صحافة عربية

احتفاء بالإعدامات و3 محافظين عسكر وتخابر ثان لمرسي

الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الثلاثاء
الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الثلاثاء
احتفت الصحف المصرية الصادرة الثلاثاء 3 شباط/ فبراير 2015، بحكم محكمة جنايات الجيزة بإعدم 183 متهما، بينهم امرأة، والسجن 10 سنوات لحدث، في قضية أحداث كرداسة، في وقت كشفت فيه النقاب عن أن حركة المحافظين الجديدة تتضمن ثلاثة عسكريين، متوقعة أداء اليمين الأسبوع المقبل.

وكشفت الصحف عن تسلم مجلس الوزراء قانون "الكيانات الإرهابية"، بعد أن طلب الرئيس عبدالفتاح السيسي الإسراع في الانتهاء منه، مبرزة الترحيب الدولي بترحيل بيتر غريست الصحفي بقناة "الجزيرة"، وعودته إلى بلده أستراليا.

وحرصت الصحف على إبراز كلمة وزير الدفاع الفريق أول صدقي صبحي التي توعد فيها بالثأر لشهداء الوطن، وفق تعبيره، واستمرار العمليات العسكرية والأمنية في سيناء، وما أسفرت عنه من مقتل ستة "إرهابيين"، بحسب الصحف.

وتناولت الصحف أيضا عقد محاكمة ثانية للرئيس الشرعي الدكتور محمد مرسي بتهمة التخابر، وهذه المرة لقطر، وذلك يوم 15 شباط/ فبراير الجاري. وتطرقت إلى انتهاكات الشرطة، واستمرار تراجع الجنيه في مواجهة الدولار، وطلب السيسي حل أزمة الكهرباء، وغيرها من القضايا والاهتمامات.

إعدام 183 في "كرداسة" بينهم امرأة

احتفت صحف الثلاثاء بالحكم الذي أصدرته محكمة جنايات الجيزة بإعدام 183 متهما، بينهم امرأة، والسجن 10 سنوات لحدث، في قضية أحداث كرداسة.

وقُتل في الأحداث مأمور القسم ونائبه و12 ضابطا وفرد شرطة. وقالت المحكمة في أسباب حكمها إنها اطمأنت في أدلة إدانة المتهمين إلى ما تضمنته الدعوى من أدلة ثبوت قولية وفنية متمثلة في شرائط الفيديو التي حوت لقطات مصورة من أحداث الجرائم الوحشية محل الاتهام بجانب تقارير الطب الشرعي، وإقرار بعض المتهمين على بعضهم، فضلا عما تضمنه رأي المفتي الذي أكد أن القرائن كافية لإثبات ارتكاب المتهمين الجريمة.

ومن جهته، قال تقرير المفتي إنه من مطالعة أوراق الدعوى تبين أن الجرائم التي نسبت إلى المتهمين اشترك في ارتكابها جماعة مكلفة، ونفذوها طبقا لاتفاق مخطط له في اجتماع دار بينهم، تم فيه توزيع الأدوار عليهم، وأنه لولا هذا لما وقعت هذه الجرائم على مركز الشرطة.

وأشار التقرير إلى أنه توافرت في حق المتهمين أركان جريمة الحرابة عدا المتهمين 25 و34 والحدث رقم 90 علي محمد فرحات، بالطرق المعتبرة قانونا، ولم تظهر في الأوراق شبهة تدرأ الحد عنهم، فكان جزاؤهم الإعدام حدا لقتلهم المجني عليهم من ضباط مركز كرداسة.
  
فقالت الأهرام: الإعدام لـ 183 متهما في "مذبحة كرداسة".

وقالت المصري اليوم: الإعدام لـ183 في مذبحة كرداسة.. عبدالنور لوفد أمريكي: لا نرسل الإرهابيين لغوانتانامو.

وقالت الشروق: كرداسة بالبدلة الحمراء.. الجنايات تحكم بإعدام 183 في كرداسة الأولى.. والنقض تلغي الإعدام والمؤبد في كرداسة الثانية.. المؤبد غيابيا لممدوح إسماعيل في أحداث "روض الفرج".. والدفاع في قسم العرب: إجراءات القبض باطلة.

وقالت اليوم السابع: الإعدام لـ "183" متهما في مجزرة قسم شرطة كرداسة.

وقالت الأخبار: الحكم بإعدام السفاحة "سامية" و182 من القتلة في مجزرة كرداسة.

محاكمة ثانية لمرسي بتهمة التخابر 

تحدثت صحف الثلاثاء عن عقد محاكمة ثانية للدكتور محمد مرسي بتهمة التخابر، وهذه المرة لقطر!

