صحافة عربية

مصر محبطة و42 رهينة بليبيا.. والسيسي يطمئن تواضروس

الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الأحد
الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الأحد
تحول نسبي في مواقف صحف داعمة للانقلاب جسدته صحيفتان ضمن الصحف المصرية الصادرة الأحد 15 شباط/ فبراير 2015؛ الأولى خاصة هي "صوت الأمة"، ورئيس تحريرها عبدالحليم قنديل، المعروف بموقفه المساند للسيسي، فقد صدرت بعنوان: "مصر محبطة يا سيسي".. والثانية قومية هي "الأهرام المسائي" التي غردت خارج سرب التقليل من شأن أزمة المختطفين الأقباط بليبيا، إذ قال مانشيتها: "42 رهينة مصرية في ليبيا بعد اختطاف 21 صيادا من كفر الشيخ"، ما يشير إلى تفاقم الأزمة، وليس العكس.
 
مظاهر الإحباط كثيرة
 
عددت "صوت الأمة"، في عددها الأسبوعي لغد الاثنين، مظاهر الإحباط التي بات المصريون يشعرون بها من حكم السيسي، ووضعت في مقدمتها: الموت المجاني الذي يحصد أرواح الجنود والشباب ثم لا محاسبة ولا مساءلة.. وكون النظام مسؤولا عن ترشح أحمد عز واللصوص لبرلمان الانتقام.. والفقر الذي ينهش البلد بينما الحكومة تركع لحيتان النهب العام، بحسب الصحيفة.
 
وقال مدير تحرير "صوت الأمة: "إن الإحباط عم البلاد يا سيادة الرئيس"، قائلا إنه مع السيسي انفجر الأمل من جديد حتى عادت المشاهد المؤسفة تتكرر بحذافيرها.
 
وأضاف: "ليس هناك شيء تغير.. مذبحة كروية لا تحدث في الأدغال البعيدة عن الإنسانية.. حدثت عندنا مرتين.. غلاء المعيشة الذي يزداد يوما بعد الآخر بلا مقابل، وبلا تحسين أداء أو خدمات، وبلا رؤية أو أمل في أن نهاية نفق الضيق والشدة ستحدث انفراجة.. قنابل في كل مكان، كالحوادث والأزمات التي كان يستيقظ عليها المصريون.. ضربات قاصمة يتعرض لها الجيش، ويسقط فيها جنود غلابى كانوا ينتظرون أن تنتهي فترة تجنيدهم ليبدأوا حياتهم، فإذا بها تنتهي مبكرا جدا بهذا الشكل البشع!".
 
واختتم علي مقالته قائلا: "على مؤسسة الرئاسة قبل أن تخطط لبناء وتنمية مشاريع واستثمارات، أن تخطط لإعادة الحياة لقلوب المصريين، وأن تعيد البسمة والحب من جديد لشعبها، وأن تطرد الإحباط الذي عم، وسكن تعابير وجوه الناس في الشوارع".
 
تفاقم أزمة الرهائن.. والسيسي يطمئن تواضروس
 
ومن الإحباط الذي عم البلاد، إلى حديث الشارع المصري حول أزمة المختطفين الأقباط.. فبينما فضلت جريدة "الأهرام" (القريبة من نظام السيسي) أن تقول في المانشيت: "الرئيس يؤكد للبابا تواضروس متابعته للمصريين المختطفين في ليبيا".. غردت جريدة "الأهرام المسائي" القريبة من السيسي أيضا، والصادرة عن مؤسسة الأهرام نفسها، بعيدا عن السرب، بالقول: "42 رهينة مصرية في ليبيا بعد اختطاف 21 صيادا من كفر الشيخ".
 
وأشارت "الأهرام المسائي" إلى أن "جماعة فجر ليبيا أعلنت أمس اختطاف 21 صيادا مصريا بمدينة مصراتة الليبية، ليرتفع عدد المختطفين من قبل جماعات الإرهاب المسلحة في ليبيا إلى 42 مصريا، ما يؤشر لتوتر جديد، على الحدود الغربية مع مصر"، وفق الصحيفة.
 
واستطردت "الأهرام المسائي" بأن الإعلان عن الصيادين المختطفين يأتي بعد ساعات من إعلان مصر على لسان وزير الخارجية سامح شكري، أنها لن تنجر إلى تدخل عسكري لتحرير رهائنها المختطفين في ليبيا، من قبل التنظيمات الإرهابية، مؤكدا أن "مصر لن تتخذ أي قرار يتعلق بمسألة تحرير الرهائن، في ظل ضغوط، ودون دراسة واقعية، وتقييم للموقف"، مشددا على "الاهتمام في المقام الأول بسلامة المصريين، وإعادتهم إلى ديارهم"، على حد قوله.
 
