سياسة دولية

بوتين وأوباما يتفقان على إجراء محادثات عسكرية بشأن سوريا

اختلف الرئيسان على مصير الأسد - أ ف ب
اختلف الرئيسان على مصير الأسد - أ ف ب
قال مسؤول أمريكي إن الرئيس باراك أوباما والرئيس الروسي فلاديمير بوتين اتفقا أثناء اجتماع يوم الاثنين على إجراء محادثات بين جيشي البلدين؛ لتفادي صراع أثناء عمليات محتملة في سوريا.

واتفق الرئيسان أيضا على استكشاف خيارات لحل سياسي في سوريا، لكنهما اختلفا بشان مستقبل رئيس النظام السوري بشار الأسد.

واجتمع أوباما مع بوتين لحوالي 90 دقيقة على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة، وقال المسؤول الأمريكي -الذي تحدث شريطة عدم نشر اسمه- إن اجتماعهما اقتصر على مناقشة مسألتي سوريا وأوكرانيا، اللتين حظيتا بمساحة زمنية متساوية تقريبا.

وجدد أوباما موقف واشنطن المعروف بأنه يتعين رحيل الأسد، وأنه لا يوجد مسار إلى الاستقرار في سوريا التي تمزقها الحرب مع بقائه في السلطة.

وقال المسؤول إن المحادثات السياسية ستستمر بين وزيري خارجية الولايات المتحدة وروسيا، وإن وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) ستتولى الترتيبات للمحادثات العسكرية بين البلدين.

وأضاف أنه بحلول نهاية الاجتماع بدت نوايا بوتين واضحة: هزيمة مسلحي تنظيم الدولة، ومساندة حكومة الأسد.

وفيما يتعلق بأوكرانيا، جدد أوباما دعم الولايات المتحدة لسيادة ووحدة أراضي ذلك البلد، وقال إن واشنطن ترى فرصا للتقدم بشأن ما يعرف باتفاقات مينسك للسلام، معبرا عن قلقه بشأن تنفيذ تلك الاتفاقات، بما في ذلك خطط للانفصاليين لإجراء انتخابات محلية "غير مشروعة".

إلى ذلك، وصف بوتين الاثنين اجتماعه مع الرئيس الأمريكي باراك أوباما بأنه كان "مفيدا جدا وصريحا"، وأنهما ناقشا مشاركة روسية في حملة عسكرية ضد تنظيم الدولة في سوريا.

وأبلغ بوتين الصحفيين بعد الاجتماع بقوله: "فيما يتعلق بمشاركة روسية، نحن ندرس ما هو الشيء الإضافي الذي يمكن أن نقوم به فعلا لدعم أولئك الذين في ساحة المعارك يقاومون ويقاتلون الإرهابيين، وفي مقدمتهم تنظيم الدولة"، مضيفا أن الجيش السوري والمليشيا الكردية هما اللذان يشاركان في قتال تنظيم الدولة.

وقال بوتين: "لا يمكن أن يكون هناك أي حديث عن أي عملية برية أو مشاركة قوات روسية فيها"، مشيرا إلى اجتماعه مع أوباما بالقول: "لدينا أشياء كثيرة يجب القيام بها... توجد فرصة للعمل على حل مشكلات مشتركة معا".
التعليقات (1)
الخبر
الثلاثاء، 29-09-2015 12:30 م
الاسد ستمسحه الدول الكبرى كالزبالة وستبقي على نظامه!!! لهذا على الاسد ان لا ينام وعليه بقتل نظامه كله.. اقول كل النظام!!! ...يقولون ان الاسد اهبل , انا اقول نعم ايضا اذا هو لم يقتل كل هذا النظام الذي حوله!!!! لان الاسد نفسه ستقتله الدول الغربية وروسيا وايران... او سيلقون القبض عليه الى Den Haag ليقيموا تمثيلية حقوق الانسان!!! بعد ان قتلوا الانسان( الشعب السوري) ¨!!!