صحافة عربية

الأسد عضو بفرسان مالطا إلى جانب عائلة بوش وتوني بلير

الصحافة العربية الجديدة - الصحافة العربية السبت
الصحافة العربية الجديدة - الصحافة العربية السبت
كتبت الحياة اللندنية حول الحساسية التي يثيرها اسم فرسان مالطا في المرحلة الحالية، بعد أن كانت قبل عقدين من الزمان اسما يشير في أفضل الأحوال إلى تراث تاريخي من الماضي البعيد، مشيرة إلى أن رئيس النظام السوري، بشار الأسد، عضو في هذه الجماعة، إلى جانب كل من عائلة بوش في أمريكا ورئيس الحكومة البريطانية السابق، توني بلير.

ولفتت الصحيفة إلى جذور فرسان مالطا المرتبطة بزمن الحروب الصليبية. لتتساءل: "هل منظمة فرسان مالطا هي التجلي المتبقي من جماعة فرسان الهيكل؟".

وتعدّ الصحيفة أن ظاهرة فرسان مالطا من أغرب ظواهر تاريخ العصور الوسطى، وقد عرفوا باسم "جنود المسيح الفقراء" أو "فرسان هيكل سليمان"، الذين أصبحوا كنيسة داخل الكنيسة، ودولة داخل الدولة، وكانوا رجال بنوك، وتجاراً ودبلوماسيين وجامعين للضرائب، وقادوا حروباً صليبية ضد الدولة الإسلامية في الشرق.

وأضافت الصحيفة: "الشاهد أن الأزمة السورية الأخيرة، عطفاً على الذكرى الـ900 لإنشاء الجماعة، طرحت علامة استفهام عن مدى علاقة الأسد بجماعة فرسان مالطا، التي تحتوي على كوكبة من رؤساء وزعماء العالم".

وباتت علامة الاستفهام: "هل يدعم هؤلاء الرجل الذي يقف وراء النظام السوري بكل الانتقادات الموجهة إليه في العلن من المجتمع الدولي؟ وهل هذا التنظيم من المنعة والقوة كي يساند الأسد فيكف عنه يد التدخل العسكري؟".

وللإجابة على هذا السؤال حاولت الصحيفة القيام بعملية بحث تاريخية في الأسماء والأشخاص من ذوي المكانة السياسية المتقدمة الذين حضرت أسماؤهم في سجلات فرسان مالطا.

وأضافت: "إلى جانب بشار الأسد الذي وجدناه يحمل رتبة Royal Order of Francis I، وجدنا أسماء بارزة من سياسيي العالم أعضاء وفرسان في هذه الجماعة، ومن القديم إلى الحديث كان بريسكوت بوش وهو جد الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش، وطوني بلير وكذلك جورج بوش الابن وإيرك برنس مؤسس منظمة بلاك ووتر، عدا عن روكفلر البليونير الأمريكي الأشهر، واثنان من عائلة كينيدي الأمريكية الشهيرة، هما جوزيف كينيدي وتيد كينيدي وهما أخوا الرئيس جون كينيدي، بالإضافة إلى ملكة بريطانيا إليزابيث الثانية، وخوان كارلوس الملك الحالي لإسبانيا، وفاليري جيكار ديستان الرئيس الفرنسي السابق". 

تغريم كيري 50 دولاراً

قالت صحيفة النهار اللبنانية إن وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، تلقى غرامة بخمسين دولاراً، كأي مواطن أمريكي، لم يقم بإزالة الثلوج من المسارات المحيطة بمنزله.

وأوضحت الصحيفة أن كيري تلقى غرامة بقيمة خمسين دولاراً هذا الأسبوع، عندما لم يقم بتنظيف المسرب الجانبي عند بيته في بوسطن، حيث ألقت العاصفة الثلجية بقدمين من الثلوج في وقت سابق هذا الأسبوع.

وتشير الصحيفة إلى أن كيري كان على متن الطائرة مع الرئيس أوباما في زيارته للسعودية الثلاثاء الماضي، عندما ضربت العاصفة الثلجية نيوإنغلاند.

