سياسة دولية

روسيا تتهم تركيا بالإعداد لتدخل عسكري في سوريا

المتحدث باسم الدفاع الروسية أكد وجود حشود عسكرية تركية على حدود سوريا - أرشيفية
المتحدث باسم الدفاع الروسية أكد وجود حشود عسكرية تركية على حدود سوريا - أرشيفية
أعلنت وزارة الدفاع الروسية الخميس أن لديها "أسبابا جدية" تحمل على الاعتقاد بأن أنقرة تعد "لتدخل عسكري" في سوريا، مشيرة إلى حشود ومعدات على الحدود ومنع طائرة استطلاع حربية روسية من التحليق فوق أراضي تركيا.

وصرح المتحدث باسم الوزارة الجنرال إيغور كوناشينكوف في بيان: "لدينا أسباب جدية للاشتباه بأن تركيا في مرحلة إعداد مكثفة لعملية عسكرية في أراضي دولة ذات سيادة هي سوريا".

وقال الجنرال كوناشينكوف إن الجيش الروسي "يسجل عددا متزايدا من المؤشرات إلى قيام القوات المسلحة التركية بالإعداد سرا لتنفيذ عمليات على الأراضي السورية"، مؤكدا وجود حشود عسكرية على نقاط عدة من الحدود التركية السورية و"تجهيزات هندسية تستخدم للتحضير لتدخل عسكري"، كما أشار إلى جنود ومعدات عسكرية.

وأضاف الجنرال أن "هذا النوع من الاستعدادات يستخدم من أجل السماح بتحركات سريعة للأرتال العسكرية المزودة أسلحة وذخيرة في مناطق الحرب، وكذلك لنقل الجنود وإجلائهم".

وتابع بأنه "إذا كان هناك في أنقرة من يعتقد أن منع تحليق طائرة استطلاع روسية سيسمح بإخفاء أي شيء، فهو يفتقد للمهنية".

من جهتها، رفضت وزارة الخارجية التركية الإدلاء بأي تعليق على الاتهامات الروسية في اتصال أجرته معها وكالة فرانس برس.

وكانت السلطات التركية أكدت في وقت سابق الخميس أنها منعت "لأسباب أمنية" رحلة استطلاع روسية، كانت مقررة من 1 إلى 5 شباط/ فبراير 2015 من التحليق في أجوائها، لعدم توصل البلدين إلى التفاهم على مسارها، وذلك رغم أن الرحلة كانت تندرج في إطار معاهدة "الأجواء المفتوحة" الذي يعد البلدان من الموقعين عليها.

وتنص معاهدة "الأجواء المفتوحة" التي دخلت حيز التنفيذ عام 2002 ووقعتها ثلاثون دولة ضمنها الولايات المتحدة وروسيا وتركيا والاتحاد الأوروبي، على تحليق طائرات هذه الدول في أجواء الدول الأخرى من أجل مراقبة المنشآت العسكرية والتسلح، بهدف الحفاظ على الثقة المتبادلة.

وبحسب الجنرال كوناشينكوف، فإن الروس كانوا يعتزمون التحليق فوق المناطق الحدودية مع سوريا وفوق المطارات التي تتركز فيها طائرات الحلف الأطلسي.

وتابع المتحدث العسكري بأن "وزارة الدفاع الروسية تعتبر أعمال تركيا بمنزلة سابقة خطيرة ومحاولة لإخفاء نشاطات عسكرية غير مشروعة قرب الحدود السورية"، مشيرا إلى أن "مثل هذه القرارات التي تتخدها دولة عضو في الحلف الأطلسي، لا تساهم إطلاقا في تعزيز الأمن والثقة في أوروبا"، مؤكدا أن هذا الحادث لن يبقى "دون رد".

كما أكد المتحدث مجددا أن بلاده لديها "أدلة لا يمكن دحضها" عن إطلاق المدفعية التركية النار على بلدات سورية غير مأهولة، قريبة من الحدود في شمال محافظة اللاذقية.

واتهم أنقرة بإرسال أسلحة عبر حدودها إلى المجموعات المقاتلة في حلب (شمال شرق سوريا)، وإدلب (شمال غرب) تحت ستار "قوافل إنسانية".
التعليقات (3)
أحمد مصطفى فلاحه
الأحد، 07-02-2016 05:56 م
اللهم عليك بالروس ومن والاهم اهزمهم واجعل الدائرة تدور عليهم .
حميد
الجمعة، 05-02-2016 06:25 م
صدق من قال ان سياسة روسيا بوتين طفولية الى ابعد حدود. وصدق من قال إن لم تستحي فقل ما شئت. اذا كانت روسيا سمحت لنفسها بالتدخل في سوريا وقتل شعبها ليل نهار دون ان تحركها ذرة من ضمير فالاولى لتركيا ان تتدخل في سوريا لان امنها القومي والتصاق حدودها معها أوجب من امن روسيا القومي التي تبعد حدودها عن سوريا آلاف الاميال.
محمد
الجمعة، 05-02-2016 03:50 م
روسيا منزعجة من تركيا لاحتمال تدخل في،سوريا. عجيب جدا . يعني مسموح لروسيا التدخل وغيرها لا يتدخل. وكان روسيا هي الواصي علي سوريا مع ان سبب الخراب هو التدخل الروسي السافر وقتل المدنيين . فلتتدخل تركيا والسعودية اذن للدفاع عن اهل سوريا ولتذهب روسيا وايران الي الجحيم.