صحافة عربية

5 شائعات نتيجة حشرجة السديس في صلاة المغرب

الصحافة السعودية الجديدة - الصحافة السعودية الأربعاء
الصحافة السعودية الجديدة - الصحافة السعودية الأربعاء
تناولت صحيفة مكة ما تداولته وسائل التواصل الاجتماعي على مدى الأسبوع الماضي من 5 شائعات نسبتها إلى الرئيس العام لشؤون الحرمين الدكتور عبد الرحمن السديس، كان آخرها شائعة وفاته.

فقد كتبت الصحيفة أنه تواصلت الشائعات حيث تناولت تلك المواقع وفاة الدكتور عبدالرحمن السديس إثر جلطة ادعى مروجو تلك الشائعات قبل أيام أنها أصابته في صلاة المغرب، إذ انقطع صوته في قراءة سورة الفاتحة، لينخفض تدريجيا قبل إكماله للصلاة.

وتداول مغردون خبر الوفاة مترحمين عليه، فيما طالب آخرون بتحري المصداقية، متسائلين عن مدى مصدر الأخبار التي انتشرت.

وأوضحت مصادر مقربة من رئيس الحرمين للصحيفة، أن الدكتور السديس لم يتعرض خلال هذه الفترة لأي عارض صحي، وأنه يمارس مهامه في الرئاسة وداخل مباني المسجد الحرام، مفندا كل الشائعات التي روجت أنه تعرض لجلطة، أو ذبحة صدرية، فضلا عن أولئك الذين روجوا أخيرا وفاته.

وكان السديس ألقى درسه الأسبوعي بالمسجد الحرام الثلاثاء الماضي، وهو اليوم الذي يلي الاثنين الذي تعرض فيه للحشرجة الصوتية التي أثارت جدلا في أوساط العامة بسبب تداول وسائل التواصل الاجتماعي لها.

وذكرت الصحيفة الشائعات التي ألصقت بالسديس خلال أسبوع وكانت كالتالي:

إصابته بجلطة قلبية، تعرضه لذبحة صدرية، تأثره بارتجاج دماغي، إصابته بالعين، الوفاة.

15 مليار دولار مطلوبة لانطلاق "قطار الخليج"

نقلت صحيفة سبق عن مراقبين، أنهم يرون أن قمة الدوحة المقبلة ستكون حاسمة في جوانب اقتصادية وتنموية لدول الخليج، خاصة فيما يتعلق بالتجارة وروافدها حيث يستكمل الخليجيون رسم مشروعاتهم المشتركة ومن ضمنها "قطار الخليج" الذي ينتظرون انطلاقته في عام 2018 ليجوب ست دول خليجية من الكويت شمالاً، حتى عمان جنوباً.

ووفقا لما ذكرته الصحيفة، اعتبر المراقبون أن المشروع نواة للانطلاق نحو الأسواق الخارجيّة، وأنه رغم كثرة التصريحات من جميع دول الخليج بموعد انطلاقه في 2018 إلا أن الحلم لا يزال ينتظره الكثير من الخليجيين.

 يبلغ طول مشروع قطار دول مجلس التعاون نحو 2117 كيلومتراً، تبدأ من دولة الكويت، مروراً بالسعودية  وقطر والبحرين والإمارات وصولاً إلى سلطنة عمان.

 ويبدأ مسار القطار الخليجي من مدينة الكويت، مرورا بمدينة الدمام إلى مملكة البحرين عن طريق الجسر المقترح إنشاؤه موازيا لجسر الملك فهد، ومن مدينة الدمام إلى دولة قطر عن طريق منفذ سلوى.
 
وتخطط الدول الست لبدء التشغيل الفعلي لمشروع القطار الخليجي عام 2018، حيث سيكون له دور كبير في تبادل البضائع والنقل بين دول المجلس، وسينفذ المشروع كقطار ديزل تبلغ سرعة قطار الركاب فيه 200 كيلومتر في الساعة، بينما لا تتجاوز سرعة قطار البضائع 100 كيلومتر في الساعة إن الكلفة الإجمالية لإنشاء البنية التحتية للمشروع بلغت 15.4 مليار دولار.


السعوديون يتصدّرون قائمة المساهمين بشركات الخليج

نشرت صحيفة المدينة تقريرا اقتصاديا أعدّه قطاع المعلومات في الأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي، أفاد بأن السعوديين يتصدرون قائمة المساهمين في الشركات بدول المجلس بنسبة 44%.

كما أن عدد المساهمين من مواطني دول المجلس في هذه الشركات بلغ نحو 290 ألف مساهم في عام 2013م، حيث حلّت دولة قطر في المرتبة الأولى في استقطاب المساهمين من مواطني دول المجلس والبالغ عددهم 190886 مساهماً بنسبة قدرها 66% من إجمالي عدد المساهمين. تلتها الإمارات العربية المتحدة، حيث بلغ عدد المساهمين فيها 51118 مساهماً وبنسبة قدرها 18%، وحلّت مملكة البحرين في المرتبة الثالثة بعدد 27440 مساهماً، وجاءت كل من سلطنة عمان والمملكة العربية السعودية ودولة الكويت في المراتب الرابعة والخامسة والسادسة بعدد 13758 و5149 و1603 مساهماً من مواطني الدول الأعضاء، على من في الشركات بدول المجلس بنسبة 44%.

كما أن عدد المساهمين من مواطني دول المجلس في هذه الشركات بلغ نحو 290 ألف مساهم في عام 2013م، حيث حلّت دولة قطر في المرتبة الأولى في استقطاب المساهمين من مواطني دول المجلس والبالغ عددهم 190886 مساهماً بنسبة قدرها 66% من إجمالي عدد المساهمين. تلتها الإمارات العربية المتحدة، حيث بلغ عدد المساهمين فيها 51118 مساهماً وبنسبة قدرها 18%، وحلّت مملكة البحرين في المرتبة الثالثة بعدد 27440 مساهماً، وجاءت كل من سلطنة عمان والمملكة العربية السعودية ودولة الكويت في المراتب الرابعة والخامسة والسادسة بعدد 13758 و5149 و1603 مساهماً من مواطني الدول الأعضاء، على التوالي.
التعليقات (0)