صحافة عربية

سيارات ذكية لرصد مركبات مسروقة ومطلوبة بالرياض

الصحافة السعودية الجديدة - الصحافة السعودية الجمعة
الصحافة السعودية الجديدة - الصحافة السعودية الجمعة
أولت الصحف السعودية الصادرة الجمعة، الاهتمام والمتابعة للقضايا والشؤون المحلية كعادتها؛ إذ تم التركيز في صحيفة اليوم على ما كشفت عنه المديرية العامة للمرور، من إطلاق سيارات ذكية في شوارع الرياض لرصد المركبات المسروقة والمطلوبة.

 أما صحيفة عكاظ، فقد أبرزت قرار هيئة كبار العلماء التي أجازت فيه صرف أموال "الإرهابيين" المضبوطة في أوجه الزكاة.

 في حين خصصت صحيفة مكة تقريراً حول مواصلة السعودية تقدمها للعام الثالث على التوالي، في مؤشر مدركات الفساد للعام 2014 الذي أصدرته المنظمة الدولية للشفافية.

 سيارات ذكية لرصد مركبات مسروقة ومطلوبة بالرياض

 ذكرت صحيفة اليوم أن المديرية العامة للمرور كشفت عن برنامج "كاشف" للوحدات الميدانية المرورية الذكية، التي تعطي مميزات كبيرة لرجال المرور في الميدان في سرعة القبض على السيارات المسروقة والمعممة، أو التي عليها أي بلاغات.

 وبينت الصحيفة في خبرها أنه سيتم إطلاق 15 سيارة لتجوب شوارع العاصمة الرياض لرصد تلك المخالفات، وأوضحت أن هذه المركبات ستساهم بشكل كبير في القبض على السيارات التي عليها بلاغات، ومن ثم إرسال جميع بياناتها لمركز المعلومات الوطني.

وطبقاً للصحيفة، أكدت المديرية أن البرنامج سيساهم في القبض على المركبات التي عليها تعميم من الدوريات الأمنية، ثم توزيع هذه المركبات على إدارات المرور والبحث الجنائي والشرطة بمنطقة الرياض، وسوف يتم تسليم مركبات لأمن السفارات بعد مرور 15 يوماً.

 وأشارت الصحيفة إلى أنه سيتم تعميم هذه المركبات على مناطق المملكة جميعها، بعد إخضاعها لعملية التدريب والتجريب التي تستمر ثلاثة أشهر، يتم من خلالها الاستماع لرجال الأمن الميداني وملاحظاتهم والعمل على تطويرها وتلافي السلبيات خلال هذه الفترة، وبعدها يتم تقديم الملاحظات لشركة "علم" وهي الشركة المشرفة على هذه التقنية، التي قامت بجلب 4 شركات عالمية لاختيار الأفضل لتشغيل هذه التقنية.

 وستعمل هذه المركبات الذكية على رصد العمليات الجنائية على المركبات سواء المسروقة أو المعممة التي بلغ عددها 15 مركبة مزودة بأربع كاميرات مخفية وظاهرة داخل وخارج المركبة، لديها قدرة كبيرة في التوثيق والرصد التي من خلال سيتم تقليص الوقت والجهد في عملية القبض على أي مخالف أي كان".

 "كبار العلماء" تجيز صرف أموال "الإرهابيين" المضبوطة للزكاة 

 نقلت صحيفة عكاظ ما صدر عن هيئة كبار العلماء من قرار يتعلق بالمبالغ المالية، التي يتم ضبطها بحوزة المتهمين في قضايا الإرهاب والأمن الوطني، وينتهي التحقيق إلى عدم ثبوت ارتباطها بجرائم تمويل الإرهاب، وإنما يتضح أنها جمعت بطريقة غير نظامية لصرفها على أوجه الخير، وذلك بناءً على استفسار من وزارة الداخلية وردها من المقام السامي.

السعودية تتقدم في مكافحة الفساد

 تناولت صحيفة مكة تقريراً حول مواصلة السعودية تقدمها للعام الثالث على التوالي، في مؤشر مدركات الفساد للعام 2014، الذي أصدرته المنظمة الدولية للشفافية لتحتل المرتبة 55؛ إذ تقدمت في الترتيب عن العام الماضي 3 درجات لتنال 49 درجة في التقرير الجديد، فيما نالت 46 درجة في تقرير 2013.

 ولفتت الصحيفة إلى أنه فيما لم يذكر المؤشر أسباب التقدم في نيل الدرجات أو التراجع، فإن المراقبين ربطوا بين التقدم الذي تحرزه السعودية في السنوات الأخيرة وإنشاء الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد (نزاهة).

 واللافت أن التقدم الذي تحققه السعودية لم يصل بها بعد إلى أن تتصدر القائمة عربياً، فاحتلتها لهذا العام الإمارات العربية المتحدة التي جاءت في المرتبة 25 عالمياً.

 الدول الأكثر شفافية في العالم هي الدنمارك، بحسب المؤشر الذي عزا ذلك إلى تمتعها بضوابط صارمة تحكم سلوك شاغلي المناصب، إضافة إلى دعمها للمجتمع المدني.

وجاءت الصومال في مؤخرة قائمة المؤشر الذي حمل عنوان “النمو النظيف”.
التعليقات (0)