كيف تعطلت القدرات الاستراتيجية للسعودية ومصر في البحر الأحمر؟!

25-Feb-24 - 12:22 PM

ياسين التميمي يكتب: أمريكا وحدها تتحمل مسؤولية الشلل الاستراتيجي الذي يعاني منه هذان البلدان المركزيان في منطقة الشرق الأوسط. وللأسف كل ذلك يحدث فيما تعتبر السعودية ومصر حليفتين لواشنطن، ونقطتي ارتكاز في سياساتها؛ التي اتجهت في العقدين الأخيرين نحو دمج الكيان الصهيوني في المنطقة، ضمن معادلة جديدة..

التفاصيل

اليمن ومخاطر ما بعد العدوان على غزة

11-Feb-24 - 11:46 AM

ياسين التميمي يكتب: بقدر ما يمثل عدم تعافي السلطة الشرعية ومعسكرها مؤشرا على تضاؤل فرص الذهاب إلى سلام في اليمن، فإن الانعكاسات الأسوأ على عملية السلام المتعثرة؛ التي ترعاها الأمم المتحدة، تأتي من النشاط العسكري للحوثيين في البحر الأحمر..

التفاصيل

التصعيد في البحر الأحمر وانعكاساته على مستقبل اليمن

28-Jan-24 - 01:26 PM

ياسين التميمي يكتب: إن أكثر ما يستفز اليمنيين اليوم أن بلدهم أصبح ساحة مستباحة لنفوذ الدول الأجنبية من أمريكا إلى إيران مرورا ببريطانيا والسعودية والإمارات، وما يحدث اليوم يؤشر إلى المخاطر الناجمة عن غياب الدولة اليمنية الذي تتحمل تلك الدول المسؤولية المباشرة عنه، فقد تآمرت على اليمن بمستويات متفاوتة، وهندست المشهد اليمني ليبدو عبثيا بالقدر الذي نراه اليوم والذي سمح للحوثيين بالتحكم بمقدرات دولة والتصرف كتنظيم ما دون الدولة

التفاصيل

هل تُقدِم الولايات المتحدة بالفعل على ضرب الحوثيين عسكريا؟

07-Jan-24 - 03:24 PM

ياسين التميمي يكتب: سيكون من الصعب اليقين بأن واشنطن قد تُقدم على تغيير جذري في سياساتها تجاه جماعة الحوثي أو إيذائها بضربة عسكرية مميتة، وإن تحقق ذلك فستكون ضربات غير مؤثرة، وسيتحقق للحوثيين ما يريدونه إذ سيثبتون للآخرين أنهم في حالة مواجهة حقيقية مع أمريكا..

التفاصيل

التحديات الإماراتية والإيرانية أمام صفقة السلام السعودية في اليمن

24-Dec-23 - 03:07 PM

ياسين التميمي يكتب: جاء إعلان المبعوث الأممي بمثابة إجراء سياسي دعائي مفصول عن المصالح الجوهرية لـ30 مليون يمني الذين أشار إليهم البيان، فهناك رغبة ملحّة من الجانب السعودي وربما من الجانب الأمريكي والوسطاء لتثبيت خطوة ذات جدوى في مسار الأزمة والحرب في اليمن..

التفاصيل

خارطة الطريق السعودية-الأممية التي ستقود اليمنيين إلى الجحيم

10-Dec-23 - 02:44 PM

ياسين التميمي يكتب: كل شيء يدل على أن السعودية تبحث بكل الوسائل عن الخلاص من التبعات المباشرة للحرب والتحلل من أعبائها، وتجذير نفوذها التقليدي في اليمن، والذي من المؤكد أنها ستمارسه منذ الآن على أطراف متقاتلة وأرضية محترقة وجغرافيا مفككة..

التفاصيل

موسم الرياض السياسي

26-Nov-23 - 02:19 PM

ياسين التميمي يكتب: ها هي السعودية تنهي هذا التدخل بنتائج تعمق أزمة اليمن وتوسع خطوط الصدع بين المشاريع السياسية المصطنعة وتطلق العنان للطموحات الطائفية لبعض أسوأ اللاعبين الداخليين، لتنصرف هي كما تزعم إلى الانشغال بطموحاتها الاقتصادية وتعزيز مكانتها الدولية..

التفاصيل

التداعيات الداخلية لصواريخ الحوثيين المتجهة شمالا

12-Nov-23 - 02:40 PM

ياسين التميمي يكتب: حتى الآن لا يبدو أن هناك تهديدات جدية للهجمات الحوثية على الكيان الصهيوني، ولا تتوفر دلائل قوية على أن الحوثيين يمكن أن يدفعوا ثمنا فوريا لتدخلهم العسكري في معركة طوفان الأقصى، أو أن مركزهم العسكري سيتأثر في الساحة اليمنية نتيجة إجراءات قد تتخذها الولايات المتحدة والكيان الصهيوني..

