاقه أمام أردوغان في الانتخابات الرئاسية عام 2018.

Image1_220249103822242980877.jpg

وذكر إينجه أن هناك ثلاثة مرشحين لإسطنبول، وأنهم سيعلنون عن مرشحيهم في الأيام المقبلة، معتبرا أن حزب الوطن "هو الحزب الوحيد في تركيا الذي لديه القدرة على الحصول على أصوات من جميع شرائح المجتمع".

وكان إينجه كشف عن عرضه على أكرم إمام أوغلو، دعمه في الانتخابات بشكل مستقل كي لا تخسر المعارضة بلدية إسطنبول لصالح "العدالة والتنمية"، إلا أن الأخير لم يتفاعل بشكل إيجابي مع عرض المرشح الرئاسي السابق.

ومن المقرر إجراء الانتخابات المحلية في 31 آذار/ مارس القادم، حيث ستفتح صناديق الاقتراع في 81 ولاية وقضاء تركيًا أمام الناخبين، من أجل انتخاب رؤساء البلدية الكبرى والفرعية وأعضاء المجالس المحلية.

وتحظى الانتخابات المحلية في تركيا باهتمام عال من الأحزاب السياسية؛ لكونها أولى درجات سلم الفوز بالانتخابات الرئاسية والبرلمانية، كما يرى مراقبون.

التعليقات (0)