صحافة عربية

عواصف ترابية.. ونووي بوتين.. وتخابر مرسي مع قطر

الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الأربعاء
الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الأربعاء
للتغطية على مذبحة الألتراس، وفضيحة التسريبات؛ تعمدت الصحف المصرية الصادرة الأربعاء 11 شباط/ فبراير 2015 التضخيم والمبالغة في نتائج زيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى مصر التي اختتمها الثلاثاء بعقد اتفاقية لإقامة محطة نووية لتوليد الكهرباء، والتعاون في مجال الأقمار الصناعية، ومحاربة الإرهاب.
 
ولجأت الصحف لمخالفة القانون الذي يفترض سرية التحقيقات في أي قضية، وأن المتهم بريء حتى تثبت إدانته، فنشرت ما زعمت أنه "التحقيقات الكاملة في قضية تخابر مرسي مع قطر"، متهمة مرسي بأنه قام ببيع أسرار الجيش المصري إلى الدوحة، وتهريب 55 وثيقة لقطر تتضمن خرائط الأنفاق، وأسماء الضباط بسيناء، و19 ملف مخابرات عامة!
 
وكشفت صحف عن أن الحكومة تدرس حاليا تأجيل انتخابات مجلس النواب إلى مايو المقبل، أو ما بعده، بسبب مخاوفها من صدور حكم قضائي بعدم دستورية قوانين مباشرة الحقوق السياسية، ومجلس النواب، وتقسيم الدوائر؛ ما يهدد بحل المجلس الجديد، الأمر الذي يؤثر سلبا على الاستقرار السياسي في البلاد.
 
وقالت الصحف إن التحقيقات التي أجرتها النيابة العامة في مذبحة ستاد الدفاع الجوي، تضمنت اعتراف 3 متهمين بتلقيهم أموالا من جماعة الإخوان الإرهابية لإشعال الفتنة، وتأجيج الأحداث.
 
وتحدثت الصحف عن العواصف الترابية التي ضربت البلاد، وأثرت على الموانئ وحركة النقل، وعدد من الخدمات، علاوة على "ثلاثاء القنابل" في المحافظات، بتعبير "اليوم السابع"، وغيرها من القضايا، والاهتمامات.
 
حصاد زيارة بوتين لمصر
 
للتغطية على مذبحة الألتراس، وفضيحة التسريبات؛ تعمدت صحف الأربعاء التضخيم والمبالغة في نتائج زيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى مصر التي اختتمها الثلاثاء بعقد اتفاقية لإقامة محطة نووية لتوليد الكهرباء، والتعاون في مجال الأقمار الصناعية، ومحاربة الإرهاب.
 
فقالت "المصري اليوم": الهدايا الـ6 في زيار القيصر.. تعاون عسكري ونووي ونفطي وسياحي ودعم مؤتمر شرم الشيخ ومنطقة تجارية.. السيسي: نريد الاستفادة من موسكو في إنشاء محطة الضبعة النووية.
 
وأضافت "المصري اليوم": الخيول ترافق الرئيس الروسي.. و200 طفل في استقباله.. واختناق مروري في القاهرة.. ديلي تليجراف: كلاشينكوف هدية فلاديمير بوتين للسيسي.
 
وفي التفاصيل، ذكرت "المصري اليوم" أن القاهرة شهدت قمة مصرية روسية بين الرئيسين عبدالفتاح السيسي وفلاديمير بوتين، أسفرت عن حصول مصر على 6 نتائج إيجابية من الزيارة، إذ إنه تم الاتفاق على استمرار التعاون العسكري، وإنشاء منطقة تجارة حرة بين مصر والاتحاد الجمركي الروسي، والتعاون في مجال تخزين الحبوب، وتعزيز التعاون في الاستخدامات السلمية للطاقة النووية، وتدريب كوادر مصرية، وبناء محطة نووية بالضبعة، والتمثيل القوى للجانب الروسي في المؤتمر الاقتصادي المقرر، مع استمرار وزيادة تدفق السياح الروس لمصر.
 
ومن جهتها، قالت الأهرام: نقلة كبيرة في العلاقات المصرية ـ الروسية.. السيسي: تعزيز التعاون المشترك والاقتصادي ومكافحة الإرهاب.. بوتين: مصر مستقرة وسنبقى شريكا وصديقا أمينا لها.. السيسي: تعزيز التعاون العسكري والاقتصادي ومكافحة الإرهاب.. بوتين: مصر مستقرة وسنبقى شريكا وصديقا أمينا لها.. توقيع مذكرة تفاهم لإقامة محطة نووية في الضبعة.
 
