صحافة عربية

أوبئة تضرب وتخوف من داعش وفضيحة للداخلية

الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الجمعة
الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الجمعة
تجاهلت الصحف المصرية الصادرة الجمعة 5 كانون الأول/ ديسمبر 2014، تسريبات المكالمات الهاتفية بين أعضاء في المجلس العسكري للبحث عن مخرج قانوني يبرر احتجاز الرئيس محمد مرسي.

وتجاهلت الصحف كذلك الحراك الثوري الحاصل في الشارع المصري، وما أعلنته قوى مدنية وثورية وإسلامية، و"التحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الانقلاب"، من تنظيم مظاهرات حاشدة اليوم الجمعة، رفضاً للانقلاب العسكري، واحتجاجاً على أحكام البراءة الصادرة لصالح الرئيس المخلوع حسني مبارك، ونجليه، وأركان نظامه الأمنيين.
 
وذكرت صحف، أن الأوبئة تضرب مصر، مشيرة إلى أن الحصبة قتلت أربعة مصريين في سيوة، وأن الحالة السابعة توفيت بأنفلونزا الطيور، وأن فيروس الجلد العقدي يهاجم مواشي قنا.
 
وحذرت صحف من أن تنظيم "الدولة الإسلامية" يهدد حدود مصر شرقاً وغرباً، وأشارت إلى توسيع المنطقة العازلة، وحفر قناة على الحدود مع غزة، مع صدور قرار بقانون لزيادة معاشات العسكريين.
 
ونشرت صحف وقائع فضيحة جديدة بوزارة الداخلية، هي ضبط رائد شرطة ابن شقيق قيادة أمنية، في أثناء الاتجار في الهيرويين، وتحدثت عن شبكة فساد عنكبوتية تتحكم في توزيع الأسمدة بوزارة الزراعة، وعن مشاركة 213 من قيادات الحزب الوطني المنحل في انتخابات مجلس النواب المزمع.
 
وكشفت صحف النقاب عن أن التعفن يهدد ثلاثة آلاف قطعة أثرية في بني سويف. وأبرزت صورة "السيسي خلال لقائه مع وزير الدفاع، وبعض قيادات القوات المسلحة"، وطلبه رفع معدلات الأداء في المشروعات التنموية.
 
كما أبرزت ختام "مؤتمر الأزهر لمكافحة الإرهاب" في بيان حذر فيه من أن "شباب الأمة يتعرض لغسل الأدمغة"، وأن الجماعات المسلحة عصاة، وأن الإرهابيين حرفوا مفاهيم الإسلام، وأن استهداف المسيحيين خروج على الدين، على حد قوله.
 
واهتمت الصحف كذلك بلقاء الأهلي والفريق الإيفواري، السبت، في نهائي الكونفيدرالية، واستمرت في شن حملة شعواء على جماعة الإخوان المسلمين، متماهية بذلك مع السلطات القائمة.
 
أهم الأخبار
 
البداية من صحيفة "المصري اليوم" التي قالت (في المانشيت): "داعش" تهدد حدودنا شرقاً وغرباً.. ومصر تستعد.. واشنطن ترصد مواقع للتنظيم في ليبيا.. والقاهرة: تطورات مقلقة.
 
وقالت الوطن: ضبط رائد شرطة ابن شقيق قيادة أمنية في أثناء الاتجار في الهيرويين.. نقيب يقبض على الضابط متلبساً بالميزان والبودرة.. وعمه يحاول إغلاق المحضر.. ووزير الدخلية يرفض التستر عليه.
 
وقالت الأخبار: توسيع المنطقة العازلة وحفر قناة على الحدود مع غزة. وقالت أيضاً: قرار بقانون لزيادة معاشات العسكريين.
 
وقالت اليوم السابع: آخر كلام.. 213 من قيادات الوطني في انتخابات النواب.. أبرزهم محي الدين الزيدي وسيد جوهر بالجيزة وعبد العظيم الباسل وحاتم المليجي بالفيوم.
 
وقالت "الأهرام": مصدر مسؤول ينفي تعرض بريطانيا لحصانة الوزراء.
 