فقالت الشروق: 15 فبراير.. بدء محاكمة المعزول في ثاني قضية تخابر.

وقالت اليوم السابع: 15 فبراير محاكمة مرسي في "التخابر مع قطر".

وقالت الأخبار: محاكمة المعزول وعصابة القصر للتخابر مع قطر 15 فبراير.

حركة المحافظين تتضمن 3 عسكريين

 كشفت صحف الثلاثاء النقاب عن أن حركة المحافظين الجديدة تتضمن ثلاثة عسكريين، متوقعة حلف اليمين الأسبوع المقبل.

فنقلت "المصري اليوم" عن "مصدر مسؤول بمجلس الوزراء" قوله، إن الوضع الأمني الحالي، عقب الهجمات الإرهابية الأخيرة، وعدم حسم أسماء بعض المرشحين، واستمرار توقيع الكشف الطبي، وراء تأخر الإعلان عن حركة المحافظين الجديدة.

وكشفت الصحيفة عن أنه من بين المحافظين الجدد 11 مدنيا، و3 عسكريين، وأنه تم إبعاد محافظي: القليوبية، والجيزة، ودمياط، والبحيرة، والغربية، والدقهلية، وسوهاج، والأقصر.. وتغيير محافظي: بورسعيد، والإسماعيلية، ومطروح.. مشيرة إلى أنه تم إبلاغ الدكتور محمد المسيرى، أستاذ الاقتصاد، بقبول اختياره محافظا للإسكندرية، وأحمد سليم، رئيس نيابة الإسماعيلية لبني سويف، وأستاذ بكلية الحقوق في جامعة المنصورة لدمياط.

وقالت المصري اليوم: حركة المحافظين: 3 عسكريين و11 مدنيا.. رئيس نيابة لبني سويف.. واقتصادي للإسكندرية.. وأستاذ حقوق لدمياط.

"الوزراء" يتسلم "الكيانات الإرهابية"

 كشفت صحف الثلاثاء عن تسلم مجلس الوزراء قانون الكيانات الإرهابية، بعد أن طلب عبدالفتاح السيسي سرعة الانتهاء منه، بحسب جريدة "الوطن".

ونقلت "الوطن" عن مصادر لم تسمها قولها إن الرئيس عبدالفتاح السيسي طالب اللجنة بسرعة الانتهاء من القانون، لبدء العمل به فور صدوره، مشيرة إلى أن وزير العدالة الانتقالية إبراهيم الهنيدي أكد أن هناك ضرورة لصدور القانون في المرحلة الحالية لتحديد الكيانات الإرهابية التي تهدد أمن الوطن، وفق قوله.

وكشفت "الوطن" أيضا عن أن اللجنة العليا للإصلاح التشريعي أرسلت المذكرة الإيضاحية لمشروع القانون إلى مجلس الوزراء أمس، تمهيدا لإحالة القانون إلى رئيس الجمهورية للتصديق عليه.

وكان قسم التشريع بمجلس الدولة انتهى من مراجعة النص النهائي للمشروع، وأرسله إلى الوزراء الاثنين، لعرضه على رئاسة الجمهورية، واستكمال إجراءات استصداره.

والأمر هكذا، قالت الوطن: مجلس الوزراء يتسلم قانون الكيانات الإرهابية.. ومصادر: السيسي طلب سرعة الانتهاء منه.

وغير بعيد، قالت اليوم السابع: الهنيدى: لن نلغي عقوبة الإعدام.. ونسعى للتوفيق بين النوبيين والدولة لتملك الأراضي.. وزير العدالة الانتقالية: تعديلات قانون التظاهر أمام "الوزراء" من 3 شهور.

وزير الدفاع يتوعد بالثأر

حرصت صحف الثلاثاء على إبراز كلمة وزير الدفاع الفريق أول صدقي صبحي خلال لقائه أعضاء هيية التدريس وطلبة الكلية الحربية، التي توعد فيها بالثأر لشهداء الوطني، وفق تعبيره.

وشدد صبحي -في اللقاء الذي حضره رئيس الأركان الفريق محمود حجازى- على أن "القوات المسلحة ستثأر لدماء الشهداء الطاهرة، الذين ضحوا بأرواحهم فداء للوطن، وشعبه العظيم، وأن تلك الأعمال الإرهابية الخسيسة لم ولن تنال من عزيمة أبطال القوات المسلحة"، على حد قوله.