وقالت "الوطن": قمة السيسي - بوتين: محطة نووية في الضبعة ومنطقة صناعية روسية في العريش.. واشنطن: لا ننافس موسكو وعلاقتنا بمصر فريدة ومن الصعب الاستعاضة عنها.
 
وقالت "الشروق": اتفاق مصري - روسي على إقامة محطة نووية في الضبعة.. السيسي: تعزيز التعاون العسكري والاقتصادي والتجاري والسياحي بين البلدين.. بوتين: نهدف إلى خلق فرع كامل في الاقتصاد المصري يسمى الاقتصاد النووي.
 
وقالت اليوم السابع: رسائل السيسي وبوتين للعالم.. 21 طلقة تستقبل بوتين في قصر القبة.. واتفاقية لإقامة محطة نووية بالضبعة لتوليد الكهرباء.. 400 شركة روسية تستثمر في مصر.. وتعاون في مجال الفضاء والأقمار الصناعية ومحاربة الإرهاب.
 
وقالت الجمهورية: آفاق جديدة للعلاقات المصرية الروسية.. السيسي: منهج شامل للتعامل مع الإرهاب.. وحل سياسي لأزمة سوريا.. بوتين قبل مغادرته: الشكر العميق للشعب المصري.. وزيادة التبادل التجاري والسياحي.. الزعيمان يشهدان توقيع 3 اتفاقيات ومذكرات تفاهم.. السيسي: نتمسك بثوابت العلاقات الاستراتيجية مع روسيا.
 
وقالت الأخبار:  قمة ناجحة بين السيسي وبوتين.. روسيا تنشئ مفاعلين نوويين لتوليد الكهرباء بالضبعة.. منطقة صناعية روسية بشمال عتاقة والإسراع باتفاق التجارة الحرة.
 
وأضافت الأخبار: الرئيس: توقيت الزيارة يؤكد تضامن روسيا مع مصر ضد الإرهاب.. الرئيس الروسي: سنبقى شركاء وأصدقاء للشعب المصري واتفقنا على التسوية السلمية للأزمة السورية.
 
وقالت البوابة: رأى القاهرة من برج القاهرة.. العريس الروسي في زيارة الدعم السياسي.. موسكو تنفذ البرنامج النووي المصري.. "بوتين" يتعشى مع "السيسي" ورق عنب وكفتة و"حَبَس" بشاي بالنعناع.
 
وقالت الوفد: "السيسي" وبوتين" يتفقان على إقامة منطقة صناعية بخليج السويس وتنشيط حركة السياحة.. روسيا تبني محطة كهرباء الضبعة النووية.
 
نشر تحقيقات "تخابر مرسي مع قطر"
 
لجأت صحف الأربعاء إلى مخالفة القانون الذي يفترض سرية التحقيقات في أي قضية، وأن المتهم بريء حتى تثبت إدانته، فنشرت ما زعمت أنه "التحقيقات كاملة في قضية تخابر مرسي مع قطر"، وهي تحقيقات نيابة أمن الدولة العليا في القضية رقم 315 لسنة 2014 المتعلقة بتخابر الرئيس محمد مرسى و9 متهمين آخرين مع دولة قطر.
 
وورد في التحقيقات اتهام مرسي بأنه قام ببيع أسرار الجيش المصري إلى الدوحة، وتهريب 55 وثيقة لقطر تتضمن خرائط الأنفاق، وأسماء الضباط بسيناء، و19 ملف مخابرات عامة!
 
وبمانشيت أحمر اللون (أعلى الترويسة)، قالت صحيفة "اليوم السابع" إنها تنفرد بنشر مستندات تؤكد تورط الرئيس الأسبق محمد مرسى، بتهريب وثائق "سرية" لدولة قطر.
 
وأضافت أنها تكشف في الحلقة الثالثة من نشر تحقيقات قضية التخابر المتهم فيها "مرسى"، عن أن "المعزول" هرب لقطر 55 تقريرا "سري جدا" للمخابرات العامة والحربية، إضافة إلى أعداد الجيش في سيناء، وخطة التسليح، وأنفاق رفح، وغيرها من الوثائق الخطيرة التي هربها "مرسي"، على حد مزاعمها.
 