وتختم الصحيفة: "في النهاية وبعد المخالفة تمت إزالة الثلوج المتراكمة أمام منزل جون كيري في بوسطن الخميس". 

قطعة سلاح واحدة

سلطت صحيفة المشرق العراقية الضوء على سماح وزارة الداخلية في بغداد للمواطنين بحيازة قطعة سلاح واحدة في منازلهم، واضعة عدة شروط لذلك.

ونقلت الصحيفة عن بيان للوزارة اشتراط كمية من العتاد اللازمة، بحيث لا تزيد "50 طلقة لكل مسدس أو بندقية و200 خرطوشة لكل بندقية صيد، بموجب إجازة تصدر لهذا الغرض".

واشترطت التعليمات على العراقي الحائز على السلاح الناري، أن يتعهد بالحفاظ على السلاح، وعدم تسليمه إلى أي شخص.

يذكر أن العراق يعيش حرباً أهلية منذ أكثر من 12 عاماً، إثر الغزو الأمريكي للعراق عام 2003، وسقط في هذه الحرب نحو ربع مليون عراقي. 

الموقف من الربيع العربي 

نشرت صحيفة المشرق القطرية مقتطفات من خطبة الأمين العام للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، الدكتور علي محي الدين القره داغي، يدعو فيها الدول التي اتخذت القرار ضد الربيع العربي للعودة إلى نفسها.

وقال إنها ستجد نفسها نادمة وأنها خسرت خسارة كبيرة، فلم يتحقق الأمن في مصر ولم يتحقق الأمن في المنطقة، ومع ذلك دخلت المنطقة في فوضى عارمة، "وظهرت داعش وغير داعش".

ورأى قرة داغي أن "كل هذه الفوضى بسبب عدم تمكين الإسلام من خلال الأصوات والانتخابات، مضيفاً: "لو صبرنا قليلاً وتشاورنا قليلاً وجمعنا خبراء الأمة وعقلاءها فيما يحدث، وتحليل المخاطر، لما حدث ما حدث". 

لقاءات حوثية لإسقاط عدن

وفقاً لصحيفة الشرق الأوسط، عقد الحوثيون مؤتمراً جامعاً لأنصارهم من مختلف المحافظات في صنعاء الجمعة، لإسقاط محافظة عدن ذات الغالبية السنية.

ونقلت الصحيفة عن مصادر عسكرية أن عدداً من الضباط الموالين للحوثي في محافظة عدن، بدؤوا في التحرك وعقد لقاءات سرية، لبحث سبل كيفية إدخال الحوثيين إلى المحافظة، وإخراج اللجان الشعبية منها.

وأوضحت تلك المصادر أن قائداً عسكرياً كبيراً في محافظة عدن، تعهد بإخراج اللجان الشعبية في أقرب وقت ممكن، وعن طريق أبناء عدن.
التعليقات (1)
علي الأسطي
السبت، 31-01-2015 06:05 ص
فرسان مالطا هم فرسان القديس يوحنا ،وكانت جمعية خيرية في القدس تقدم مساعدات للحجاج المسيحيين ،طردها صلاح الدين منها ،انتقلت الي شرق البحر المتوسط أزعجت خطوط الاتصال بين تركيا وسوريا ومصر ،طردتها الدولة العثمانية باحثة عن جزيرة أخري ،وجدتها في مالطة منحتها لها إسبانيا علي ان تتولي مسؤولية حكم طرابلس الغرب نيابة عنها ،حتي جاء العثمانيون وحرروا طرابلس الغرب الا انهم فشلوا في الاستيلاء علي مالطا . ظلت مالطا في داخل النفسية الليبية عدوة ،وهناك أغنية شعبية يتغنى بها الاطفال(الله يخرب مالطا ،يخربها ويزيدها حاشا يوم عيدها ،عيدها طقوس أعور لا يتحشم ولا يجعر)،يجدر متابعة فرسان مالطة ومتابعة نشاطها ،بدأت في السنوات الأخيرة تعلن عن نفسها بعد ان كانت تعمل سرا وهو ذو دلالة خطيرة.