سياسة دولية

الاتحاد الأوروبي يبدأ عملية في البحر الأحمر بهذا الموعد.. من سيقودها؟

تتصاعد التوترات في البحر الأحمر على خلفية استمرار عمليات "الحوثي" ضد الاحتلال- الأناضول
تتصاعد التوترات في البحر الأحمر على خلفية استمرار عمليات "الحوثي" ضد الاحتلال- الأناضول
أعلن مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، الأربعاء، عن تحديد موعد بدء عملية الاتحاد الأوروبي لحماية السفن في البحر الأحمر، والتي أطلق عليها اسم "أسبايرز".

ولم يتم تحديد الدولة العضو التي ستقود العملية، لكن بوريل أعرب قبل بدء اجتماع لوزراء دفاع الاتحاد الأوروبي، عن أمله في أن يتم في وقت لاحق اليوم تحديد الدولة العضو التي يمكن أن تقود المهمة القادمة في البحر الأحمر.

وقال المسؤول الأوروبي، إن "علينا أن نقرر أي دولة ستتولى القيادة وأين سيكون المقر الرئيسي وما هي الأصول البحرية التي ستقدمها الدول الأعضاء"، موضحا أنه يأمل في تحديد الجهة التي ستتولى القيادة اليوم.

وأضاف: "لن تكون جميع الدول الأعضاء مستعدة للمشاركة لكن لن يعرقل أحد (الأمر).. آمل أن يتم إطلاق المهمة في 17 فبراير".

اظهار أخبار متعلقة


وأشار بوريل إلى أن العملية التي تأتي بالتزامن مع تصاعد التوترات في البحر الأحمر وخليج عدن، ستحمل اسم "أسبايرز".

وتواصل جماعة أنصار الله الحوثية استهداف مصالح الاحتلال في المنطقة، فيما تسعى الولايات المتحدة التي أعلنت الشهر الماضي عن تشكيل تحالف دولي للتعامل مع الهجمات الحوثية، إلى ردع الجماعة عن شن عملياتها في البحر الأحمر.

وشنت الولايات المتحدة العديد من الهجمات ضد مواقع في اليمن، منذ الضربة الأولى التي وجهتها واشنطن بالتعاون مع لندن في 12 كانون الثاني/ يناير الجاري؛ بهدف ردع الجماعة اليمنية، التي أعلنت أن المصالح الأمريكية والبريطانية هي أهداف مشروعة لها عقب الاستهداف.

التعليقات (0)