صحافة دولية

WSJ: الخبراء يفتقدون دليلا دامغا بأن "الشفاء" كان مركزا لحماس

الأدلة التي تقدمها "إسرائيل" لا تبرر بالضرورة تعليق وضع الشفاء المحمي بموجب القانون الدولي- جيتي
الأدلة التي تقدمها "إسرائيل" لا تبرر بالضرورة تعليق وضع الشفاء المحمي بموجب القانون الدولي- جيتي
نشرت صحيفة "وول ستريت جورنال" تقريرا، كشفت فيه أن "الجيش الإسرائيلي كثف جهوده لتقديم أدلة على أن أكبر مستشفى في غزة كان مركز قيادة لحماس، حيث أدت التداعيات الإنسانية الناجمة عن الحرب والاستيلاء على مستشفى الشفاء إلى زيادة الضغط على إسرائيل".

وأوضحت الصحيفة، في تقريرها الذي أنجزه الصحفيان، دوف ليبر، من دولة الاحتلال الإسرائيلي، وعمر عبد الباقي، من دبي، أنه "في الأيام الأخيرة، نشر الجيش الإسرائيلي، سلسلة من مقاطع الفيديو والصور من المستشفى تظهر تفاصيل إضافية عن نفق تم اكتشافه في الموقع، ولقطات كاميرا أمنية لرهينتين تم إحضارهما إلى هناك في 7 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي".

وفيما تابعت الصحيفة، أنه هو "اليوم الذي تقول فيه إسرائيل إن حماس قتلت أكثر من 1200 شخص في إسرائيل وأخذوا أكثر من 200 أسير إلى غزة"؛ أشارت إلى قول المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، جوناثان كونريكوس، الثلاثاء، إن قواته لا تزال داخل مستشفى الشفاء، تبحث عن أنفاق حماس وأدلة أخرى، مردفا: "في نهاية بحثنا، سنعرض كل شيء ليراه العالم".

وفي وقت متأخر من يوم الأربعاء، نشر جيش الاحتلال الإسرائيلي، مقاطع فيديو، قال إنها "تظهر نفقا مجهزا بأسلاك كهربائية وحمامات ومطبخا وغرفا مكيفة"؛ مشيرا إلى أن "البنية التحتية كانت مخصصة لاستيعاب مقاتلي حماس". فيما أكدت حماس أنها لم تستخدم مستشفى الشفاء أو المستشفيات الأخرى في غزة لأغراض عسكرية. 

وقال متحدث باسم حماس، إن "إسرائيل تحاصر مستشفيات غزة في إطار جهودها لكسر إرادة الفلسطينيين وإخراجهم من أراضيهم"؛ فيما تابع تقرير الصحيفة، أن "المخاطر التي تواجه إسرائيل كبيرة، في حين تحاول الحفاظ على دعم حلفائها، وخاصة الولايات المتحدة، خلال حملتها الرامية إلى تدمير حماس. 

وأضاف التقرير: "قد أدى هجومها إلى خسائر مدمرة متزايدة على السكان الفلسطينيين في غزة، التي تحكمها حماس"، متابعا: "في حين يتفق العديد من المحللين الأمنيين على أن أحدث الأدلة التي نشرتها إسرائيل تشير بشكل متزايد إلى وجود حماس في المستشفى، فإن معظمهم يقولون إنهم لم يروا بعد شيئا يشكل دليلا دامغا يظهر أنه كان مركز قيادة لحماس، كما زعمت إسرائيل".

اظهار أخبار متعلقة


وفي السياق نفسه، قال بعض المحللين الأمنيين، إن "مقاطع الفيديو التي تم نشرها يوم الأربعاء كانت من أقوى الأدلة التي نشرتها إسرائيل لدعم مزاعمها". فيما قال ضابط متقاعد بالجيش الأمريكي ورئيس دراسات حرب المدن في الأكاديمية العسكرية الأمريكية، جون سبنسر، إن "مقاطع الفيديو تظهر مستوى كبيرا من المقرات التي بنتها حماس داخل مجمع مستشفى الشفاء تحته، مما يدعم مزاعم المخابرات الإسرائيلية والأمريكية".