وأضاف أن "ما نواجهه من تحديات مرتبطة باقتلاع جذور الإرهاب من سيناء ومحاربة قوى التكفير والتطرف، لن يثنينا عن المعاونة في بناء وطننا، وتحقيق الإنجازات المتلاحقة في مجالات التعمير والتنمية"، حسب ما قال.

فقالت الأهرام: صبحي: القوات المسلحة سوف تثأر لشهداء الوطن.

وقالت اليوم السابع: وزير الدفاع لطلاب الكلية الحربية: سنثأر لدماء الشهداء.
 
وقالت الجمهورية: وزير الدفاع مع أساتذة وطلبة الكلية الحربية: لن نتنازل عن تدمير البؤر الإرهابية والثأر للشهداء.. الشباب أمل مصر والسبيل لبناء مجدها.

وقالت الأخبار: الفريق أول صدقي: سنثأر للشهداء.. ونقضي على بؤر الإرهاب.

استمرار العمليات الأمنية بسيناء 

أبرزت صحف الثلاثاء استمرار العمليات العسكرية والأمنية في سيناء، وما أسفرت عنه من مقتل قرابة ستة "إرهابيين".

ونقلت "الأهرام" عن مصدر أمني قوله إن أجهزة الأمن اشتبكت مع عناصر مسلحة برفح بالقرب من كمين "وادي لافي" أسفرت عن مقتل 6 إرهابيين، فيما أكد شهود العيان أن الإرهابيين أطلقوا قذيفة "آر بي جي" على الأجهزة الأمنية إلا أنها إصابت أحد المنازل بالمنطقة، فأسفرت عن استشهاد اثنين من أفراد المنزل، وإصابة 5 آخرين.

فقالت الأهرام: أهالي سيناء يرحبون بتخصيص 10 مليارات جنيه للتنمية.. مقتل 6 إرهابيين وضبط سيارات مسروقة ومطلوبين بالشيخ زويد.

وقالت المصري اليوم: الجيش يحارب الإرهاب.. والقضاء ينتصر للشهداء.. القيادة الموحدة جاهزة وتنتظر عسكر.. استشهاد 3 سيدات.. وتفجير خط الغاز للمرة الـ28.

وقالت الوطن: "الوطن" ترصد سيارات نقل المياه بعد تفجيرات الخميس الأسود.. رحلة مع فناطيس الخوف في سيناء.. 90% من العربات غير مرخصة.. وتسير وقت الحظر.

وقالت الوطن: الأباتشي تقتل 5 في رفح وقوات الأمن تصفي 3 بالمهدية.

وقالت اليوم السابع: خطة الفريق "عسكر" لمطاردة الإرهاب في سيناء.. قرار بمهام قيادة منطقة شرق القناة.. ورفع كفاءة المنشآت وتحصينات خرسانية متطورة.

وقالت الأخبار: سقوط 3 من مفخخي السيارات في هجمات العريش.. تصفية 4 من "كفار بيت المقدس" .. والقبض على 14 من المشتبه فيهم.

انتهاكات الشرطة

قالت الوطن: وزير الداخلية لـ"الوطن": حق شيماء هيرجع ده وعد مني.. لن أخجل من تقديم المتهم للنيابة لو ثبت أنه من الشرطة.

وقالت المصري اليوم: قضية رشوة لأمين إمبابة.. وضبط الرقيب القاتل بالمنوفية.. والشرطة تنفي واقعة روض الفرج.

وقالت الوطن: واقعتان بالمنيا وإمبابة في أقل من يومين.. رجل الشرطة حين يقتل إما مختل أو مُستفَز.

وقالت اليوم السابع: "الشرطي" المتهم بقتل إخواني بالمستشفى استعان بطفل لتصوير فيديو ارتكابه الواقعة.. التحقيقات الأولية: المتهم حصل على أموال من قيادات الإخوان لقتل الطالب بعد إفشائه أسرارهم للأمن الوطني.

الجنيه يواصل التراجع

قالت المصري اليوم: الجنيه يتراجع قرشين في معركة الدولار.. "المصري اليوم" تخوض مغامرة بالسوق السوداء.

وقالت الجمهورية: الجنيه يفقد قرشين أمام الدولار.. والبنوك تتخلى عن عمولة تدبير العملة.

إخوانيات

قالت الوطن: "الإخوان" تواصل التفجير و"حق شهدائنا" تحرق سيارة نجل المرشد.. ضبط 29 إخوانيا في مركز تعليمي خاص بالإسكندرية.. وحبس 3 في قنا لقطعهم "السكة الحديد".

