سياسة دولية

تركيا تتجاهل قرارات البرلمان الأوروبي بخصوص قضية الأرمن

رجب طيب أردوغان - أرشيفية
رجب طيب أردوغان - أرشيفية
 قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الأربعاء: "إن تركيا ستتجاهل أي قرار من جانب البرلمان الأوروبي يصف قتل الأرمن في 1915 في الحرب العالمية الأولى بالإبادة"، مضيفا بأن مثل ذلك الاعتراف "يدخل من أذن ويخرج من الأخرى".

وقال: "شخصيا لا يهمني الدفاع لأننا لا نحمل وصمة أو شبحا مثل الإبادة". وتقول أرمنيا والجاليات الأرمنية في الخارج، إن مليونا ونصف المليون من أسلافهم قتلوا على يد قوات السلطنة العثمانية في حملة تستهدف القضاء على الشعب الأرمني في شرق تركيا.

وأوضح أردوغان، أن "تركيا تضم نحو 100 ألف مواطن أرمني، يعملون على أراضيها وبعضهم بصورة غير قانونية، وبإمكاننا ترحيلهم لكننا لم نفعل ذلك".

وزاد: "لا زلنا نستضيفهم في بلدنا، من غير الممكن فهم مثل هذا الموقف ضد دولة تبدي حسن الضيافة"، ولا يزال يقيم في تركيا عدد صغير من الأتراك الأرمن، غالبيتهم في اسطنبول، ويبلغ عددهم نحو 60 ألفا.

وفي تصريح لصحيفة "عربي21"، قال الصحفي والمتتبع للشأن التركي، فراس سنجقدار، إن "الموضوع يتمحور حول نقطتين حساستين، أولهما أن الأرمن قضية مثيرة للجدل حتى في المحافل السياسية التركية، حتى قبل أن يتسلم حزب العدالة والتنمية مقاليد الحكم في تركيا".

وسجل سنجقدار، أن "معارضي العدالة والتنمية حاولوا أن يحرجوا قيادات الحزب في ملف الأرمن وإيقاعهم في مأزق دولي، وأدروغان تعامل مع الموضع بذكاء سياسي، ورفض أن يتبنى الإبادة كحكومة وطالب الجهات الدولية أن يرجعوا إلى الأرشيف التركي ويحققوا في القضية، وأن يفتحوا أغلفة أرشيفهم بالمقابل".

وتابع أن "النقطة الثانية التي تضفي على الموضوع حساسية، هي عدم سماح أردوغان لأي جهة أن تتدخل في الشؤون الداخلية التركية، ورفضه لاستغلال الشأن الداخلي التركي لإحراج تركيا على المستوى الدولي أو الوطني".

واستدرك سنجقدار، في التصريح ذاته، قائلا إن "خطاب أردوغان يدخل ضمن جملة من التصريحات التي وجهها إلى إيران والاتحاد الأوروبي، الهدف منها هو أن تركيا أصبحت لاعبا أساسيا في المشهد السياسي، وليس مجرد متفرج"، كما أن أردوغان "لم يعد يجامل أحدا في الخلافات السياسية الدولية، وانتقل إلى مرحلة الهجوم".

وختم فراس سنجقدار تصريحه بالتلميح إلى أن تركيا لن تتنازل عن القضية حتى يسحب البابا تصريحه، ويعتذر للجمهورية التركية.

ويحيي الأرمن في أنحاء العالم الذكرى المئوية للمجازر في 24 نيسان/ أبريل فيما تحيي تركيا من جانبها وفي نفس اليوم ذكرى "معركة غاليبولي" في الحرب العالمية الأولى.

وينتظر أن يصوت البرلمان الأوروبي الأربعاء على "مشروع قرار حول الذكرى المئوية للإبادة الأرمنية"، ويأتي التصويت على خلفية تزايد التوتر بشأن توصيف المجازر في الذكرى المئوية التي تصادف هذا الشهر.

التعليقات (0)

خبر عاجل