وفيما لا يزال آخرون متشككين في مزاعم جيش الاحتلال الإسرائيلي قال زميل غير مقيم في مركز الدراسات الأمنية في جامعة جورج تاون، بول بيلار: "لم يظهروا أي شيء يشير إلى أن حماس كانت تستخدم تلك المباني في أي وقت قريب، ناهيك عن استخدامها لأغراض عسكرية، وعن استخدامها كمركز للقيادة والسيطرة".

إلى ذلك، تصاعدت الضغوط في الأيام الأخيرة حيث أصبح التأثير البشري للاستيلاء على المستشفى أكثر وضوحا. وقد تم تداول صور الأطفال الخدّج الذين تم إجلاؤهم من الشفاء ونقلهم إلى مصر على نطاق واسع عبر الإنترنت، وتم بثها على شاشات التلفزيون في جميع أنحاء العالم. والأحد، وبعد تفتيش المستشفى، أطلقت الأمم المتحدة عليه اسم "منطقة الموت".

وقال مسؤولون عسكريون إسرائيليون، إنهم فتحوا طريقا آمنا لإجلاء المتواجدين بالشفاء. وفي يوم الثلاثاء، بقي حوالي 700 شخص في المستشفى، بما في ذلك المرضى والموظفون والأشخاص الذين كانوا يحتمون هناك، وفقا للسلطات الصحية في غزة. وأرسلت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، الأربعاء، سيارات إسعاف لإجلاء المزيد من المرضى.

وفي وقت مبكر من يوم الأربعاء، اتفقت دولة الاحتلال الإسرائيلي مع حركة حماس على إطلاق سراح 50 أسيرة مدنية تحتجزهم في غزة، مقابل إطلاق سراح سجناء فلسطينيين من السجون الإسرائيلية ووقف القتال لمدة أربعة أيام.

اظهار أخبار متعلقة


الأدلة التي تقدمها إسرائيل في نهاية المطاف يمكن أن تكون ذات أهمية فيما يتعلق بكيفية النظر إلى تصرفاتها في ساحة المعركة بموجب القوانين الدولية التي تحكم الحرب. تتمتع المستشفيات بالحماية بموجب القانون الدولي، لكنها قد تفقد وضعها الخاص عندما يتم استخدامها بشكل فعال للقيام بأعمال عدائية تجاه العدو.

وتتنافس إسرائيل أيضا في محكمة الرأي العام، وتفعل ذلك في عالم منقسم حول الحرب في غزة. وفي كل مرة تنشر دولة الاحتلال الإسرائيلي مواد جديدة، يرفضها البعض باعتبارها غير كافية، والبعض الآخر يلتهمها كدليل، خاصة في دولة الاحتلال، حسبما قال ميراف زونسزين، وهو أحد كبار المحللين في مجموعة الأزمات الدولية. وفي نهاية المطاف، قد يكون جمهورها الأكثر أهمية هو الولايات المتحدة أو الحلفاء الغربيون الآخرون. وقالت: "إن إسرائيل تريد الشرعية من الغرب في اللحظة".

وعلى الرغم من أن إسرائيل أطلقت مزاعم بأن حماس استخدمت مستشفى الشفاء لسنوات، إلا أنها بدأت في بناء قضية عامة أكبر وأكثر تفصيلا حول المستشفى في أواخر تشرين الأول/ أكتوبر، أي قبل ما يقرب من ثلاثة أسابيع من استيلائها على المنشأة في 12 تشرين الثاني/ نوفمبر.

