صحافة عربية

ترحيب بأوغلو في باكستان.. وتعقب لبنك آسيا في أربيل

الصحافة التركية - الثلاثاء
الصحافة التركية - الثلاثاء
تناقلت الصحف التركية في عددها الصادر الثلاثاء، عددا من الأخبار ذات التأثير الداخلي والخارجي. ومن أبرز ما أوردته الترحيب الذي حظي به رئيس الوزراء أحمد داود أوغلو عند زيارته لباكستان، إضافة إلى تعقب جهاز الاستخبارات ووزارة الخارجية التركية فرع بنك آسيا في أربيل مركز إقليم كردستان العراق، على خلفية تعقب حكومة أوغلو لعناصر ومؤسسات الكيان الموازي في تركيا والعالم.

صور الترحيب بـ داود أوغلو في باسكتان: دولتان وملّة واحدة 

وأوردت صحيفة "يني شفق"، أن رئيس الحكومة التركية أحمد داود أوغلو يجري زيارة إلى باكستان تستغرق يومين، وذكرت أن صور داود أوغلو ملأت الشوارع الباكستانيه، كتعبير من الباكستانيين عن ترحيبهم بزيارة رئيس الحكومة التركية. 

ونشرت الصحيفة صورا علقت في شوارع العاصمة الباكستانية إسلام أباد، وعرضت صور كل من رئيس الحكومة التركية ورئيس الدولة الباكستانية. وعلّق على الصور بـ"دولتين وملة واحدة" للإشارة إلى العلاقة بين تركيا وباكستان التي يعززها الدين الحنيف الجامع بينهما. 

وتلفت الصحيفة إلى أن مصادر في رئاسة الوزراء التركية أفادت بأن الزيارة التي يجريها رئيس الحكومة التركية وتستغرق يومين، ستناقش العلاقة بين البلدين إضافة الى قضايا العالم المختلفة. 

أردوغان: المقاولون الأتراك لم يتركوا بلدًا إلا واستثمروا فيه

أفادت صحيفة "ستار"، بأن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، شارك في الحفل الذي نظمه اتحاد المقاولين في تركيا، وذكرت الصحيفة أن أردوغان قدم دروعا تكريمية لـ42 شركة تمكنت من الدخول ضمن قائمة 150 أكبر المقاولين عالميا. 

ونقلت الصحيفة عن الرئيس التركي قوله إن المقاولين الأتراك لم يتركوا بلدًا في العالم إلا واستثمروا فيه، ولم يتركوا مشروعا إلا ونفذه المهندسون والمعماريون الأتراك في مختلف بلاد العالم. 

وذكرت الصحيفة أن أردوغان، خاطب مقاولي الشركات التركية قائلا لهم إنهم فخر تركيا وإن الحكومة التركية بذلت الجهد لتنمية الشركات ودعم المقاولين. ولفت أردوغان إلى أنه حضر في عام 2010 الحفل ذاته، وكرم فيه المقاولين، إلا أنه كانت هناك 33 شركة مقاولة فقط، وخلال تلك الفترة تزايد العدد ووصل عدد الشركات التركية المقاولة ضمن قائمة الأفضل عالميا إلى 42 شركة. 

وقال أردوغان: "نحن نذهب أحيانا إلى أماكن بعيدة جدا، قد يستغرق الأمر أياما، وقد يستغرق أكثر من رحلة عبر الطائرة، وسنستمر بالعمل وسنعمر ونبني الدول التي لا تستطيع القيام بذلك". وتابع قائلا: "سنذهب إلى آسيا الوسطى، والشرق الأوسط، وأفريقيا، أمريكا الجنوبية، وسنصل إلى كل الدول تلك من أجل البناء والتعمير

تركيا تتفوق على أوروبا في تقليص حجم البطالة

أفادت صحيفة "يني شفق"، بأن العام الماضي شهد صدور إحصائية تفيد بأن نسب البطالة في فئة الشباب في تركيا شهدت انخفاضا ملحوظا وسجلت تقدما على مختلف الدول، بما فيها دول الاتحاد الأوروبي. وبحسب ما ورد في الصحيفة فإن نسبة البطالة في تركيا تبلغ 19.9% محققة تقدما على 17 دولة في الاتحاد الأوروبي. 

ولفتت الصحيفة إلى أنه وبحسب مكتب الاحصائيات الأوروبي "يوروستات"، فإن بعض الدول الأوروبية تعيش في نسب كبيرة من البطالة في فئة الشباب. وفي الوقت ذاته فإن تركيا تحقق نجاحا في تقليص هذه النسبة متفوقة على دول الاتحاد الأوروبي ودول منطقة اليورو. 

وأوردت الصحيفة بأن تركيا تعد أفضل من كل من فرنسا وإيطاليا وإسبانيا واليونان وبولونيا، مشيرة إلى أن إسبانيا تعيش في واقع بطالة بنسبة 51.8%، واليونان بنسبة 50.6%، ومنطقة دول اليورو بنسبة 23.2%.

الاستخبارات التركية تتعقب بنك آسيا في أربيل العراقية

وذكرت صحيفة "ستار" أن الجهات المختصة في الحكومة التركية، والمسؤولة عن حساب التأمين وضمان الودائع، تقوم بتعقب بنك آسيا التابع للكيان الموازي في تركيا. 

وبينت الصحيفة أن فرع بنك آسيا في محافظة أربيل، مركز إقليم كردستان العراق، سيخضع للتدقيق والمراقبة من قبل الحكومة التركية، وتفيد الصحيفة بأن وزارة الخارجية والاستخبارات التركية ستكون مشاركة في عملية التفتيش. 

وفي هذا الإطار، تلفت الصحيفة إلى أن مصادر في الحكومة التركية أفادت بأن مستشارين من وزارة الخارجية وجهاز الاستخبارات التركية سيشاركون في عملية التفتيش التي ستتعقب فرع بنك آسيا في أربيل، على خلفية تعقب الحكومة التركية وملاحقتها لعناصر ومؤسسات الكيان الموازي في تركيا والعالم. 
التعليقات (0)

خبر عاجل