سياسة عربية

"رفسنجاني" يدعو السعودية إلى إلغاء إعدام "النمر"

أول خطاب شبه رسمي يطلب من السعودية إلغاء إعدام النمر - أ ف ب
أول خطاب شبه رسمي يطلب من السعودية إلغاء إعدام النمر - أ ف ب
بعث رئيس مجمع تشخيص مصلحة النظام في إيران "هاشمي رفسنجاني"، رسالة إلى العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود، طالباً منه إلغاء حكم الإعدام الصادر بحق رجل الدين الشيعي" نمر باقر النمر".

وأفادت وكالة أنباء الطلبة الإيرانية "إيسنا"، أن الرئيس السابق لإيران، والحالي لمجمع تشخيص مصلحة النظام "رفسنجاني"، قال في رسالته إن "الحيلولة دون إعدام النمر، من شأنه أن يفشل آمال من يريد أن يفرق المسلمين، ويعزز الوحدة بين المسلمين السنة والشيعة".

وشدد رفسنجاني على أهمية التسامح في الإسلام، متوجهاً بالدعوة إلى الملك السعودي قائلاً "المسلمون ينتظرون منك اتخاذ قرار لإيقاف الإعدام".

وكانت محكمة سعودية قضت بإعدام نمر باقر النمر، الذي كان يحاكم بتهمة إثارة الفتنة في البلاد، وقالت المحكمة في حيثيات حكمها، عن النمر أن "شره لا ينقطع إلا بقتله".

وأدين النمر، الذي وصفته المحكمة بأنه "داعية إلى الفتنة"، بعدة تهم من بينها "الخروج على إمام المملكة والحاكم لقصد تفريق الأمة وإشاعة الفوضى وإسقاط الدولة".

وكانت محاكمة النمر بدأت في آذار/ مارس 2013؛ حيث وجهت له عدة تهم من بينها إثارة الفتنة، وطالب فيها المدعي العام بإقامة حد الحرابة عليه.

وكان النمر قد ألقي القبض عليه في 8 تموز/ يوليو 2012، ووصفه بيان وزارة الداخلية آنذاك بأنه "أحد مثيري الفتنة"، وجاء اعتقاله على خلفية مظاهرات شهدتها القطيف شرقي السعودية، تزامنا مع احتجاجات البحرين في شباط/ فبراير2011، وزادت حدتها في عام 2012.
التعليقات (1)
سني
الأحد، 26-10-2014 02:00 م
نشوف حكومتنا تعفيه فهي جبانة نفذت الحد فيستاهل ملكنا يحكم