وعرض المسؤولون العسكريون رسما متحركا ثلاثي الأبعاد، في مؤتمر صحفي، يظهر تجسيدات حماس وهم يسيرون عبر نظام أنفاق متعدد الطبقات أسفل المستشفى يتخلله ما وصف بمراكز القيادة. وقال جيش الاحتلال الإسرائيلي إنه "كان رسما توضيحيا افتراضيا، وليس تصويرا حقيقيا لما كان تحت المستشفى".

بعض ما تعرفه دولة الاحتلال الإسرائيلي عن مستشفى الشفاء، يأتي من عملها في المستشفى. وقامت بتجديد مجمع الشفاء قبل عقود عندما احتلت قطاع غزة. وقال مسؤولون سابقون إن "تلك التجديدات شملت بناء طوابق تحت الأرض لإضافة أماكن إقامة للمرضى، وهو متطلب قياسي للمستشفيات الإسرائيلية".

وقال متحدث عسكري إسرائيلي إن "حماس ربطت هذه الطوابق تحت الأرض بأنفاق تسمح للمسلحين بالتنقل بينها للقيام بعمليات القيادة والسيطرة ومناطق خارج المستشفى لشن الهجمات". فيما قال مسؤول آخر، إن "البنية التحتية تحت الأرض لحماس امتدت إلى محيط الشفاء أيضا".

اظهار أخبار متعلقة


وبعد الاستيلاء على المستشفى، قام جيش الاحتلال الإسرائيلي، بنشر النتائج التي توصل إليها على دفعات. وقال إنه فعل ذلك بهذه الطريقة، بدلا من الانتظار للقيام بكل ذلك في عرض شامل واحد، في محاولة ليكون شفافا. وقال خبراء عسكريون وأمنيون إسرائيليون إنه "يتعين على الجنود التحرك ببطء وبشكل منهجي في بحثهم لضمان عدم تعرض الجنود أو المرضى المتبقين والموظفين في المستشفى للأذى بسبب المتفجرات التي ربما تركتها حماس وراءها".

وفي 15 تشرين الثاني/ نوفمبر، عرض الجيش لأول مرة لقطات من جناح التصوير بالرنين المغناطيسي بالمستشفى، حيث قال إنه "عثر على بنادق AK-47 وقنابل يدوية وزي عسكري وسترة قتالية عليها شارة الجناح العسكري لحماس". وأيضا أنه في منطقة منفصلة، عثر الجنود على أدلة على ما وصفه بمركز القيادة والسيطرة، مشيرا إلى عدة أجهزة راديو محمولة وجهاز كمبيوتر محمول ومجموعة من الأقراص المدمجة.

وقالت دولة الاحتلال الإسرائيلي إن "جنودها عثروا أيضا على شاحنة صغيرة من طراز تويوتا محملة بالأسلحة، بما في ذلك قذائف صاروخية ومتفجرات وبنادق كلاشنيكوف". مردفين أن "طراز السيارة يشبه تلك التي استخدمتها حماس خلال هجومها في 7 تشرين الأول/ أكتوبر".

ويقول خبراء أمنيون إن "بعض أقوى الأدلة التي قدمتها إسرائيل حتى الآن جاءت في الأيام الأخيرة، عندما نشرت إسرائيل مقطع فيديو قالت إنه يظهر داخل النفق ولقطات أمنية منفصلة أظهرت نقل الرهائن إلى المستشفى في 7 تشرين الأول/ أكتوبر".

وأظهر مقطع فيديو للنفق فتحة قال "الجيش الإسرائيلي إنها تمتد لمسافة 60 ياردة تحت الأرض، وتؤدي إلى نفق مقبب مبطن بالإسمنت ومزود بأسلاك كهربائية". مضيفا بأن "اللقطات أظهرت أن النفق يؤدي إلى باب معدني مضاد للانفجار. وكان للباب المصفح أيضا فتحة صغيرة في وسطه، إنها فتحة مصممة لإطلاق الأسلحة من الداخل على المهاجمين".

