صحافة عربية

"شاحنات" لنقل الموتى تغضب المغربيين (فيديو)

المواطنون اضطروا لنقل جثث الفيضانات بالشاحنات - عربي21
المواطنون اضطروا لنقل جثث الفيضانات بالشاحنات - عربي21
عبرت الصحافة المغربية، الثلاثاء، عن حالة الاستياء والغضب التي سادت عددا كبيرا من المغاربة بعد الفيضانات القاتلة التي أودت بحياة 32 شخصا خاصة في الجنوب الشرقي للمملكة، إذ نددت الصحافة المغربية بالبنى التحتية المغشوشة التي زادت من حجم الكارثة.

فقد أجمعت العديد من العناوين الصحفية المغربية الصادرة الثلاثاء على "ضعف" وسائل الإنقاذ و"الغش" في البنية التحتية، التي عمقت معاناة المتضررين من الفيضانات التي أودت بحياة 32 شخصا، في وقت يتوقع استمرار الأمطار حتى نهاية الأسبوع.

شهادة "عائد من الموت"

صحيفة "الأحداث المغربية" كتبت على صفحتها الأولى أن "ضعف وسائل الإنقاذ يعمق معاناة المتضررين"، متحدثة "عن نعوش بدائية وشاحنة أزبال لنقل الجثامين" إضافة إلى "منع السلطات مسيرة احتجاجية" قرب مراكش.

وبحسب مراسل الصحيفة فإن "مئات الأسر تركت خارج تغطية الدعم والمساعدة، فقررت رفع الصوت عاليا للتنديد بمجمل مظاهر الفساد والإفساد التي ميزت طريقة تدبير الشأن المحلي، وكانت سببا رئيسا في ارتفاع منسوب الخسائر".

وأوردت الصحيفة شهادة "عائد من الموت"، نجا من بين 18 شخصا، كلهم من أفراد عائلته، غرقوا حين كانت تقلهم عربة نقل في اتجاه مدينة أكادير جنوب المغرب، لحضور حفل زفاف، لكن السيول جرفت الجميع باستثناء محمد الذي ما زال تحت وقع الصدمة بعدما أفلت من "مخالب وادي تمسورت" في مدينة كلميم.

مظاهرات واحتجاجات

من جانبها، تحدثت صحيفة "الأخبار" عن خروج شباب من مختلف المدن احتجاجا على ما حصل بعد "عشرات الشكاوى والعرائض تسلمها المسؤولون عن الشأن المحلي وبقيت على الرفوف"، وذلك عقب فيضانات جزئية حصلت في السنوات الماضية.

وذكّرت الصحيفة في معرض حديثها عن "البنيات التحتية (المغشوشة) في الأقاليم الجنوبية"، بما حصل سنة 1995 في المناطق ذاتها على عهد الملك الراحل الحسن الثاني، حيث خلفت الفيضانات آنذاك الكثير من الجثث، وقدمت وعودا "لكن لا شيء من ذلك تحقق، و"حتى صفارات الإنذار لم نسمع صوتها لحظة الفيضانات"، كما قال أحد الشهود.

بدورها تحدثت صحيفة "الصباح" عن "أوامر ملكية بدعم الضحايا، ومعدات عسكرية تصل المناطق المتضررة" في وقت "يحصي فيه سكان الجنوب خسائرهم".

وبالنسبة ليومية الصباح، فإن "القوات العسكرية تدخلت بغرض الإنقاذ، في وقت فشلت السلطات المحلية والمنتخبة في التصدي للوضع الكارثي"، حيث "عرفت عمليات الإنقاذ الأولى ارتباكا واضحا".

وحمّلت يومية "المساء" مسؤولية ما جرى للمسؤولين المحليين، باعتبار أنه كانت هناك نشرة إنذارية الخميس الماضي، صادرة عن مديرية الأرصاد الجوية الوطنية، حيث قام مدير هذه المؤسسة حسب كلامه لليومية "بمراسلة المسؤولين المحليين لاتخاذ الاحتياطات اللازمة لحماية المواطنين"، وهو ما لم يحدث حسب المصدر ذاته.

أما صحيفة "ليكونوميست" الفرنسية فقالت إن "هناك 400 نقطة مهددة بالفيضانات في المغرب" حسب دراسة أنجزت في إطار "البرنامج الوطني للحماية من الفيضانات"، وهو برنامج يتطلب، من أجل تأمين هذه المواقع، ستة مليارات درهم (54 مليون يورو)، كان يفترض الانتهاء منه في 2012، مع تأمين المواقع الأساسية في أفق 2020، "لكن إلى الآن لم يَجْرِ أي تقييم" حسب اليومية.

التعليقات (0)