سياسة عربية

واشنطن: لن نتدخل مباشرة لوقف إطلاق النار في غزة

 نائب المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية ماري هارف - أ ف ب
نائب المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية ماري هارف - أ ف ب
أعلنت واشنطن أنها لن تدخل في مفاوضات مباشرة في عملية وقف إطلاق النار بين الفصائل الفلسطينية المسلحة وإسرائيل.

وقالت نائب المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية، ماري هارف، في موجزها الصحفي اليومي، في واشنطن، إن بلادها لن تشترك في مفاوضات مباشرة بين الوفود، مضيفة أن "حماس مصنفة كمنظمة إرهابية أجنبية، وليس لدينا اتصال مباشر بمسؤوليها".

وأضافت هارف: "وصل فرانك ليفنشتاين إلى القاهرة الأربعاء كجزء من جهود المساعدة في المفاوضات، ودوره يتمثل في مراقبة التطورات، وإسداء النصح في المواضع التي يمكن أن تكون الولايات المتحدة مفيدة فيها، لتحقيق وقف لإطلاق النار، وصياغة حل دائم لغزة".

ونفت نائبة المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية أي علم لديها بوجود تمديد للمفاوضات بين الأطراف في القاهرة، مضيفة أنه "من الواضح أن وقف إطلاق النار ما زال سارياً وسوف ينتهي قريباً".

والتقى الوفد الفلسطيني في القاهرة مساء الخميس، برئيس جهاز المخابرات العامة المصرية، محمد فريد التهامي، للمرة الثالثة لإبلاغه بالرد الإسرائيلي على مطالبه وأهمها وقف العدوان وفك الحصار عن غزة، بحسب مصادر فلسطينية.

يذكر أن الوفد الإسرائيلي المشارك بالمفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية غير المباشرة، عاد إلى القاهرة قادما من تل أبيب، مساء يوم الخميس، عقب إطلاع  المسؤولين الإسرائيليين على مسار المحادثات، بحسب مصدر أمني بمطار القاهرة.

وفي وقت سابق من يوم الخميس، قال مسؤول في كتائب عز الدين القسام الجناح المسلح لحركة "حماس"، إنها ستستأنف معركتها مع إسرائيل في الساعة الثامنة من صباح الجمعة، في حال لم تستجب لشروط المقاومة الفلسطينية المرتبطة بالتهدئة.

وتنتهي في تمام الساعة الثامنة من صباح الجمعة بالتوقيت المحلي لغة، هدنة دخلت حيز التنفيذ، صباح الثلاثاء الماضي، برعاية مصرية، بعد 30 يوما من حرب شنتها إسرائيل على قطاع غزة خلفت 1886 شهيدا ونحو 10 آلاف جريح.
التعليقات (0)