سياسة عربية

الأمير تركي الفيصل: يجب عدم ترك التهديد النووي الإسرائيلي بدون حساب

الفيصل: قرارات المجتمع الدولي تقف أمام باب إسرائيل بسبب دعم الولايات المتحدة - جيتي
الفيصل: قرارات المجتمع الدولي تقف أمام باب إسرائيل بسبب دعم الولايات المتحدة - جيتي
قال رئيس الاستخبارات السعودية الأسبق، الأمير تركي الفيصل إن "العالم يشهد الفشل في وقف الهجوم الإسرائيلي على غزة الذي يرقى إلى إبادة جماعية، كما يرافقه تهديد باستخدام الأسلحة النووية".

وحذر الأمير السعودي من أن "التهديد النووي الإسرائيلي يعد دعوة مفتوحة للآخرين في المنطقة للسعي نحو هذا الخيار"، وقال: "يجب إمعان النظر في هذا التهور من جانب إسرائيل وعدم تركه يمر دون حساب".

وقال خلال مشاركته بحوار المنامة في البحرين، السبت.إنه "منذ خلق إسرائيل عام 1948، كلما اندلعت أزمة أو حرب في منطقتنا، يتصاعد الحديث عن الحاجة إلى حل لمعالجة جذور الصراع، ورغم ذلك الجميع يتحدث لكن لا يسيرون في الطريق حتى نهايته".



وأضاف: "لم يكن هناك نقص أفكار أو بيانات أو مبادرات سلام أو قرارات من الأمم المتحدة ومجلس الأمن، ولكنها تقف أمام باب إسرائيل، بسبب الدعم غير المشروط من الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا، ولذلك كل المبادرات ذهبت بلا جدوى وبقي السلام هدف خيالي".

وأكد الفيصل أن الصراع لم يبدأ في 7 تشرين الأول/ أكتوبر 2023، قائلا: "هناك تاريخ طويل أدى إلى اليوم، أغلبه هجمات على الفلسطينيين". وأضاف: "العالم يشهد الفشل في وقف الهجوم الإسرائيلي على غزة الذي يرقى إلى إبادة جماعية، كما يرافقه تهديد باستخدام الأسلحة النووية".

كما وصف الفيصل هجمات 7 تشرين الأول/ أكتوبر، بـ"البربرية"، لكنه أكد في الوقت نفسه أدان أيضًا "الهجمات البربرية الإسرائيلية على المدنيين الفلسطينيين، ليس فقط في غزة ولكن أيضًا في الضفة الغربية"، ورأى أن "هذه الحرب نقطة تحول في عملية البحث الجاد عن حل عادل للقضية الفلسطينية يتعامل مع جذور هذا الصراع".
التعليقات (2)