سياسة دولية

وكالة فارس تنشر المبادرة الإيرانية لحل الأزمة السورية

أمير عبد اللهيان أكبر مسؤولي طهران الذين تحدثوا عن مبادرة إيرانية حول سوريا ـ أ ف ب
أمير عبد اللهيان أكبر مسؤولي طهران الذين تحدثوا عن مبادرة إيرانية حول سوريا ـ أ ف ب
نشرت وكالة فارس الإيرانية، المقربة من الحرس الثوري الإيراني، ما وصفته بتفاصيل المبادرة الإيرانية بخصوص سوريا، وادعت أن المبادرة قدمت للتشاور لكل من تركيا وقطر ومصر ودول أعضاء مجلس الأمن، مع استثناء السعودية.

وقالت وكالة فارس  في تقرير نشرته الثلاثاء، نقلا عن مصدر إيراني تفاصيل المبادرة الإيرانية لحل الأزمة السورية وتعديلاتها، حيث يتضمن البند الأول الدعوة إلى وقف فوري لإطلاق النار، ويدعو البند الثاني إلى تشكيل حكومة وحدة وطنية.

وتابعت الوكالة نقلا عن المصدر الذي لم تكشف هويته، أن البند الثالث يتضمن إعادة تعديل الدستور السوري بما يتوافق وطمأنة المجموعات الإثنية والطائفية في سوريا، كما يدعو البند الرابع إلى إجراء انتخابات بإشراف مراقبين دوليين.

وأشار المسؤول الإيراني الرفيع إلى أن "المبادرة جرى تقديمها والتشاور بشأنها مع تركيا وقطر ومصر ودول أعضاء في مجلس الأمن".
 
وأضاف المصدر على أن إيران "تصر على أن أي تحالف ضد داعش يجب أن يهدف لمساعدة شعب وحكومة العراق وسوريا بإشراف أممي"، معتبرا أن "الطريقة الوحيدة لإخضاع داعش وغيرها، يتم عبر وقف تدفق المال والسلاح والمقاتلين إلى المنطقة، وأن "القوى الدولية ارتكبت أخطاء استراتجية في حربها ضد الإرهاب منذ 11 أيلول/سبتمبر".

وقال المسؤول الإيراني إن على لجنة مكافحة الإرهاب المشكلة عام 2001، أخذ دورا أكبر في إقناع الدول بوقف تدفق المال للمسلحين، ودمج هذه الآليات مع مبادرات كمبادرة "عالم ضد العنف والتطرف" العام الماضي في الأمم المتحدة.

وقان حسين أمير عبد اللهيان، مساعد الخارجية الإيرانية، أن إيران تعد مقترحات لحل الأزمة السورية، وأنها تعد مبادرات لإعادة العلاقات بينها وبين دول المنطقة، خاصة السعودية، إلى مجاريها الطبيعية، وفق ما نقله موقع قناة العالم الإيرانية.

وحول تطورات الملف السوري، قال مساعد الخارجية الإيرانية، حسين أمير عبد اللهيان، في مقابلة مع قناة العالم الإيرانية، إن إيران وضعت مقترحا لحل الأزمة السورية، ضمن مبادرتها لتحسين العلاقة مع دول المنطقة.

وأوضح أن المقترح الإيراني لحل الأزمة السورية يتضمن أربعة بنود، وضعها وزير الخارجية الإيراني، جواد ظريف، "وهو من أفضل المقترحات، وأكثرها جدية وواقعية"، بحسب أمير عبد اللهيان.

وبين أنه قد تم تبنيه من قبل الأمم المتحدة وأطراف دولية أخرى، مشيرا إلى أن إيران ستناقش هذا المقترح خلال زيارة وزير الخارجية السوري وليد المعلم، والمبعوث الروسي بوغدانوف لطهران.

وأضاف: "أعلنا وجهة نظرنا بصراحة إلى المبعوث الأممي حيال المقترحات، ومن المقرر أن تعقد غدا جلسة في الدوحة على مستوى وزراء الخارجية، بمشاركة وزير الخارجية الروسي"، لمناقشة الاقتراحات.

وقال إن إيران ستقوم بمناقشة اقتراحاتها مع الجانب الروسي، خلال لقاء مع ممثل الرئيس بوتين الخاص في الشرق الأوسط، بوغدانوف، الذي سيزور طهران نهاية الأسبوع ليلتقي الوزير ظريف.




التعليقات (3)
شيبوط
الأربعاء، 05-08-2015 12:53 م
أنتم من يمول الإرهاب بالمال والسلاح.
عمر العراقي
الأربعاء، 05-08-2015 11:05 ص
الحقيقة، مبادرة إيران جيدة بشرط إضافة تعديل أساسي واحد وهو معالجة السبب الذي أوصل الوضع في المنطقة إلى ما نعيشه اليوم. فالمبادرة الحقيقية ينبغي أن تعالج موضوع احتلال العراق أولاً وهو الذي فتح كل بوابات الجحيم الحالية. وتقول المبادرة ييجب دعم حكومة سوريا، بمعنى بقاء حكم حزب البعث في سوريا سواء بقيادة الأسد أو من دونه. وعلى هذا، ولتكتمل المبادرة وتكون منصفة يجب أن تسحب إيران كل اولادها وأتباعها جماعة الحكيم والصدر والمالكي والعبادي والجلبي وكل الآخرين من العراق وتعمل على إعادة حكم حزب البعث وتدعمه وتدعو دول العالم لدعمه مثلما تفعل في سوريا.
الحكيم
الأربعاء، 05-08-2015 07:37 ص
اعتبر إيران من اعدى أعداء الإسلام بالمنطقة كذبا يتذرعون بحب ال بيت الرسول صلى الله عليه وسلم وهم يهدمون المساجد هؤلاء المجوس من يبطنون عبادة النار ويظهر الإسلام مازالوا يتباكون على مجد نارهم المقدسة التى أطفاها الإسلام