ومن جهتها، قالت "الشروق" إن أهم تفاصيل القضية تتمثل في اعترافات المتهمين بتسليم الصور الضوئية من الوثائق الرئاسية إلى قناة الجزيرة، وبمحاولة تهريب أصولها إلى المخابرات القطرية..
 
بالإضافة إلى بيان بأهم ما تم تسريبه من تقارير سرية صادرة من أجهزة سيادية، خرجت من رئاسة الجمهورية بواسطة سكرتير مرسي أمين الصيرفي، مما يفجر مفاجآت حقيقية عن نيات الإخوان، ومخططاتهم خلال فترة حكمهم التي امتدت عاما واحدا، بحسب "الشروق".
 
وأشارت "الشروق" إلى أن التحقيقات تضمنت أيضا محضري تفريغ من الأمن الوطني والنيابة العامة لمحتويات الحقيبة التي كان يعتزم المتهمون تسليمها إلى قطر بعدما سلموا قناة الجزيرة صورا ضوئية.. منها العديد من تقارير الجهات السيادية التي تم رفعها إلى رئيس الجمهورية حول الأمن القومي المصري.
 
فقالت الشروق (بعناوين مثيرة): التحقيقات الكاملة في قضية تخابر مرسي مع قطر.. تفاصيل صفقة بيع أسرار الجيش المصري إلى الدوحة.. حقيبة الأحراز ضمت خرائط لمنصات الصواريخ وأماكن تمركز القوات على الحدود.
 
وأضافت الشروق: رفاق مرسي يبيعون الجيش المصري لقطر.. تقارير إخوانية عن كبار المسؤولين في الدولة.. ووثائق سرية عن القوات المسلحة.. قصاصات بخط اليد عن اعتقال قيادات الإعلام وتفكيك المعارضة.. خطاب عن إعادة تأهيل شبكة أنفاق كتائب عز الدين القسام.. وتزويد حماس بشبكة اتصالات صينية لا تستطيع إسرائيل رصدها.
 
إخوانيات
 
قالت اليوم السابع: ضبط رسالة في طعام مهدي عاكف: "ادعي لاخواتك بره داخلين على عملية كبيرة".. الأمن يستجوب المرشد السابق وسائقه والخدمات الأمنية.
 
وفي التفاصيل قالت "اليوم السابع" إن أجهزة الأمن بمستشفى المعادي عثرت على رسالة داخل حقيبة طعام مرشد جماعة الإخوان السابق محمد مهدى عاكف، تضمن نصها الآتي: "ادع لإخوتك بره عشان داخلين على عملية كبيرة"!
 
وزعمت الصحيفة أن أجهزة الأمن بالمستشفى كانت عثرت على الرسالة في أثناء تفتيشها الطعام، الذى أرسلته أسرة عاكف، الثلاثاء، بواسطة السائق الخاص لهم، وعلى الفور أخطرت أجهزة الأمن النيابة العامة لمباشرة التحقيق، والكشف عن تفاصيل الرسالة، والبحث عما وراء ما جاء بمضمونها!
 
وقالت اليوم السابع: أسرار اجتماع سفراء إيطاليا والسويد والدنمارك مع الأحزاب لمناقشة "عودة الإخوان".
 
ومن جهتها، قالت الوفد: مفاجأة في تسريبات الإخوان الكاذبة.
 
طعون دستورية تهدد الانتخابات
 
نقلت صحيفة "الوطن" عن مصادر مطلعة تأكيدها أن الحكومة تدرس حاليا تأجيل انتخابات مجلس النواب إلى مايو المقبل، أو ما بعده، مع الاحتفاظ بالإجراءات الانتخابية التي بدأت.. بسبب مخاوف لديها من صدور حكم قضائي بعدم دستورية قوانين مباشرة الحقوق السياسية، ومجلس النواب، وتقسيم الدوائر؛ ما يهدد بحل المجلس الجديد، الأمر الذي يؤثر سلبا على الاستقرار السياسي في البلاد.
 
وأضافت المصادر -طبقا لـ"الوطن"- أن الدستورية العليا تنظر 11 طعنا ضد هذه القوانين، خاصة تقسيم الدوائر، لأنه لا يحقق التمثيل لنسبي بين الدوائر، فضلا عن طعن آخر ضد "القوائم المطلقة" في قانون الانتخابات التي تضم 120 مقعدا.
 
فقالت الوطن: 11 طعنا دستوريا تهدد بتأجيل الانتخابات.. الهنيدي لـ"الوطن": قبول أي طعن يعني التأجيل.. واجتماعات متواصلة للحكومة لبحث مأزق "عدم الدستورية".
 