وتابع جيش الاحتلال الإسرائيلي أن "الفيديو الذي صدر يوم الأربعاء أظهر ما وجدوه عندما تجاوزوا باب الانفجار". بينما قال رئيس الاستخبارات في شركة لو بيك إنترناشيونال، وهي شركة استشارية للأمن وإدارة المخاطر مقرها في الشرق الأوسط، مايكل هورويتز، إن "النفق يشبه الأنفاق الأخرى التي تبنيها حماس".

وقال هورويتز: "في حين أن الأدلة الأولية التي نشرها الجيش الإسرائيلي كانت محدودة للغاية، فإن الأدلة الأخيرة المقدمة، بما في ذلك النفق داخل مجمع الشفاء، وكاميرات المراقبة، أكثر أهمية". ولم يتمكن من اكتشاف أي علامات تلاعب في اللقطات التي تم نشرها.

ونشرت إسرائيل أيضا لقطات كاميرا أمنية لما قالت إنها "لرهينتين نيبالية وتايلاندية يتم احتجازهما في المستشفى بعد ساعات من هجوم حماس في 7 تشرين الأول/ أكتوبر" فيما أظهر أحد مقاطع الفيديو رجالا يسحبون أحد الأسرى عبر الردهة، بينما أظهر مقطع آخر رهينة بساق مقطوعة على ما يبدو، يرقد بلا حراك على نقالة تحت حراسة مسلحة.

وقال المتحدث باسم حماس، إن "العديد من الأسرى كانوا بحاجة إلى رعاية طبية وتم نقلهم إلى المستشفيات في جميع أنحاء غزة، وليس إلى الشفاء فقط". وقال مسؤولون عسكريون من دولة الاحتلال الإسرائيلي إن "هناك مستشفيات أقرب لمقاتلي حماس الذين يحتجزون الرهائن أثناء عودتهم من هجومهم على إسرائيل".

وقبل أيام من نشر مقاطع فيديو للأسرى، قال جيش الاحتلال الإسرائيلي إنه "عثر على جثتي رهينتين أخريين في مواقع قريبة من المستشفى". مضيفا أن "تقريرا طبيا أظهر أن أحد الرهائن قُتل قبل أن يُترك. وأضاف الجيش أنه تم العثور على أسلحة بجانب الجثة".

وقال هورويتز: "أعتقد أن هذه الأدلة بدأت تثبت أن حماس استخدمت الشفاء كقاعدة، رغم أنه يجب أن يكون هناك المزيد من الأدلة لإثبات أن هذا كان في الواقع مركز قيادة".

اظهار أخبار متعلقة


الأدلة التي تقدمها إسرائيل لا تبرر بالضرورة تعليق وضع الشفاء المحمي بموجب القانون الدولي. وقال الأستاذ في جامعة روتجرز الذي يركز على القانون الدولي للنزاعات المسلحة، عادل حق، إن "وجود أسرى يحصلون على الرعاية الطبية أو الأنفاق أو الشاحنات المحملة بالأسلحة لن يلغي وضعها المحمي". وأضاف أن "ما يمكن أن يؤدي إلى فقدان المستشفى لوضعه الخاص هو إذا تم احتجاز الأسرى هناك أو إذا كان المسلحون يستخدمون المباني الطبية لحماية أنفسهم من الهجوم".

لكن المخاطر بالنسبة لإسرائيل تمتد إلى ما هو أبعد من القانون الدولي. وقال محلل شؤون الشرق الأوسط في تشاتام هاوس، وهو مركز أبحاث مقره في لندن، يوسي ميكيلبيرغ، إنه "إذا قامت المخابرات الإسرائيلية بتقييم غير صحيح، فإن هذا سيكون أكثر من محرج. إنه يقوض حجتهم بشأن العملية، ويظهر بأنهم يهاجمون المستشفيات بناء على أدلة واهية".
التعليقات (0)