أوبئة وفضائح بالداخلية والزراعة
 
انفردت صحف الجمعة بتأكيد أن الأوبئة تضرب مصر، مشيرة إلى أن الحصبة قتلت أربعة مصريين في سيوة، وأن الحالة السابعة قد توفيت بأنفلونزا الطيور، وأن فيروس الجلد العقدي يهاجم مواشي قنا.
 
كما تحدثت عن شبكة فساد عنكبوتية تتحكم في توزيع الأسمدة بوزارة الزراعة، وتناولت مشاركة 213 من قيادات الحزب الوطني المنحل في انتخابات مجلس النواب، وكشفت النقاب عن أن التعفن يهدد ثلاثة آلاف قطعة أثرية في بني سويف.
 
فقالت الوطن (في المانشيت): الأوبئة تضرب مصر.. الحصبة تقتل 4 مواطنين في سيوة.. ووفاة الحالة السابعة بأنفلونزا الطيور.. وفيروس الجلد العقدي يهاجم مواشي قنا.
 
وقالت الشروق: وزير الزراعة يؤكد لـ"الشروق": "عدم القدرة على الاكتفاء الذاتي من القمح.. شبكة فساد عنكبوتية تتحكم في توزيع الأسمدة".
 
وقالت اليوم السابع: آخر كلام.. 213 من قيادات الوطني في انتخابات النواب.. أبرزهم محي الدين الزيدي وسيد جوهر بالجيزة وعبدالعظيم الباسل وحاتم المليجي بالفيوم.
 
وقالت الوطن: التعفن يهدد ثلاثة آلاف قطعة أثرية في بني سويف.
 
ختام مؤتمر الأزهر

 
أبرزت صحف الجمعة ختام "مؤتمر الأزهر لمكافحة الإرهاب"، في بيان حذر فيه من أن شباب الأمة يتعرض لغسل الأدمغة، وأن الجماعات المسلحة عصاة، وأن الإرهابيين حرفوا مفاهيم الإسلام، وأن استهداف المسيحيين خروج على الدين.
 
فقالت الأهرام: "الأزهر للعالم: الإرهابيون حرفوا مفاهيم الإسلام.. الشباب يتعرضون لغسل أدمغة.. واستهداف المسيحيين خروج على الدين".
 
وقالت المصري اليوم: "مؤتمر الأزهر: شباب الأمة يتعرض لغسل الأدمغة.. والجماعات المسلحة عصاة".
 
وقالت الشروق: "مؤتمر الأزهر: الجماعات المسلحة آثمة فكراً وعاصية سلوكاً.. المؤتمر يوصي العلماء: خذوا بيد من غُسلت أدمغتهم".
 
وقالت الأخبار: الأزهر و120 دولة ودور عظيم في مواجهة الإرهاب.
 
لقاء السيسي وقيادات عسكرية
 
أبرزت صحف الجمعة صورة "السيسي خلال لقائه مع وزير الدفاع وبعض قيادات القوات المسلحة"، وطلبه رفع معدلات الأداء في المشروعات التنموية، مشيرة إلى أن القوات المسلحة تقيم أكبر مجمع لإنتاج الأسمدة.
 
ومع تلك الصورة، قالت الأهرام: "الرئيس يطلب رفع معدلات الأداء في المشروعات التنموية.. القوات المسلحة تقيم أكبر مجمع لإنتاج الأسمدة".
 
مباراة نهائي الكونفيدرالية
 
اهتمت صحف الجمعة بلقاء الأهلي والفريق الإيفواري غداً السبت في نهائي الكونفيدرالية، واتخاذ إجراءات مشددة لتأمين اللقاء.
 
فقالت الأهرام: إجراءات مشددة في نهائي الكونفيدرالية غداً.
 
وقالت اليوم السابع: الإصابات تطارد الأهلي قبل النهائي الإفريقي.
 
استمرار الحملة على الإخوان
 
استمرت صحف الجمعة في شن حملة شعواء على الإخوان المسلمين، متماهية بذلك مع السلطات القائمة.
 