وغير بعيد، قالت البوابة: 10 مليارات جنيه إجمالي إنفاق المرشحين على الانتخابات البرلمانية.
 
وقالت الأخبار: تأجيل الطعون على ترشح عز للبرلمان لجلسة 24 فبراير.
 
وقالت الوفد:  5 آلاف مرشح لانتخابات النواب في 72 ساعة.
 
وقالت "الأهرام": 3332 تقدموا بأوراقهم للترشح لمجلس النواب.
 
وقالت البوابة: ميرفت التلاوي: تفاصيل محاولة حزب "الوفد" ضرب انتخابات البرلمان.
 
وقالت "المصري اليوم": الوفد يهدد بمقاطعة الانتخابات بسبب تدخلات الدولة.. الوسط يقاطع.. وتراجع الإقبال على الترشح.
 
اتهام الإخوان في مذبحة الألتراس
 
ذكرت صحف الأربعاء أن تحقيقات النيابة العامة في مذبحة أستاد الدفاع الجوي، طرحت تساؤلات عن الفاعل الحقيقي في الأحداث، بعد أن اعترف 3 متهمين بتلقيهم أموالا من جماعة الإخوان الإرهابية لإشعال الفتنة، وتأجيج الأحداث!
 
فقالت "الوطن": التحريات: 17 من ألتراس خططوا للمذبحة بتحريض من الإخوان.. مصدر: "كابو" اجتمع مع الإخوان في "أبو النمرس" وحصل على 2000 جنيه لتوزيعها على المنفذين.
 
وقالت الأخبار: اعترافات 3 متهمين في كارثة مباراة الزمالك وانبي.. قيادات الوايت نايتس اتفقت مع الإخوان على الاشتباكات مقابل ألفي جنيه..  رئيس الزمالك يتهم الإرهابية.
 
وقالت اليوم السابع: النيابة تبحث علاقة "4 كابوهات" من "الوايت نايتس" بالإخوان في أحداث الدفاع الجوي.. النائب العام يحقق في بلاغ يتهم الداخلية ورئيس الزمالك بقتل الضحايا.
 
وقالت "المصري اليوم": النيابة تأمر بضبط قيادات الألتراس بتهمة اقتحام المباراة.. مصادر أمنية: المتهمون اعترفوا بتلقيهم أموالا من شخصيات شهيرة لإثارة الفوضى... وصرف 100 ألف جنيه لأسرة كل متوفى.
 
وقالت الأهرام: حبس 21 من الـ"وايت نايتس".. و125 ألف جنيه لأسرة كل ضحية.
 
وقالت "الشروق": استجواب ضابط شرطة فى كارثة الدفاع الجوي.. لا رصاص ولا خرطوش في جثث الشهداء.. والمقبوض عليهم للنيابة: الشرطة لم تطلق النار.
 
وقالت "الوطن": حملة بورسعيدية: الدفاع الجوي دليل براءتنا من دماء الأهلاوية.
 
وقالت البواب: "أيام سودا" في "القلعة البيضا".. الزمالك يتحول لبيت أشباح والإدارة تستنجد بالأمن.
 
وقالت البوابة: مديرة المعاشات بـ"التضامن": ضحايا الزمالك "بلطجية".
 
وقالت الوفد: القبض على 4 قيادات "وايت نايتس" للتحريض على المذبحة.
 
وقالت الجمهورية: 100 ألف جنيه لكل أسرة من ضحايا ستاد الدفاع الجوي.
 
وقالت الأخبار: تأجيل مذبحة بورسعيد إلى مارس.. وسمير زاهر للمحكمة: لم يطلب أحد إلغاء المباراة.
 
عواصف ترابية تشل الحركة
 
فرضت العواصف الترابية -التي ضربت مصر الثلاثاء- نفسها على اهتمامات الصحف التي تحدثت عن أن البلاد تعرضت لحالة من عدم الاستقرار في الأحوال الجوية، إذ نشطت الرياح المثيرة للرمال والأتربة، فيما تشير التوقعات إلى استمرار نشاط الرياح اليوم، بما يصل لحد العاصفة، خاصة على الطرق الصحراوية.
 
فقالت اليوم السابع: سوء الأحوال الجوية يتسبب في إغلاق 7 موانئ بالمحافظات.. "الأرصاد": استمرار العاصفة الترابية اليوم وانخفاض درجات الحرارة.. وننصح بقيادة آمنة.
 
وقالت الأخبار: "زعابيب أمشير" تخنق المصريين.
 
