سياسة عربية

أزمة امتحان السياقة في المغرب.. غضب وسُخرية والبرلمان يدخل على الخط (شاهد)

جُملة من المنشورات والتغريدات للتعبير عن التهكّم من نسبة الرسوم المُرتفعة لامتحان السياقة في المغرب- إكس
جُملة من المنشورات والتغريدات للتعبير عن التهكّم من نسبة الرسوم المُرتفعة لامتحان السياقة في المغرب- إكس
أثار تغيير بنك أسئلة امتحان السياقة في المغرب، خلال الأيام القليلة الماضية، موجة استياء واسعة، بين المُرشّحين لاجتياز رخصة السياقة في مختلف المدن المغربية، خاصة عقب تداول أخبار تقول إن النسبة الأكبر من المُمتحنين، قد رسبوا.

وتداول عدد من رواد مختلف منصات التواصل الاجتماعي، جُملة من المنشورات والتغريدات، للتعبير عن التهكّم من نسبة الرسوم المُرتفعة لامتحان السياقة في المغرب، تخلّلتها موجة سُخرية طالت نوعية الأسئلة المُتداولة، وصعوبة الامتحان الحالي.

وفي السياق نفسه، استفسر منصف الطوب، وهو عضو الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية، وزير النقل واللوجستيك، عن "الإجراءات والتدابير الاستعجالية المزمع اتخاذها من أجل إعادة النظر في طبيعة المعايير الجديدة، التي اتخذتها الوزارة المعنية، بما يتماشى وأسباب نزول إصلاح بنك الأسئلة الجديدة وتطويرها وفق شروط تكون في متناول المترشحين، من أجل تجويد هذه المنظومة والرفع من جودة السلامة الطرقية ببلادنا". 

وتابع البرلماني، في معرض سؤاله، الذي وصل "عربي21" نسخة منه، أنه سبق أن نبّه في وقت سابق إلى طبيعة هذه القرارات وكيفية تنزيلها تدريجيا، بما يفسح المجال أمام المؤسسات المكلفة بتعليم السياقة وكذا المرشحين إلى استيعاب نوعية الأسئلة وتلقي تكاوين خاصة في هذا الصدد.

وأكّد أن "المنصة الرقمية الموضوعة لهذا الغرض لا تتوفر على الدعائم البيداغوجية الكافية بتلقين وتكوين المرشحين، علاوة على أن ولوج المنصة يعرف عدة إشكالات تقنية وتبقى غير متاحة للجميع".

"نارسا" تدخل على الخط
موجة السُخرية العارمة من نوعية عدد من الأسئلة الجديدة، طالت جُل حسابات رواد مختلف منصات التواصل الاجتماعي، ما دعا الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية للخروج عن صمتها والحديث عن "المعطيات الأولية حول نسبة نجاح المترشحين بين اليوم الأول واليوم الثاني لتنزيل بنك الأسئلة الجديدة، حيث تراوحت معدلات النجاح ما بين 32/40 و 39/40 بالنسبة للصنف "ب" وبين 38/46 و 42/46 بالنسبة للأصناف الأخرى".

وأوضحت الوكالة نفسها: "بالإضافة إلى حصول أغلب المترشحين على نتائج قريبة من معدل النجاح حيث بلغ متوسط النقط المحصل عليها على الصعيد الوطني حوالي 23/40 في اليوم الأول و28/40 في اليوم الثاني بالنسبة للصنف "ب" وحوالي 27/46 في اليوم الأول و32/46 في اليوم الثاني بالنسبة للأصناف الأخرى، علما أن نسبة النجاح في الامتحان النظري هي 32/40 بالنسبة للصنف "ب" و38/46 بالنسبة للأصناف الأخرى".

اظهار أخبار متعلقة


وطالبت الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية، عبر بلاغ تتوفر "عربي21" على نسخة منه، جميع مهنيي تعليم السياقة والمترشحين، بمواصلة الانخراط في هذا الورش من خلال اتباع التوجيهات التالية:

- بالنسبة لمؤسسات تعليم السياقة: 
ضرورة مواكبة المترشحين والحرص على تكوينهم بشكل جيد على المحاور الخمسة المعتمدة (الطريق، المركبة، السائق، قواعد السير والمخالفات) والتأكد من جاهزيتهم قبل حجز مواعيد اجتياز الامتحانات الخاصة بهم، وأكدت أنها ستقوم خلال هذه المرحلة الانتقالية بتزويد مؤسسات تعليم السياقة عن طريق منصة التعلم بمؤشرات حول مستوى الإجابات الصحيحة حسب المحاور بالنسبة للمترشحين المسجلين لدى كل مؤسسة.

- بالنسبة للمترشحين: 
ضرورة التسجيل والولوج إلى منصة التعلم "Perminou" التي تحتوي على مضامين شاملة بالنسبة لمختلف المحاور والتي من شأنها تأهيلهم لاكتساب معارف كافية لاجتياز امتحان الحصول على رخصة السياقة.

اظهار أخبار متعلقة


 وفي السياق نفسه، نفت الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية الأخبار والصور التي تداولتها عدد من الصفحات الكُبرى على منصات التواصل الاجتماعي والمرتبطة بالأسئلة التي تهم السياقة تحت تأثير الكحول، وأخرى مرتبطة باستعمال الطريق السيار، وأكّدت أن الأسئلة والصور المتداولة بهذه المواقع مفبركة، وغير موجودة على الإطلاق ببنك الأسئلة الجديدة.
التعليقات (0)