سياسة عربية

مفوض بالأمم المتحدة: العالم يهتم بأوكرانيا أكثر مما يحدث في السودان

غراندي: الأزمة الحادة في حقوق الإنسان والاحتياجات الإنسانية في السودان تمر دون أن يلاحظها المجتمع الدولي - إكس
غراندي: الأزمة الحادة في حقوق الإنسان والاحتياجات الإنسانية في السودان تمر دون أن يلاحظها المجتمع الدولي - إكس
حذّر المفوّض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، فيليبو غراندي، من تدهور الوضع الإنساني في السودان، واصفاً إياه بأنه "يائس" مع تجاهل المجتمع الدولي له. وجاء هذا التحذير في مقابلة مع وكالة فرانس برس أمس الأحد، حيث سلط الضوء على معاناة النازحين الذين يحاولون الهروب من الحرب الدائرة في البلاد.


وأكد غراندي أن "هذه الأزمة الحادة في حقوق الإنسان والاحتياجات الإنسانية تمر دون أن يلاحظها المجتمع الدولي"، الذي يركز اهتمامه حالياً على أزمات أخرى مثل أوكرانيا وغزة.

ومنذ اندلاع الحرب في السودان بين الجيش وقوات الدعم السريع في نيسان/ أبريل 2023، نزح أكثر من 10 ملايين شخص، بينهم أكثر من مليوني سوداني لجأوا إلى دول مجاورة.

وأعرب المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، عن قلقه إزاء انتقال النازحين إلى مناطق أبعد بحثاً عن المساعدة، مشيراً إلى زيادة ملحوظة في أعداد اللاجئين المتجهين إلى أوغندا، رغم عدم وجود حدود مشتركة معها.

وأكد غراندي أن 40 ألف لاجئ سوداني وصلوا إلى أوغندا، التي تقع جنوب دولة جنوب السودان الغارقة هي الأخرى في أزمات متعددة. كما أعرب عن مخاوفه من أن يواصل اللاجئون الانتقال إلى بلدان أبعد في المستقبل.

أوضح أن "أكثر من 100 ألف سوداني" فروا إلى ليبيا، ومن هناك يحاول العديد منهم ركوب قوارب للهجرة إلى إيطاليا أو دول أوروبية أخرى، بسبب نشاط شبكات التهريب والقرب الجغرافي من أوروبا.

وأكد غراندي أنه تم تحذير الأوروبيين بشأن هذا الوضع، مشيراً إلى أن استمرار نقص المساعدات الإنسانية للسودان سيدفع السودانيين لمواصلة الهجرة. وحذر من أن هذه الأزمة بدأت تؤثر بشكل خطير على المنطقة بأكملها.

وتستقبل دول مثل تشاد، جنوب السودان، إثيوبيا، وجمهورية أفريقيا الوسطى عشرات الآلاف من اللاجئين السودانيين، إلى جانب مصر التي تشترك بحدود مباشرة مع السودان.

اظهار أخبار متعلقة


وأوضح المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، أن "تدفق أعداد كبيرة من اللاجئين من بلد غير مستقر مثل السودان أثار قلق الحكومة المصرية"، ما دفعها إلى فرض قيود على دخولهم. وعلى الرغم من المناشدات الدولية لتخفيف تلك القيود، إلا أن القاهرة لا تزال تحتفظ بمعظم هذه الإجراءات.

ومنذ اندلاع الحرب في نيسان/ إبريل 2023 بين الجيش السوداني بقيادة الفريق أول عبد الفتاح البرهان وقوات الدعم السريع بقيادة نائبه السابق الفريق محمد حمدان دقلو، أدت الصراعات إلى عشرات الآلاف من القتلى، بينما يعاني حوالي 26 مليون سوداني من أزمة غذائية حادة.

وقد أُعلنت حالة المجاعة في مخيم زمزم بإقليم دارفور قرب مدينة الفاشر، بعد أن شنت قوات الدعم السريع هجوماً "واسع النطاق" عقب أشهر من الحصار. ووفقاً لتقارير أممية، فإن هجمات قوات الدعم السريع والميليشيات المتحالفة معها تسببت في مقتل ما بين 10 إلى 15 ألف شخص في مدينة الجنينة وحدها خلال عام 2023.
التعليقات (0)