وقالت "المصري اليوم": الطقس السيئ يقتل ويصيب 16 شخصا.
 
وقالت "الشروق": الأرصاد: استمرار العواصف الترابية اليوم.
 
استيراد طائرات "رافال" فرنسية

 
قالت الأخبار: صحف فرنسية: أول 3 طائرات "رافال" تحلق بسماء مصر في افتتاح القناة الجديدة.
 
وقالت البوابة: للتأمين من العمليات الإرهابية.. مصر تتسلم 24 طائرة "رافال" الفرنسية خلال أسبوعين.
 
وقالت "المصري اليوم": فرنسا: صفقة طائرات رافال لمصر تحتاج بضعة أيام.. رويترز: المفاوضات شملت فرقاطة بحرية.
 
حديث الإرهاب
 
تحدثت صحف الأربعاء عن استمرار قوات الجيش في حملتها العسكرية جنوب مدينتي رفح والشيخ زويد، بمحافظة شمال سيناء. وقالت مصادر أمنية: إن إجمالي العناصر التكفيرية التي تم القضاء عليها خلال الساعات الماضية بلغ 18 تكفيريا من تنظيم "أنصار بيت المقدس".
 
فقالت "المصري اليوم": الجيش يقتل 15 تكفيريا في سيناء.. وبيت المقدس يعلن ذبح 10 مواطنين.. إصابة جندي برصاص مسلحين في الشيخ زويد.
 
وقالت اليوم السابع: "بيت المقدس" يعلن بـ"الفيديو" ذبح 6 من أهالي الشيخ زويد.. التنظيم يتبنى استهداف جنديين ورائد بالعريش.. واختطاف شخص بسيارته في شمال سيناء.
 
وقالت البوابة: مقتل وإصابة 23 إرهابيا بالشيخ زويد.
 
وقالت الأخبار: نيران الدبابات تحرق 4 تكفيريين وتصفية 18 في قصف بالأباتشي.
 
وقالت اليوم السابع: "ثلاثاء القنابل" في المحافظات.. إصابة 9 في 6 انفجارات بالإسكندرية.. و5 قنابل بالقليوبية.. وإرهابيون يحرقون سيارة ضابط وبرج اتصالات ببني سويف.. وإبطال قنبلة في المنيا.
 
وقالت "الأهرام": إصابة 10 في خمسة انفجارات بالإسكندرية.
 
وقالت البوابة: "اقبضوا عليهم قبل وقوع الكارثة".. تفاصيل أخطر اجتماع لـ"الضباط الملتحين" بجامع عمرو بن العاص.. الخلية تتشكل من 1300 ضابط ومجند "مفصولين".. و"الحويني" الأب الروحي لـ"التنظيم"!
 
انفرادات.. ومعالجات
 
قالت "الوطن": "الوطن" تواصل نشر انفرادها العالمي من قلب سويسرا بالأسماء والمستندات.. الحسابات السرية لأمراء قطر ورجل بشار الأسد.
 
وقالت الجمهورية: زاروا سانت كاترين.. وسهروا حتى الصباح.. سفراء 14 دولة: شرم الشيخ أفضل مدينة لاستضافة المؤتمر الاقتصادي.
 
وقالت البوابة: رئيس جامعة القاهرة: فصلنا 140 طالبا بينهم أبناء ضباط ومستشارين.
 
وقالت البوابة: لإجراء مباحثات مع "السيسي".. الرئيس الصيني في القاهرة قريبا.
 
وقالت الوفد: محلب: فشل مؤامرة الوقيعة بين مصر والخليج.. فما قالت "الشروق": محلب: علاقتنا بالسعودية استراتيجية.. ومحاولات الوقيعة باءت بالفشل.
 
وقالت "الوطن": مفاجأة: 3 موظفين بـ"الطب الشرعي" أضاعوا أوراق 6 قضايا قتل.
 
وقالت "الشروق": التضخم الشهري يرتفع بواقع 1.2.
 
وأخيرا، قالت "الشروق": شرطة النقل: تأمين محطة السادات انتظارا للتشغيل.
التعليقات (1)
epocrite
الأربعاء، 11-02-2015 12:32 م
أخبار مبالغ فيها إن لم نقل كلها خرفات زي الأرز مصر ستحوا في منحا خطير بوتين يلعب لا يهم المهم سياسة مضادة الأرز الخلجي مقابل سلاح فاسد هو مش بورس ييلتسن أووك

خبر عاجل