صحافة عربية

السيسي نذير "ثورة دينية".. بعد "رأس سنة" بلا إرهاب

الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الجمعة
الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الجمعة
تصدر الصحف المصرية الجمعة 2 كانون الثاني/ يناير 2015 صورة عبد الفتاح السيسي، وهو يلقي كلمته في الاحتفال بذكرى المولد النبوي، على إثر مرور ليلة رأس السنة دون حادثة إرهاب تُذكر، داعياً إلى ثورة دينية وتجديد الخطاب الديني، لمواجهة التطرف والفوضى، ومخاطباً شيخ الأزهر بالقول "أنت والدعاة مسؤولون أمام الله عن تصحيح صورة الإسلام"، على حد تعبيره.

وقامت الصحف بتغطية ليلة رأس السنة، وما انتشر فيها من ألعاب نارية، ومرورها بسلام في مصر، بحسب صحف، في حين لقي 75 شخصاً مصرعهم في حادث مأساوي بالصين، نتيجة التدافع.

كما تصدر الصحف الحكم الصادر من محكمة النقض بإلغاء سجن متهمي ما اصطلح على تسميته بـ"خلية ماريوت" من صحفيي قناة الجزيرة، وإعادة محاكمتهم أمام إحدى دوائر محكمة الجنايات، وذلك بعد قبول الطعن المقدم من المتهمين.

وتناولت الصحف كذلك موجة الصقيع التي ضربت أنحاء البلاد، وأغلقت موانئ الإسكندرية والسويس، كما تابعت الجديد في حركة المحافظين، وذهب بعضها إلى أنه سيتم إعلانها يوم 10 كانون الثاني/ يناير الجاري.

وأبرزت الصحف نبأ إصابة 150 من طالبات المدينة الجامعية بجامعة الأزهر فرع أسيوط بالتسمم، بسبب تناولهن وجبة غذائية بمطعم المدينة الجامعية، حيث تم تحويلهن للمستشفيات.

والبداية من الأخبار المهمة، إذ قالت الوطن: أهالي الأقباط المختطفون في ليبيا يعرضون دفع فدية للإفراج عنهم.. الخارجية: غرفة عمليات للاتصال بمسؤولين وشيوخ قبائل ليبية.. وغطاس: لا نعرف هوية الخاطفين.
 
وقالت المصري اليوم: آلاف الشباب في الطوابير.. والحلم: وظيفة "معاون أمن".

بينما قالت الشروق: خلافات الأجهزة صداع في رأس الرئيس.

من جانبها أعلنت "الوطن" أنها تفتح ملف الغياب المصري عن إفريقيا.. الخصخصة قضت على دور "النصر للاستيراد والتصدير".. و"الكراكات" تغرق في الديون.. والمعاهد العسكرية تستقبل 450 وافداً سنوياً.. و"البعوث الإسلامية" مصنع تخريج السفراء لإفريقيا.

السيسي يدعو لثورة دينية

تصدر صحف الجمعة صورة عبد الفتاح السيسي، وهو يلقي كلمته في الاحتفال بذكرى المولد النبوي، داعيا إلى ثورة دينية، محملاً الأزهر - إماماً ودعاة – مسؤولية تجديد الخطاب الديني، والدعوة بالحسنى، وتصحيح الأفكار والمفاهيم التي ليست من ثوابت الدين، وموجهاً خطابه لشيخ الأزهر بالقول إنه والدعاة مسؤولون أمام الله عن تجديد الخطاب الديني، وتصحيح صورة الإسلام، على حد قوله.

وأبرزت الصحف مخاطبة السيسي علماء الأزهر والأوقاف بالقول "والله لأحاججكم يوم القيامة، فقد أخليت ذمتي أمام الله، لأنه لا يمكن أن يكون هناك دين يتصادم مع الدنيا كلها، فالمشكلة ليست في الدين، ولكن فى الفكر، وهذا يتطلب دوراً كبيراً من علماء الأزهر والأوقاف"، وفق قوله.

بخصوص ذلك، قالت الأهرام: السيسي يدعــو إلى ثـــورة ضد التطـرف.. الرئيس لشيخ الأزهر: أنت والدعاة مسؤولون أمام الله عن تصحيح صورة الإسلام، بينما قالت المصري اليوم: السيسي يطالب الأزهر والأوقاف بتجديد الخطاب الديني لمواجهة الفوضى.

وقالت الشروق: الرئيس يدعو من الأزهر إلى ثورة دينية.. السيسي للطيب في المولد النبوي: أشهد الله عليكم.. والعالم ينتظر كلمتكم، في حين قالت الوطن: السيسي لشيخ الأزهر: نحتاج لثورة دينية وأنتم والدعاة مسؤولون عن الخطاب الديني.. الرئيس يزور مقر المخابرات العامة لأول مرة ويتناول الغداء معهم.

وغير بعيد، قالت الأهرام: السيسي يبحث تحديات المرحلة مع رئيس المخابرات العامة.

إعادة محاكمة صحفيي الجزيرة

تصدر صحف الجمعة الحكم الصادر من محكمة النقض بإلغاء سجن متهمي "خلية ماريوت" من صحفيي قناة الجزيرة، وإعادة محاكمتهم أمام إحدى دوائر محكمة الجنايات، بعد قبول الطعن المقدم من المتهمين.

ونقلت صحف تعليق محامى المتهمين شعبان سعيد الذي قال فيه إن حكم الجنايات أصابه العوار، وكان يتعين إلغاؤه، للعديد من الأسباب، منها الخطأ بالقانون، والإخلال بحق الدفاع، والقصور فى التسبيب، دافعاً بتعرض المتهمين للإكراه المادي والمعنوي، وإجبارهم على الاعتراف بتهم لم يرتكبوها، وفق قوله.

