ملفات وتقارير

ماذا تعرف عن صفقات تبادل الأسرى بين المقاومة الفلسطينية والاحتلال؟

تمكنت المقاومة الفلسطينية من تنفيذ صفقات عدة مع الاحتلال الإسرائيلي بهدف تبادل الأسرى- أرشيفية
تمكنت المقاومة الفلسطينية من تنفيذ صفقات عدة مع الاحتلال الإسرائيلي بهدف تبادل الأسرى- أرشيفية
تستعد المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة الجمعة لتنفيذ أول مرحلة من تبادل الأسرى مع الاحتلال الإسرائيلي، في إطار هدنة إنسانية في غزة جرى الاتفاق عليها بوساطة قطرية، ومشاركة مصرية أمريكية بين حركة حماس وحكومة بنيامين نتنياهو.

وتعتبر هذه الصفقة واحدة من عدة صفقات لتبادل الأسرى جرى إبرامها بين المقاومة الفلسطينية، والاحتلال الإسرائيلي على مدار عقود طويلة من تاريخ الصراع مع الاحتلال، أُطلق بموجبها آلاف الأسرى الفلسطينيين مقابل أسرى للاحتلال.

تاليا أبرز صفقات تبادل الأسرى:

صفقة 1968

تعتبر هذه الصفقة أول عملية تبادل بين الاحتلال ومنظمة التحرير الفلسطينية، وجرت في تموز/ يوليو عام 1968، وذلك بعد نجاح مقاتلين فلسطينيين من الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين باختطاف طائرة إسرائيلية تابعة لشركة العال، والتي كانت متجهة من روما إلى تل أبيب وأجبرت على التوجه إلى الجزائر وبداخلها أكثر من مائة راكب، وكانت أول طائرة إسرائيلية تختطف، محدثة بذلك نقلة نوعية جديدة في أساليب النضال الفلسطيني.

وعلى إثر هذه العملية، تم إبرام صفقة مع دولة الاحتلال من خلال الصليب الأحمر الدولي، وأفرج عن الركاب مقابل 37 أسيراً فلسطينياً، من ذوي الأحكام العالية من ضمنهم أسرى فلسطينيون كانوا قد أسروا قبل العام 1967.

اظهار أخبار متعلقة


"الصفقة الكبرى" 1983

في مثل هذا اليوم الثالث والعشرين من تشرين الثاني/ نوفمبر، تمت أكبر عملية تبادل أسرى في تاريخ الثورة الفلسطينية، بين حركة "فتح" والاحتلال الإسرائيلي.

وبموجب الصفقة، سلّمت حركة "فتح" ستة جنود إسرائيليين محتجزين لديها، فيما أطلق الاحتلال سراح جميع أسرى "معسكر أنصار" في الجنوب اللبناني، وعددهم 4700 أسير فلسطيني ولبناني، إضافة إلى أسرى آخرين في النبطية وصيدا وصور، و65 أسيرا من السجون الإسرائيلية، وأُعيدت أرشيفات منظمة التحرير الفلسطينية، التي استولى عليها الاحتلال الإسرائيلي أثناء اجتياح بيروت عام 1982.

ووصل مجموع الأسرى المطلق سراحهم إلى أكثر من 5000 أسير، اختار 3500 منهم البقاء في لبنان، ونُقل الباقون بطائرات فرنسية إلى الجزائر عبر مطار اللد.

عملية النورس 1979
وتمت صفقة تبادل الأسرى في قبرص يوم 14 آذار/ مارس 1979 بين الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين "القيادة العامة"، ودولة الاحتلال بوساطة "اللجنة الدولية للصليب الأحمر".

أطلق بموجبها سراح 76معتقلاً فلسطينيًا ممن كانوا في سجون الاحتلال من كافة فصائل الثورة الفلسطينية، من ضمنهم اثنتا عشرة فتاة فلسطينية، مقابل إطلاق سراح جندي إسرائيلي يدعى "أبراهام عمرام"، الذي كانت قد أسرته الجبهة في نيسان/ أبريل عام 1978 في عملية الليطاني؛ إذ تمت مهاجمة شاحنة إسرائيلية في كمين قرب صور؛ فقتل آنذاك أربعة جنود إسرائيليين، وأسر واحد من قوات الاحتياط.

اظهار أخبار متعلقة


عملية الجليل 1985
وجرت في آيار/ مايو 1985 بين الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين - القيادة العامة، والاحتلال وسميت بعملية الجليل، وأطلق بموجبها سراح (1155) أسيراً لدى الاحتلال، كانوا محتجزين في سجونه المختلفة، منهم (883) أسيراً، كانوا محتجزين في السجون المقامة على الأراضي الفلسطينية المحتلة، و(118) أسيراً، كانوا قد خطفوا من معتقل أنصار في الجنوب اللبناني أثناء تبادل العام 1983 مع حركة "فتح"، و(154) معتقلاً كانوا قد نقلوا من معتقل أنصار إلى معتقل عتليت، أثناء الانسحاب الإسرائيلي من جنوب لبنان، مقابل ثلاثة جنود كانوا بقبضة الجبهة الشعبية، منهم: الرقيب أول "حازي يشاي" وهو يهودي من أصل عراقي.

وتعتبر عملية التبادل هذه أعظم عملية تبادل شهدها الصراع العربي الإسرائيلي، وأكثرها زخماً، وتمت وفقاً للشروط الفلسطينية.

صفقة الحرائر 2009
وجرت في تشرين الأول/ أكتوبر عام 2009 وأفرجت دولة الاحتلال عن عشرين أسيرة فلسطينية من الضفة الغربية وقطاع غزة، مقابل الحصول على معلومات عن حالة الجندي الأسير لدى المقاومة، جلعاد شاليط الذي أسرته المقاومة في عملية عسكرية جنوب قطاع غزة عام 2006، ومن خلال حصولها على شريط فيديو لمدة دقيقتين، صوِّر حديثا يظهر "شاليط" وهو بصحة جيدة، واعتبرت صفقة شريط الفيديو هذه، جزءاً من مفاوضات لإتمام الصفقة الكبرى.

وفاء الأحرار 2011
جرت في تشرين الأول/ أكتوبر 2011 بين الاحتلال والمقاومة الفلسطينية، أطلق بموجبها سراح الجندي جلعاد شاليط مقابل الإفراج عن 1027 أسيرا وأسيرة فلسطينية من سجون الاحتلال، عدد كبير منهم من ذوي الأحكام العالية.

 تم الاتفاق على إبعاد 200 معتقل من الذين أفرج عنهم ويقطنون الضفة الغربية لقطاع غزة أو إلى دول عربية، مع العلم أن دولة الاحتلال كانت تطالب بإبعاد 500 معتقل.

المصادر:
مركز المعلومات الفلسطيني
عربي21
التعليقات (0)

خبر عاجل