وفي السياق نفسه، نقلت "الوطن عن نقيب الصيادين بكفر الشيخ، أحمد نصار، أن 21 صيادا من محافظة كفر الشيخ معظمهم من قرية برج مغيزل، تعرضوا للاختطاف على أيدي جماعة "فجر ليبيا" في مدينة مصراتة الليبية، وأصبح مصيرهم مجهولا".
 
وطالبت نقابة الصيادين وزارة الخارجية بسرعة التدخل لعودة الصيادين، رحمة بأبنائهم وعوائلهم.
 
فقالت الوطن: نقيب الصيادين: اختطاف 21 صيادا من كفر الشيخ في مصراتة الليبية.

وفي المقابل، أبرزت صحف الأحد تأكيد الرئيس عبد الفتاح السيسي للبابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية -في اتصال هاتفي أجراه به السبت- متابعته لقضية المصريين المختطفين في ليبيا.
 
وأشارت الصحف إلى أن "الرئيس أكد لقداسة البابا متابعته شخصيا لهذا الأمر، وأن جميع الأجهزة المعنية بالدولة تسخر كل جهودها واتصالاتها للوقوف على حقيقة الموقف، مؤكدا تعاطف الدولة التام مع قضيتهم، ومشيرا إلى التوجيهات الصادرة إلى الحكومة بإيلاء الرعاية اللازمة لعائلات المختطفين، وتقديم المساعدة اللازمة لهم".
 
وقالت الأهرام: الرئيس يؤكد للبابا تواضروس متابعته للمصريين المختطفين في ليبيا.. جميع أجهزة الدولة تسخر جهودها للوقوف على حقيقة الموقف.
 
وقالت المصري اليوم: السيسي لتواضروس: أتابع أزمة المصريين في ليبيا بنفسي.. أنباء عن اختطاف 21 صيادا مصريا بمدينة مصراتة.
 
وقالت الشروق: الرئيس للبابا: أتابع أزمة المختطفين بنفسي.. الخارجية: سنطالب مجلس الأمن بالتدخل عسكريا في ليبيا.. "فجر ليبيا" تختطف 21 صيادا مصريا أمام شواطئ مصراتة.
 
 وقالت الوطن: أهالي المختطفين بليبيا: "ولادنا ماتوا ومش راجعين".. والرئاسة: نحاول معرفة الحقيقة.. اختطاف 21 صيادا.. وشكري: نتابع الوضع عن كثب.
 
انقسامات ورشاوى في المشهد الانتخابي
 
أشارت صحف الأحد إلى أنه مع اقتراب غلق باب الترشيح، تهدد الانقسامات والتلويح بالانسحاب من الانتخابات، بفشل التحالفات الانتخابية، على أثر اتهام الدولة بأنها تدعم قوائم بعينها، في وقت فضحت فيه صحف الرشاوى التي بدأ الأحزاب والمرشحون في تقديمها للمرشحين، والناخبين، على السواء.
 
فقالت الأهرام إن بعض أعضاء الهيئة العليا لحزب الوفد طلب وقف التنسيق الانتخابي مع أي أطراف، والانسحاب من العملية الانتخابية، موضحة أن الوفد يمارس كل أنواع الضغوط للحصول علي أعلي نسبة من الترشيحات على القائمة كشرط للبقاء فيها، في الوقت الذي أعلنت فيه أطراف بتحالف الوفد مقاطعتها، وخوض الانتخابات بشكل مستقل، وهو ما يصر عليه حزب المؤتمر.
 
وأكد نائب رئيس الحزب اللواء أمين راضي أن "المؤتمر" سيتقدم بمرشحيه على الفردي والقوائم الأسبوع الحالي.
 
ورفض تحالف "الجبهة المصرية" الانضمام لقائمة سيف اليزل بسبب تدني النسبة المخصصة للترشيحات عليها، على أن يقدم التحالف مرشحيه على القائمة والفردي في غضون يومين.
 
والأمر هكذا، قالت الأهرام: الانقسامات والانسحابات تهدد بفشل التحالفات الانتخابية.
 