فقالت الأهرام: إعادة محاكمة صحفيي الجزيرة، بينما قالت المصري اليوم: النقض تقرر إعادة محاكمة صحفيي الجزيرة.. سفيرا أستراليا وكندا: نتمنى الإفراج عن المتهمين.. والدفاع: انتصرنا.

وقالت الشروق: إلغاء سجن متهمي "خلية ماريوت".. المحكمة تعيد محاكمة 7 اتهموا ببث أخبار كاذبة.. السفير الكندي: حكومتنا ستتدخل للإفراج عن محمد فاضل.. وقانونيون يتوقعون ترحيل المتهم الأسترالي.

موجة صقيع تضرب البلاد 

تناولت صحف الجمعة موجة البرد التي ضربت أنحاء البلاد، مع أول أيام العام الجديد الخميس، ووصلت إلى حد الصقيع بسيناء والصعيد، وأدت إلى إغلاق أربعة موانئ  بالسويس وبوغازي الإسكندرية والدخيلة، إذ تستمر الموجة حتى الأحد.

فقالت الأهرام: موجة صقيع تغلق موانئ الإسكندرية والسويس.

احتفالات رأس السنة تمر بسلام

قامت صحف الجمعة بتغطية ليلة رأس السنة، وما انتشر فيها من ألعاب نارية،  ومرورها بسلام في مصر، في حين لقي 75 شخصاً مصرعهم، في حادث مأساوي بالصين، نتيجة التدافع.

فقد نقلت الصحف احتفال الكنيسة القبطية بأعياد رأس السنة الميلادية وسط إجراءات أمنية مشددة الخميس، على جميع الكنائس، مشيرة إلى توافد آلاف الأقباط على الكنائس للاحتفال بليلة رأس السنة وسط الترانيم والطقوس الدينية، وتزيين "شجرة الميلاد"، وجو احتفالي باستقبال العام الجديد، فيما كثفت قوات الأمن وجودها بمحيط الكنائس الشهيرة بالقاهرة الكبرى.

فقالت المصري اليوم: احتفالات رأس السنة تمر بسلام .. وتنقذ المناطق السياحية.. 90% إشغالات في شرم الشيخ والغردقة.. وعشرات القتلى في تدافع بالصين.

وقالت الشروق: 2015 رأس سنة بطعم الفرحة.. المصريون يتسلحون بالتفاؤل في 2015.

بينما قالت الوطن: ليلة رأس السنة: الشعب يحتفل.. والإرهاب يفشل.. إبطال مفعول 6 قنابل.. ووقفة أمام القديسين.. والكنائس ترسل دعوات الميلاد إلى السيسي.

بدورها، قالت الأهرام: ألعاب نارية وحادث مأساوي في استقبال 2015، مبشرة بمشروعات العام الجديد، قائلة: الوزراء لـ"الأهرام: 250 ألف وحدة سكنية.. ألف عربة قطار.. 3 مراحل مترو الأنفاق.. مائة ألف فرصة عمل.. مساعدات لـ500 ألف أسرة.. تطوير العشوائيات.

وغير بعيد، قالت الشروق: الصاعقة تصفي 4 تكفيريين وتضبط 13 آخرين في شمال سيناء.

حركة المحافظين 10 يناير 

تابعت صحف الجمعة الجديد في حركة المحافظين، وذهب بعضها إلى أنه سيتم إعلانها يوم 10 كانون الثاني/ يناير الجاري.

فقالت الشروق: جهات رقابية تتحرى أسماء المحافظين.. والإعلان 10 يناير.. محلب يخصص كوتة للعسكريين.. ومصادر: توقعات بتغيير 12 محافظاً.. وتعيين نواب بينهم سيدات وشباب.

وقالت المصري اليوم: 10 محافظين يطلبون إعفاءهم قبل إعلان الحركة.. لبيب: نراجع 30 مرشحاً مع الأجهزة الرقابية.

تسمم طالبات الأزهر 

أبرزت صحف الجمعة نبأ إصابة 150 من طالبات المدينة الجامعية بجامعة الأزهر فرع أسيوط بالتسمم، إذ تم تحويلهن للمستشفيات، وقال الدكتور أحمد عبد الحميد، وكيل وزارة الصحة بأسيوط، إن الطالبات أصبن بالتسمم، بسبب تناولهن وجبة غذائية بمطعم المدينة.

فقالت الوطن: تسمم 150 طالبة بالمدينة الجامعية بالأزهر في أسيوط.. عبدالحي: "الإخوان".. ونائب رئيس الجمعة: ربما تكون نزلة برد.. والبنات: وجبة لحوم ومكرونة وبطاطس.

انفرادات مهمة

قالت المصري اليوم: محلب: لا تفكير في خصخصة المستشفيات الجامعية.

ومن جهتها، قالت الشروق: المجتمعات العمرانية تحذر من الإعلانات الوهمية للساحل الشمالي. 

وقالت الشروق: حسين سالم يتنازل عن 208 آلاف متر بشرم الشيخ.

وقالت الشروق: الجنزوري يفحص 2500 طلب ترشح على قائمته.. وتوقعات باستبعاد "الجبهة المصرية".

وقالت الأهرام: الخارجية: تصويت مجلس الأمن لن يؤثر فى مشروعية الحقوق الفلسطينية، مضيفة: الكويت: علاقاتنا مع مصر فى أبهى صورها.
التعليقات (0)