قضايا وآراء - عربي21

قضايا وآراء

هكذا ردت إيران.. فأين ردّكم؟

كان إعلان إيران مسبقا عن بدء إطلاق طائراتها ومسيراتها، وتقدير وصولها بعد 9 ساعات إلى أهدافها داخل الكيان أمرا مثيرا للسخرية لدى الكثيرين، فمثل هذه العمليات لا يعلن عنها إلا بعد وصولها بحسب الخبراء العسكريين، لكن يبدو أن إيران قدمت معلومات مضللة عن مدة وصول قذائفها إلى أهدافها حيث وصلت بالفعل بعد وقت قليل من إطلاقها وليس بعد 9 ساعات..

14-Apr-24 10:07 AM

ألمانيا و"هولوكست" غزة.. "قربان الصهيونية المقدس"!

ارتبطت كلمة "الهولوكست" بمحرقة ألمانيا النازية في حق اليهود خلال أربعينيات القرن الماضي، رغم أن الكلمة كانت تشمل أيضا مذابح النازيين في حق شعوب وعرقيات أخرى مثل غجر الروما والسيندي، والروس السلاف والبولنديين، الذين كان النازيون يرون بنظرة عنصرية استعلائية (آرية) أنهم أدنى منهم!

13-Apr-24 01:04 PM

مصحف غزة

دع قوافل الأبطال يتدافعون نحو الشجرة إذ يناديهم رسول الله: من يبايعني على الموت؟ فما تخلف منهم أحد، وكأن شجرة الرضوان يتدلى منها زيتون غزة وها هي آية الرضا تنزل (لَقَدْ رَضِيَ اللَّهُ عَنِ الْمُؤْمِنِينَ إِذْ يُبَايِعُونَكَ تَحْتَ الشَّجَرَةِ فَعَلِمَ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَنزَلَ السَّكِينَةَ عَلَيْهِمْ وَأَثَابَهُمْ فَتْحًا قَرِيبًا)..

13-Apr-24 06:37 AM

ماذا بقي من قواعد القانون الدولي بعد استهداف المبنى القنصلي الإيراني في دمشق؟

استهدفت إسرائيل القنصلية الإيرانية في دمشق في الأول من نيسان/ إبريل 2024. ومن المرجح أن يكون الهجوم قد تم بواسطة طائرات حربية وأسفر عن مقتل سبعة أشخاص بمن فيهم القائد في فيلق القدس محمد رضى زاهدي، وهو أول هجوم يستهدف مبنى قنصليا إيرانيا..

13-Apr-24 06:06 AM

البورقيبية أو "الخطاب الكبير" للثورة المضادة

إذا كانت البورقيبية قد عجزت عن بناء مقومات السيادة قبل الثورة وعجزت عن إرساء مناخ ديمقراطي حقيقي بعد الثورة (بتوظيفها في تكريس الانقسام بين العلمانيين والإسلاميين وفي تغذية قضايا الهوية الملهية عن القضايا الاقتصادية والاجتماعية الحقيقية)، فكيف يمكنها أن تكون قاعدة لبناء مشروع ديمقراطي غير إقصائي.

12-Apr-24 12:40 PM

بعد غزة، أي مسارات ستسلكها الأوضاع العربية؟

حصلت على مدار الأشهر الستة الماضية، تطورات خطيرة على الصعيد العربي، ساهمت الحرب في غزة على التعتيم عليها، وبعض هذه التطورات يتجهز للتعبير عن نفسه على شكل مسارات وخطوط تحكم المشهد العربي في المرحلة المقبلة، وسيكون لها تداعيات جيوسياسية بعيدة المدى.

12-Apr-24 10:35 AM

عيد غزة الحزين وأحواله المختلفة

الأصل في أعيادنا نحن المسلمين أنها أعياد فرحة، فرحة بالطاعة التي وفقنا الله تبارك وتعالى لأدائها، راجين منه قبولها، وأن يشفعها فينا يوم القيامة، كما قال صلى الله عليه وسلم: "الصيام والقرآن يشفعان للعبد يوم القيامة" وقال: "للصائم فرحتان، فرحة عند فطره، وفرحة عند لقاء ربه"..

11-Apr-24 08:40 AM

نتنياهو.. بين غريزة الانتقام وهواجس الهزيمة

إن ما يفكر به نتنياهو لا يخرج عن كونه تفكيرا شيطانيا، قد يجر المنطقة إلى حرب كبرى، ولا أستبعد أن تكون شرارة تؤدي إلى حرب عالمية ثالثة، لا سيما بعد التغيّر الذي طرأ على مواقف روسيا والصين تجاه الكيان بعد جرائم الحرب التي ارتكبتها ضد قطاع غزة، وتجاه التدخل الأمريكي الصارخ في منطقة الشرق الأوسط..

11-Apr-24 08:11 AM

الاقتصاد والانتخابات المحلية التركية

انتهت الانتخابات المحلية التركية، وقد جاءت نتيجتها مفاجأة، من خلال تعرض حزب العدالة والتنمية الحاكم لهزيمة مدوية من قبل حزب الشعب الجمهوري المعارض، ولم يشفع للحزب الحاكم ما حققه من نهضة تنموية ملموسة لتركيا بعد أن كانت نسيا منسيا وتعيش في ترهات التخلف بفعل حكم حزب الشعب الجمهوري..

11-Apr-24 08:03 AM

وسقطت (شجرة) التوت..

بالأمس القريب ظهر رئيس هيئة الاستعلامات المصرية ضياء رشوان مبشرا العالم بأن مصر قررت زيادة عدد الشاحنات التي تدخل غزة إلى 300 شاحنة يوميا، وتباهى بأن مصر الدولة الجارة قد سمحت بعبور قرابة عشرين ألف شاحنة على مدار الستة أشهر الماضية منذ بدء العدوان الصهيوني على غزة، أي بمعدل 100 شحنة يوميا كلنا يعلم أن بعض هذه الشاحنات كانت تحمل مواد لا تسمن ولا تغني من جوع، ولكن ورغم ذلك فالشكر موصول للحكومة المصرية أنها قررت زيادة العدد إلى 300 شاحنة وعندي مجموعة من الأسئلة حتى نفهم ما يدور حولنا وحقيقة مشاركة العرب وعلى رأسهم مصر بالتواطؤ أو الفعل في حصار غزة:

09-Apr-24 02:21 PM