سياسة تركية

كليتشدار أوغلو "يفتي" بعدم جواز التصويت لأردوغان في انتخابات الرئاسة ويثير جدلا

كليتشدار أوغلو ينافس الرئيس التركي في انتخابات الرئاسة- تويتر
كليتشدار أوغلو ينافس الرئيس التركي في انتخابات الرئاسة- تويتر
أثار المرشح الرئاسي لـ"تحالف الأمة" كمال كليتشدار أوغلو الجدل في تركيا، بعد اعتباره أن التصويت لمنافسه عن "تحالف الجمهور" رجب طيب أردوغان يعد "ذنبا" داعيا إلى عدم التصويم له في جولة الإعادة الأحد.

وقال كليتشدار أوغلو في مقابلة تلفزيونية على قناة "FOX" التركية، إن التصويت لأردوغان يعتبر "ذنبا".

وأضاف: "إلى الناخبين الذين يصوتون لأردوغان، لا تفعلوا ذلك لا ترتكبوا هذا الذنب، المسلم المخلص لا يرتكب مثل هذا الذنب العظيم، وعليه أن لا يرتكبه".

وتابع: "يجب أن يتحلى الجميع بالأخلاق والفضيلة، وإذا كان المواطن حريصا على بلاده فيجب أن يعيد  تفضيلاته ويدلي بصوته (لي)".

كليتشدار أوغلو، أضاف أنه "من لا يرغب بمنحي صوته، فعليه ألا يذهب إلى صناديق الاقتراع ويكون شريكا في هذا الذنب".

اظهار أخبار متعلقة


تصريحات كليتشدار أوغلو أثارت جدلا واسعا على مواقع التواصل الاجتماعي، فيما أثارت غضب الناخبين الذين صوتوا لحزب العدالة والتنمية بسبب وصفه لهم بأنهم لا يتحلون بالأخلاق بسبب توجهاتهم.

الكاتب التركي زكي بهشي، كتب في تغريدة في حسابه على "تويتر": "بدأ كليتشدار أوغلو بإصدار الفتاوى بشأن التصويت لأردوغان معتبرا أن ذلك ذنب كبير وغير أخلاقي".

وتابع الكاتب التركي: "المسلم المخلص لا يمنح صوته لك (كليتشدار أوغلو)، لا يمنح الصوت لمن حصل على دعم منظمة العمال الكردستاني، ومن يرى أن المثلية الجنسية أمر طبيعي، ويعتبر الحجاب قطعة قماش، وداس بحذائه على سجادة الصلاة".


الكاتب إبراهيم قره غول، كتب في تغريدة في حسابه على "تويتر": "من أنت لتحكم على إسلامي.. وتدعوني وملايين الناس بأننا غير أخلاقيين؟".

وتابع قائلا: "يجب إبعاد هذا الرجل عن المشهد السياسي، لا ينبغي حكم البلاد بمثله، يجب إنقاذ تركيا من هذا النموذج السيئ".

اظهار أخبار متعلقة


وتداول نشطاء تصريحات للواعظ التركي المعروف إحسان شين أوجاك، بأن "أكبر عمل ممكن أن يقوم به المسلم أمام الله هو أن يكون معاديا لحزب الشعب الجمهوري.. كمسلم أفتخر بموقفي ضد هذا الحزب الذي يستهدف ديني وإيماني".

 
الكاتب جينكيز أكسان أرفق فيديو كليتشدار أوغلو وتساءل: "هل أصبح عمليا الآن أن نصف الشعب بأنه بلا أخلاق ولا فضيلة؟ وعلاوة على ذلك بأنه مذنب؟".


الكاتبة التركية سيفدا توركسوف، كتبت في تغريدة على "تويتر": "رسميا ولأول مرة في التاريخ السياسي بهذا البلاد، يصف مرشح رئاسي ما لا يقل عن 50 بالمئة من الشعب بأنهم غير أخلاقيين ومذنبين".

وأثار كليتشدار أوغلو سخرية بعض النشطاء الذين نعتوه بـ"الشيخ" بعد تصريحاته بشأن التصويت لأردوغان.









التعليقات (5)
احمد
الأحد، 28-05-2023 10:14 ص
بغض النظر عن اردوغان و مدى استحقاقه الفوز هل يعقل هذا ؟ من لم يصوت لي يرتكب ذنب !!! ما ناقص الا ان يقول من لم يصوت لي يدخل جهنم !! الامر ليس اخلاق و علمانيه كما تكلم الاخوة في تعليقاتهم و انما هي قضيه عقل !!! هل وصلت التفاهه و الانحطاط بالاتراك ليصل هذا البغل الى جوله الاعاده في الانتخابات على رئاسه تركيا !! من العار ان يرشح هذا لانتخابات بلديه صغيره و ليس رئاسه الدوله .. هناك 45 % من الاتراك صوتوا له بالجوله الاولى و من يختار مثل هذا البغل لا يمكن ان يوصف الا بالغباء ..
ضهور مسيلمة التركي
السبت، 27-05-2023 05:45 م
ان مقياس الأخلاق عنده هو اصوله المنحطة التي لم ينساها و مازال يحارب من أجلها ضد كل ما له صلة بالإسلام، ان هؤولاء الأعداء الذين اندسوا في الأمة يجب أن لا يصلوا إلى أي منصب في الدولة. ان ما تخفي صدورهم أعظم وأمر ولم يبقى له إلا تكفير أردوغان وأتباعه. هذا هو مسيلمة التركي.
حسن علي
السبت، 27-05-2023 04:00 م
اظن انه اعترف قبل الانتخابات انه علوي كافر و هو خير من المسلم الديكتاتور و ليس بعد الكفر ذنب
واحد من الناس
السبت، 27-05-2023 03:52 م
العلمانيين كلهم نسخة واحدة فلا علم لديهم و لا دين ... و لا يرون الا كرسي الحكم يريدون ان يسيطروا عليه بأية وسيلة فيتهمون الاسلاميين بما في نفوسهم منتحلين صفة الشيوخ ذوي الكلمة الملزمة رغم ان فكرهم العلماني هذه الصفة من الأساس
ابوعمر
السبت، 27-05-2023 03:05 م
هؤلاء القذارات او مايسمى العلمانيون(العربان والمسلمين)...خلقوا من ماء مهين للكلاب والخنازير اعزكم الله...وليس ماءمهين بشري...اكرمكم الله