حول العالم

عيد الحب في أوروبا دون زهور غزة الحمراء

يشتهر قطاع غزة بزراعته ورود القرنفل الحمراء اللون - أرشيفية
يشتهر قطاع غزة بزراعته ورود القرنفل الحمراء اللون - أرشيفية
تفتقد دول أوروبية، وهي تحتفل بعيد الحب اليوم، إلى ورود غزة الحمراء، لأول مرة منذ خمس سنوات.

وقال تحسين السقا مدير دائرة "التسويق" في وزارة الزراعة الفلسطينية، إن الأسواق الأوروبية، ستكون خالية من ورود القرنفل "أحمر اللون" الذي يشتهر قطاع غزة بزراعته.

ويحتفل العالم في الرابع عشر من شهر شباط/ فبراير كل عام، بما يسمى بعيد الحب أو "الفالنتين داي".

وأضاف السقا أنّ دولا أوربية عديدة، وعلى رأسها "هولندا"، ستفتقد لأول مرة منذ عام 2010 زهور غزة، عقب قرار الوزارة بإيقاف زراعته لهذا العام.

وأعلنت وزارة الزراعة الفلسطينية بغزة، بداية العام الماضي، عن توقف زراعة الزهور، تفاديا للخسائر الاقتصادية المتوقعة، ولغياب دعم الحكومة الهولندية، ومؤسسات أوروبية أخرى للمزارعين.

ولفت السقا إلى أن تصدير الزهور والورود (وبخاصة القرنفل) من قطاع غزة، إلى الأسواق الأوروبية، بدأ عام 2010 بدعم من الحكومة الهولندية.

وقال: "طيلة الأعوام الخمسة الماضية، كنا نُصدّر من أربعة إلى خمسة ملايين زهرة سنويا، لكننا هذا العام لم نصدر أي زهرة، بسبب تداعيات الحصار والحرب الإسرائيلية الأخيرة على قطاع غزة".

وكان مزارعو غزة، كما يقول السقا، يرون في تصدير الزهور إلى الخارج، رسالة للحب والسلام، وأن القطاع المحاصر بحاجة إلى دعم الدول الأوروبية.

ولفت السقا إلى أن الحكومة الهولندية كانت تدعم مزارعي الزهور، بمبلغ ثلاثة آلاف دولار لكل ألف متر مربع، غير أنها قلصت هذا العام الدعم، ليصبح 700 دولار لكل ألف متر، ما أدى إلى تحوّل المزارعين إلى زراعة محاصيل تقليدية لبيعها في الأسواق المحلية، والحصول على مصدر رزق.

وبحسب السقا، فإن زهور غزة كانت تجد إقبالا كبيرا في أسواق أوروبا، مشيرا إلى أن الحرب والحصار أثرا على هذا المشهد السنوي.

ووفق وزارة الزراعة الفلسطينية، فإن الحرب التي شنتها إسرائيل في السابع من تموز/ يوليو الماضي، واستمرت لـ51 يوما، تسببت في خسائر في القطاع الزراعي، وصلت إلى 550 مليون دولار.
التعليقات (0)