التفاصيل

اليمن ووحدة الساحات وحرب الإبادة في غزة

29-Oct-23 - 10:56 AM

ياسين التميمي يكتب: ما من دلائل قطعية على جهد عسكري حقيقي للحوثيين في إسناد معركة غزة، في ظل الجدل الذي نشأ على خلفية وصول أجسام متفجرة غريبة إلى كل من طابا ونويبع المصريتين..

التفاصيل

محاولات حوثية علنية لتكريس نموذج سلطوي طائفي في صنعاء

01-Oct-23 - 03:15 PM

ياسين التميمي يكتب: تمضي جماعة الحوثي بخطوات حثيثة باتجاه فرض نمطها السلطوي الخاص، الذي تتكشف معه الملامح الطائفية الصارخة، وتعبر عنه الرموز والشعارات والاحتفالات ذات الطابع الديني، في توجه واضح نحو إنتاج مجتمع على شاكلتها منقطع عن إرث ستة عقود من الجمهورية..

التفاصيل

عرض صنعاء العسكري ومظاهره الطائفية الصارخة

24-Sep-23 - 01:30 PM

ياسين التميمي يكتب: الخطاب الإعلامي الذي رافق العرض العسكري حمل عبارات غير ودية تجاه المملكة العربية السعودية؛ التي أشير إليها وإلى كل من الإمارات ودول التحالف الأخرى بـ"دول العدوان"، بل إن الكلمة المنفلتة التي ألقاها وزير دفاع الحوثيين حملت تهديداً باستهداف محتمل للسعودية والإمارات..

التفاصيل

محادثات الرياض الثلاثية التي تغيب عنها الدولة اليمنية

17-Sep-23 - 01:29 PM

ياسين التميمي يكتب: على الأرجح ستأتي نتائج محادثات الرياض الثلاثية متطابقة مع الأهداف الاستراتيجية لكل من السعودية وعمان، وسيحاول الحوثيون مدفوعين بدعم إيراني مراعاة هذه الألويات، دون ضمانات أكيدة بشأن ذلك..

التفاصيل

شهر أيلول يختصر قصة الصراع في اليمن

10-Sep-23 - 03:16 PM

ياسين التميمي يكتب: يعيدنا شهر أيلول/ سبتمبر إلى جوهر الأزمة والحرب في اليمن، فالحرب لا يمكن أن تُحسم بتسوية تقليدية تعيد وضع السلطة بين يدي الجميع، لأن الديمقراطية وصندوق الاقتراع وإرادة الناخبين، لن تكون ضمن مصفوفة الحل ولا وسيلته لبلوغ مرحلة السلام، ما دام أن هذه التسوية ستتعاطى مع الحقائق العسكرية والسياسية الراهنة كنتائج مقبولة للحرب، لأن من شأن ذلك هيمنة المشروع الطائفي لجماعة الحوثي

التفاصيل

نظرة على تفاعلات خطيرة لما بعد الحرب في صنعاء

03-Sep-23 - 03:57 PM

ياسين التميمي يكتب: لا يمكن الجزم بأن الشراكة بين المؤتمر الشعبي العام والحوثيين، سوف تنهار، لأن حاجة الجماعة إلى شراكة صورية من هذا النوع ستضمن بقاء هذه الشراكة، إلى أن يتمكن الحوثيون من تأمين الموارد التي تحتاجها سلطتهم..

التفاصيل

مأزق جماعة الحوثي في مواجهة شعبٍ غاضب

27-Aug-23 - 02:39 PM

ياسين التميمي يكتب: الحرب التي عرفها العالم في اليمن قد توقفت، رغم أن مظاهرها الكارثية لم تختف في ظل استمرار المواجهات اليومية بين الجيش الوطني والمقاومة الشعبية من جهة وجماعة الحوثي من جهة أخرى، حيث تستمر أعمال القنص والتحشيد من جانب مقاتلي الحوثي، وتواصل الألغام التي زرعتها الجماعة حصد الأرواح، في الوقت الذي تستمر فيه الآلة الدبلوماسية متعددة الأطراف في التحرك لدفع اليمنيين إلى التسليم بنتائج الحرب كما خطط لها الخارج

التفاصيل

لماذا جاء العُمانيون مجدداً إلى صنعاء؟

20-Aug-23 - 02:14 PM

ياسين التميمي يكتب: الوفد العماني سوف يعود خالي الوفاض على الأرجح، ولن يتمكن من التوصل إلى تفاهمات لعقد الاتفاق الذي بشَّرتْ به بعض قيادات جماعة الحوثي مع الرياض، لأن السعودية تريد أن تحصد مقابل المزايا التي منحتها لجماعة الحوثي خلال الفترة الماضية..

التفاصيل