سياسة عربية

الجيش العراقي يتمركز في مخمور استعدادا لـ"معركة الموصل"

فتح 13 معبرا لخروج العائلات مع بداية المعركة - الأناضول
فتح 13 معبرا لخروج العائلات مع بداية المعركة - الأناضول
أعلنت قيادة عمليات نينوى التابعة للجيش العراقي، اليوم الخميس، عن وصول وحدات عسكرية تابعة للجيش إلى قضاء مخمور جنوبي مدينة الموصل المعقل الرئيس لتنظيم "الدولة"، استعدادا لعملية تحرير المدينة التي ستجري بالتنسيق مع قوات البيشمركة والتحالف الدولي.

وقال قائد عمليات نينوى اللواء نجم الجبوري في مؤتمر صحفي عقده بمقر قيادة العمليات في قضاء مخمور، إن "قطعات عسكرية وآليات وأسلحة تابعة للجيش العراقي وصلت إلى مخمور استعدادا للبدء بعملية تحرير مدينة الموصل".

 وأضاف الجبوري أن "خطط تحرير الموصل تسير وفق ما هو مرسوم من قبل القائد العام للقوات المسلحة ووزارة الدفاع والقادة الأمنيين"، مبينا أن "تحرك القطعات العسكرية تم بتوجيهات من رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي".

 وأوضح قائد عمليات تحرير نينوى أن "هناك تنسيقا كاملا بين القوات المشاركة في تحرير الموصل التي تضم قيادة عمليات تحرير نينوى، وقوات البيشمركة الكردية والتحالف الدولي وكذلك قوات من المتطوعين".

وبيّن الجبوري أن قيادة عمليات نينوى قررت فتح 13 معبرا لخروج العوائل من مدينة الموصل، مع البدء بعملية التحرير، وتم وضع خطة كاملة لاستقبال تلك العوائل.

وفي 10 يونيو/ حزيران 2014، سيطر تنظيم "الدولة" على مدينة الموصل مركز محافظة نينوى، قبل أن يوسع سيطرته على مساحات واسعة في شمال وغرب وشرق العراق، وكذلك شمال وشرق سوريا، وأعلن في الشهر نفسه، قيام "دولة الخلافة".

وتعمل القوات العراقية ومليشيات موالية لها وقوات البيشمركة الكردية على استعادة السيطرة على المناطق التي سيطر عليها "الدولة"، وذلك بدعم جوي من التحالف الدولي، بقيادة الولايات المتحدة، الذي يشن غارات جوية على مواقع التنظيم.
التعليقات (0)