فقالت الأهرام: بينهم القرضاوي وغنيم: إدراج 42 من قيادات الإخوان بالنشرة الحمراء للإنتربول لضبطهم.
 
وقالت الأخبار: 42 من قيادات الإخوان على نشرة الإنتربول.
 
وقالت الشروق: جماعة الإخوان تتصدع من الداخل.. فتنة الأمين العام تضاعف الانقسام.. وشباب الجماعة يهددوون بالانشقاق.
 
وقالت الشروق: دفاع الشيخة في الاتحادية يحمل المسؤولية عن العنف لقائد الحرس الجمهوري.
 
وقالت الشروق: ثغرة مبارك أمل "بديع" الأخير للإفلات من السجن.
 
وأضافت الشروق: 3 قرارات بعزل طلعت عبدالله و8 قضاة مؤيدين للإخوان.
 
"أكذوبة" اليوم
 
قالت الوطن: برعاية حماس.. المنتجات الإسرائيلية المهربة تجتاح شمال سيناء.
 
وقالت الأخبار: حفيدة محمد علي: الشاطر ساومني على "قصر السلاملك".
 
حديث الإرهاب
 
قالت الوطن: "يوم اقتحام الكمائن في 3 محافظات وانفجار عبوة ناسفة في محيط الدفاع.. استشهاد مجند وإصابة 3 .. ومقتل شخص كشر كميناً في الإسماعيلية".
 
حكوميات
 
تابعت صحف الجمعة عدداً من الأنشطة والإجراءات الرسمية والحكومية المختلفة.
 
فقالت الأخبار: في لقاءات للرئيس مع 4 وزراء.. مدينة استثمارية حول مطار القاهرة.. ضوابط بيئية لتداول الفحم.. ومزارع سمكية في مناطق الاستصلاح.
 
وقالت الشروق: محلب من سوهاج: نحارب الفساد وكسل الموظفين بقانون الخدمة المدنية.
 
وقالت الأخبار: محلب في سوهاج: لا نريد أصحاب الأيدي المرتعشة.. خطة متكاملة للقرى الأكثر فقراً.
 
وقالت المصري اليوم: الصحة تنجح في اختبار "سوفالدي" وتفشل مع أنفلونزا الطيور.. شفاء 8 من الكبد الوبائي بالإسكندرية وارتفاع عدد مصابي الأنفلونزا ل 7 بالمنيا.
 
وقالت الأخبار: "وزير التخطيط: إنهاء خدمة الموظف إذا حصل على تقدير أقل من المتوسط عامين".
 
قضايا اجتماعية وشعبية
 
أبرزت صحف الجمعة عدداً من القضايا والاهتمامات الاجتماعية والشعبية كما يلي:
 
قالت الشروق: برهامي يتقدم بأوراقه للحصول على تصريح بالخطابة.
 
وقالت اليوم السابع: عمرو موسى المشتاق إلى الكرسي الكبير في البرلمان.. يخوض مفاوضات إرضاء الجميع وينتظر الموجة الكبيرة ليقفز فوق التحالفات الانتخابية.
 
وقالت الشروق: إحالة قاض قريب رئيس ناد شهير إلى الصلاحية.
 
انفرادات.. ومعالجات
 
 انفردت صحف الجمعة بعدد من القضايا والتقارير المهمة كالتالي:
 
قالت الأهرام: جوار ليبيا: المبادرة المصرية أساس لحل الأزمة.
 
وقالت المصري اليوم: النقد الدولي: مصر جادة في مواجهة مشاكلها الاقتصادية.. فيما قالت الشروق: صندوق النقد: الحكومة لديها خطة جيدة لخفض عجز الموازنة.
 
وقالت المصري اليوم: النيابة تستعين بحيثيات حكم النقض الأول للطعن على براءة مبارك.
 
وقالت الأخبار: 6 شحنات غاز مسال من الجزائر.
 
وأخيراً، قالت المصري اليوم: مدير الأمن العام للضباط: لا تكرروا "تعذيب وتلفيق" ما قبل 25 يناير.
التعليقات (0)