وقالت الشروق: الوفد يشارك في انتخابات الفردي ويقترب من قائمة "في حب مصر".
 
وقالت المصري اليوم: الوفد يقرر الاندماج مع "في حب مصر" بـ20 مقعدا.. سيف اليزل: قائمتنا تضم 14 حزبا.. والصحوة تطالب الرئاسة بالحياد.
 
وقالت الوطن: لبيب: انتخابات المحليات بعد "البرلمانية".
 
وفي ما يتعلق بالرشاوى الانتخابية، أشارت "الوطن" إلى ما اعتبرته: "تصاعد حرب الرشاوى الانتخابية، بين رجال الأعمال والتحالفات والأحزاب لاستقطاب المرشحين الذين يتمتعون بشعبية في دوائرهم للترشح على قوائمهم، وبين المرشحين وبعضهم من جهة أخرى، للحصول على أصوات الناخبين".
 
ونقلت "الوطن" عن مصادر مطلعة قولها إن بعض الأحزاب التي تمتلك أموالا كبيرة تدفع أموالا طائلة لاستقطاب مرشحي الأحزاب المنافسة للترشح باسمها، وإن بعض الأحزاب وعددا من رجال الأعمال وضعوا حدا أدنى لدعم المرشحين يصل إلى 500 ألف جنيه، فيما يحصل بعضهم على مليون جنيه، بخلاف الدعاية الانتخابية.
 
فقالت الوطن (في المانشيت): الرشاوى الانتخابية.. لحمة ونور.. رجال الأعمال والتحالفات يستقبلون المرشحين بملايين الجنيهات.. والنور يبيع سلعا مخفضة للناخبين.
 
محلب وصبحى وإبراهيم في سيناء
 
أبرزت صحف الأحد صورة رئيس الوزراء المهندس إبراهيم محلب، ووزير الدفاع الفريق أول صدقي صبحي، ووزير الداخلية اللواء محمد إبراهيم، وسط الجنود، وهم يتفقدون عناصر القوات المسلحة والشرطة المدنية المتمركزة بنطاق شمال سيناء، للوقوف على مدى جاهزية الشرطة والقوات المسلحة في تنفيذ مهامها، والاطمئنان على الحالة المعنوية والإدارية للقوات، وفق الصحف.
 
فقالت الأهرام: محلب وصبحي وإبراهيم مع الجيش والشرطة بسيناء.
 
وقالت المصري اليوم: محلب وصبحي وإبراهيم يتفقدون العريش.. وتشييع جنازتي شهيدي "الكتيبة والكمين".
 
وقالت الشروق: محلب ووزيرا الدفاع والداخلية يتفقدون عناصر القوات المسلحة والشرطة بشمال سيناء.
 
وإحباط عربات مفخخة بسيناء
 
في الوقت نفسه، أبرزت صحف الأحد إحباط "قوات الجيش محاولة إرهابية لتفجير قسم شرطة الشيخ زويد بشمال سيناء، صباح أمس، بثلاث سيارات مفخخة.
 
ونقلت المصري اليوم عن مصادر أمنية رفيعة المستوى أن قوات الأمن اشتبهت في السيارات ربع النقل التي كانت تستهدف تكرار سيناريو تفجير الكتيبة 101 بالعريش، أثناء سيرها على الطريق الدولي "العريش- رفح"، وحاولت إيقافها إلا أنها واصلت طريقها إلى القسم.
 
وأضافت المصادر: "القوات أطلقت النيران تجاه السيارات قبل وصولها القسم، ودخلت في معركة مع مستقليها، المنتمين لجماعة (أنصار بيت المقدس)، وأطلق أحد عناصر الجيش الذي كان يعتلي سطح قسم الشرطة، ويحمل (آر. بي. جي) قذيفة صوب السيارة الأولى، وفجَّرها، ووجهت مدرعة عسكرية نيرانا كثيفة من مدفع باتجاه السيارة الثانية فدمَّرتها، فيما لاذت الثالثة بالفرار".
 
فقالت المصري اليوم: إحباط إرهاب عربات "بيت المقدس" المفخخة.. الجيش يتصدى لمحاولة تفجير قسم الشيخ زويد.
 
وقالت الشروق: إحباط هجوم انتحاري مزدوج على قسم الشيخ زويد.. شهود عيان: الجنود تصدوا للإرهابيين بقوة وهم يصيحون: "الله أكبر".
 