وقالت اليوم السابع: "الخارجية" تبدأ حملة استدعاء السفراء الأوروبيين بسبب الإخوان.. تكليف سفرائنا بشرح الأوضاع الداخلية وتحذير الدول من التعامل مع الجماعة.

وقالت اليوم السابع أيضا: أجهزة أمنية تبحث عن ملفات وزير خارجية قطر.. جهات التحقيق تبحث عن جرائم حمد بن جاسم وزير الخارجية السابق وعلاقته بجواسيس الإخوان في تهريب وثائق أمن قومي للدوحة.

ترحيب دولي بترحيل غريست 

أبرزت صحف الثلاثاء الترحيب الدولي بترحيل بيتر غريست الصحفي بقناة "الجزيرة"، وعودته إلى بلده أستراليا.

وقالت "الأهرام" إن تونى أبوت، رئيس الوزراء الأسترالي، أعرب عن امتنانه للرئيس عبدالفتاح السيسي لترحيل الصحفي بيتر غريست بعد قضاء 400 يوم في السجن، لإدانته في قضية صحفيي الجزيرة المعروفة باسم "خلية ماريوت".

وفي الوقت نفسه، أعربت الحكومة الكندية عن أملها في إطلاق سراح محمد فهمي أحد زملاء غريست، ووصف وزير الخارجية جون بيرد -في بيان من أوتاوا- إطلاق سراح غريست بـ"التطور الإيجابي".

وحُكم على غريست بالسجن سبع سنوات لإدانته باتهامات، من بينها مساعدة جماعة إرهابية، بينما حكم بالسجن سبع سنوات لزميليه محمد فهمي، وعشر سنوات لباهر حازم، في اتهامات بينها نشر الأكاذيب لمساعدة منظمة إرهابية أيضا، في اشارة إلى جماعة الإخوان.

وقالت الأهرام: ترحيب دولي بترحيل غريست.. وأستراليا تشكر السيسي.

السيسي يطالب بحل أزمة الكهرباء

ذكرت "الأهرام" أن "الرئيس عبد الفتاح السيسي وجه -خلال اجتماعه بوزير الكهرباء وممثلين عن شركات كهرباء الاثنين- بضرورة وضع الحلول العاجلة التي تؤدي إلى منع تجدد أزمة انقطاع التيار الكهربائي، التي تعرضت لها مصر خلال أشهر صيف العام الماضي.

وأشارت الصحيفة إلى أن جتماع السيسي مع اللواء أركان حرب كامل الوزيرى رئيس أركان الهيئة الهندسية التابعة للقوات المسلحة- تناول الخطوط الرئيسة لمقترح المخطط العام لمشروع تنمية منطقة قناة السويس، والملامح الرئيسة لتعديلات قانون المناطق الاقتصادية الخاصة، الذي سيُمثل الإطار القانوني المقترح لمشروع تنمية منطقة قناة السويس.

فقالت الأهرام: الرئيس يوجه بمنع تجدد أزمة الكهرباء.. ويستعرض مخطط تنمية القناة.

انفرادات.. ومعالجات

قالت المصري اليوم: مافيا الأراضي تنتصر على الدولة وتوقف إزالات السادات.. مصادر: صاحب مزرعة وراء وقف إزالة 56 ألف فدان تعديات.. وموظف: "مفيش فايدة".

وقالت المصري اليوم أيضا: "سوفالدي" المصري بالصيدليات في مايو بـ2670 جنيها.. استجابة 92% من مرضى مستشفى القباري بالإسكندرية للعلاج بالعقار.

وقالت الوطن: "الوطن" تنشر ملامح مشروع الرئاسة لتنمية سيناء.. الخطة تشمل إنشاء رفح الجديدة وجامعة ومدارس ومشروعات زراعية للشباب.. وأهالي العريش ينظمون مسيرة ضد الإرهاب.

وقالت الوطن: "الأطباء" تحيل فريق "جهاز الكفتة" للتأديب.

وقالت الوطن أيضا: "الوطن" تكشف إيقاف قياديين بـ"المركزي للمحاسبات" عن العمل لتورطهما في وقائع فساد.

وقالت اليوم السابع: "النور" يشتري 23 مرشحا قبطيا بـ12 مليون جنيه.

وقالت اليوم السابع: المؤبد لممدوح إسماعيل في أحداث إرهاب روض الفرج.

وقالت الجمهورية: وزارة النقل: اشتراك مجاني لكل مواطن يكشف مخططات تخريبية أو إرهابية.

وقالت الجمهورية: الفصل الدراسي الثاني السبت القادم.

وأخيرا، قالت الأخبار: بوتين في القاهــــرة الاثنين المقبل.
التعليقات (0)