سياسة عربية

مركز فلسطيني: 40 منزلاً مهددة بالانهيار في القدس

صورة من الثلوج في القدس - الاناضول
صورة من الثلوج في القدس - الاناضول
حذر مركز حقوقي فلسطيني السبت، من وجود 40 منزلاً مهددة بالانهيار في بلدة سلوان، جنوبي المسجد الأقصى، بسبب انهيارات أرضية في البلدة نتيجة الحفريات المترتبة على عدم إكمال بناء سور خاص بالبلدة.

وقال مركز معلومات وادي حلوة – سلوان، في بيان، إنها "المرة الأولى التي يحدث فيها انهيار في هذه المنطقة، وذلك بعد قيام بلدية الاحتلال في القدس بعملية حفر واسعة لبناء سور لحاجة المنطقة إليه".

وتابع المركز: "بالفعل قبل ثمانية أشهر قامت بلدية الاحتلال ببناء نصف السور، وتركت نصفه الآخر بحجة عدم وجود ميزانية"، بحسب المصادر.

واعتبر أن "بلدية الاحتلال هي المسؤول عن هذا الانهيار"، مطالبا بـ"إكمال بناء السور".

وبحسب مراسل الأناضول، فإن السور يقع في مستوى منخفض عن تلك البيوت، وبالتالي فإن أية حفريات غير مكتملة فيه تؤدي إلى حدوث تشققات وتصدعات بالمنطقة.

وأشار مركز المعلومات إلى أن "الحوش (الفناء) الذي يضم أكثر من 40 منزلاً في بلدة سلوان، ويعيش فيه العشرات من المواطنين معظمهم من الأطفال مهددة منازلهم بالانهيار بسبب تعري الشارع واقتراب الانجراف الترابي من منازلهم.

ومرارًا، حذرت منظمات فلسطينية، منها مؤسسة الأقصى للوقف والتراث من عمليات الحفر المستمرة والأنفاق الأرضية في مناطق مجاورة للمسجد الأقصى، التي تقوم بها السلطات الإسرائيلية بشكل متواصل.

العاصفة الثلجية تقطع الكهرباء عن الآلاف في القدس

في المقابل لا تزال عشرات الآلاف البيوت في القدس ومحيطها وقراها بدون كهرباء، بعد انقطاع التيار الكهربائي بسبب العواصف الثلجية التي داهمت المنطقة.

وتتوقع دوائر الأرصاد الجوية الإسرائيلية والفلسطينية استمرار العواصف الجوية واستمرار تساقط الثلوج الليلة أيضا، مما ينذر ببقاء مئات ألاف السكان بدون كهرباء، مع تزايد القلق من أن يؤدي إلى كوارث إنسانية والخوف من حدوث وفيات بسبب البرد الشديد.

وأعلنت شركة الكهرباء الإسرائيلية، السبت إن أكثر من 30 ألف مواطن يعانون في مدينة القدس ومحيطها من انقطاع التيار الكهربائي، جراء العاصفة الثلجية التي ضربت إسرائيل ومدينة القدس منذ أيام، بحسب ما نقلت الإذاعة الإسرائيلية العامة.

وقالت الإذاعة "إن طواقم تابعة لشركة الكهرباء الإسرائيلية تقوم بتصليح الأعطال التي طرأت على شبكة الكهرباء في مختلف أنحاء البلاد بسبب الأحوال الجوية العاصفة". 

وأضافت أن موظفي الشركة قاموا اليوم بإعادة ربط قرابة 10 آلاف منزل في القدس، مشيرا إلى أن ما زال التيار الكهربائي منقطعا عن أكثر من 13 ألف منزل في القدس و20 ألف منزل آخر في سائر أنحاء البلاد. 

وأوضحت شركة الكهرباء أن تصليح جميع الأعطال سيستغرق وقتا طويلا؛ بسبب صعوبة الوصول إلى بعض المواقع.
التعليقات (0)