وقالت الوطن: إحباط تفجير قسم الشيخ زويد بسيارتي موبيليا مفخختين.. "بيت المقدس" يزعم خطف ضابط وإطلاق أربعة صواريخ على إيلات.
 
وقالت الأهرام: إحباط محاولة تفجير قسم شرطة الشيخ زويد بالعريش.
 
وغير بعيد، قالت الأهرام أيضا: جنازة عسكرية للنقيب شميس واستشهاد شرطي بكفر الشيخ.
 
مناورة بحرية مع السعودية
 
قالت المصري اليوم: مناورة بحرية مع السعودية في البحر الأحمر ضد أي تهديدات للممر الدولي.
 
وقالت الشروق: مصر والسعودية تبدآن المرحلة الرئيسية من مناورة "مرجان 15" لتأمين البحر الأحمر.
 
حلويات مصرية تسبب السرطان
 
في تحقيق استقصائي خطير أكدت صحيفة "الوطن" أن هناك نوعيات من الحلويات المعروضة في الأسواق، وبالأخص التورتة والجاتوه، تستخدم في صناعتها مواد خطيرة، ما يهدد المصريين بالإصابة بالسرطان.
 
وقالت الوطن: بالاعترافات والتحاليل.. أخطر تحقيق استقصائي.. "الوطن" تكشف "جيلاتين الموت من الحمير الميتة".. حلويات بـ"حوافر وجلود الحيوانات النافقة".. مصانع تنتج مادة "جيلاتين" بها رصاص وبكتيريا تؤدي إلى السرطان والفشل الكلوي والعقم.. وتستخدمها المحلات الكبرى.
 
وأضافت الوطن: "الوطن" تكشف في تحقيق استقصائي "جاتو بطعم الموت".. وقالت إنها تكشف في تحقيق استقصائي الأماكن التي يصنع فيها "الجيلاتين" المستخدم في الحلويات الشرقية وحلويات مولد النبي، علما بأن "الجيلاتين" يؤدي إلى أمراض خطيرة على المواطنين، ويُستخدم في محال كبيرة، ومعروفة.
 
واستطردت "الوطن" أن الجيلاتين المستخدم في الحلويات يُصنع من الحيوانات النافقة، وأن سعر طن الجيلاتين المستورد يصل إلى 75 ألف جنيه، وأن الكيلو المحلي المخالف يباع بثمانية جنيهات فقط، وأن تحليل العينات أثبت وجود معدني النيكل والكروم بداخلها، وهما من الأسباب الرئيسية للإصابة بالسرطان، وأن نتائج التحاليل أثبتت زيادة نسبة الرصاص 18 ضعف المسموح به مما يؤدي لضمور خلايا المخ، والتخلف العقلي، والفشل الكلوي، والعقم.
 
توقيع صفقة "رافال" الاثنين
 
قالت الأهرام: القاهرة وباريس توقعان الاثنين صفقة المقاتلات.. واشنطن: مصر حليف استراتيجي ولا مشكلة في التسليح الفرنسي.
 
وقالت الوطن: رويترز: السيسي حسم صفقة رافال خلال تنصيب سلمان.. وأزمة المختطفين عجلت بها.
 
انفرادات.. ومعالجات
 
قالت الشروق: الكسب غير المشروع: تجميد مليار جنيه لرموز نظام مبارك.
 
وقالت الأهرام: وفد مصري في موسكو غدا للإعداد لاتفاقية التعاون النووي.
 
وقالت المصري اليوم: 25% من المصريين مصابون بمرض ضغط الدم.
 
وقالت الأهرام: في اليوم الأول للترشح بـ"الصحفيين".. قلاش والإسكندراني للنقيب و24 للعضوية.
 
وقالت الشروق: مساعد رئيس أركان الجيش الليبي يكشف: أسرار التعاون العسكري مع مصر.
 
وقالت الشروق: محافظ الأقصر لمسؤولي الحميات: "وديتوا العيانين فين".
 
وأخيرا، قالت المصري اليوم: عصام حجي في حوار لـ"المصري اليوم": مصر تعيش في مشهد "عشوائي" يغذي الإرهاب.
التعليقات (1)
seddig
الأحد، 15-02-2015 01:56 م
ما هو سر تواجد صيادين مصريين أمام سواحل مصراته ؟؟؟ بالتأكيد هم لا يعملون مع أحدى شركات الصيد والا فلن يتم القبض عليهم .. لا تقل لى مياه اقليميه فما أبعد شواطىء مصراته على شواطىء مصر