مقالات مختارة

مقالات مختارة

هل يستطيع السودانيون التوافق؟!

السودانيون من الصعب أن يتفقوا على رأي واحد، لا سيما في السياسة، وهم من مدمنيها المغرمين بالجدل حول كل تفاصيلها. لهذا لم يكن غريباً الانقسام والجدل حول «الاتفاق الإطاري» الموقّع في الخرطوم يوم الاثنين الماضي بين أطراف من القوى المدنية والمكون العسكري في محاولة جديدة لإيجاد حل للأزمة السودانية المعقدة. نظرة واحدة إلى عدد الموقّعين على الاتفاق كافية لتأكيد عمق الأزمة، ومدى تشرذم القوى السياسية والمدنية، وصعوبة إن لم يكن استحالة التوصل إلى توافق وإجماع في الآراء والمواقف.

08-Dec-22 04:14 AM

عن الدلالات السياسية للحجاب في إيران

الأشياء كالألفاظ تشير إلى دلالات محددة، وكما تتغير دلالات الألفاظ بتغير سياقاتها اللغوية والتاريخية فإن دلالات الأشياء تتغير بتغير سياقاتها التي تُحمِّلها إحالات سيميائية مختلفة، وفي حين أن السيمياء لغة مفرداتها الأشياء والألوان والهيئات والأشكال فإن مفردات السيمياء يمكن أن تُشحن بإحالات رمزية مثلما تحمل مفردات اللغة دلالاتها المختلفة.

08-Dec-22 04:09 AM

السودان: الطغمة العسكرية تتعلّق بخشبة خلاص

بمناسبة مرور سنة على انقلاب الخامس والعشرين من أكتوبر/ تشرين الأول 2021 الذي به أطاحت الطغمة العسكرية الحاكمة في السودان بشركائها المدنيين المنتسبين إلى "قوى الحرية والتغيير"، أجمعت التقارير الصحافية في تقديرها للموقف على أن العسكريين أخفقوا في محاولتهم الاستئثار بالسلطة على أنقاض المساومة التي كانوا قد وقّعوا عليها مرغَمين في أغسطس/ آب 2019.

07-Dec-22 04:18 AM

الصينيون قادمون

العنوان ليسَ على غرارِ عنوان الفيلم الأميركي "الروس قادمون"، عن المناخ المتوتر إبانَ الحربِ الباردة، الذي يَحكي قصة غواصة سوفياتية تعلقُ في مياهٍ ضحلة، أمام ولاية نيوانغلاند الأميركية، عام 1966.

07-Dec-22 04:12 AM

القمة السعودية الصينية والدخول من العمق

عندما قرر الرئيس الأميركي باراك أوباما أن منطقة بحر الصين الجنوبي هي مصلحة قومية للولايات المتحدة وأطلق ما سُميَ محور آسيا، والذي حول الاهتمام الأميركي نحو الصين التي باتت تعتبر الخطر المستقبلي الذي يهدد الولايات المتحدة كقوة مهيمنة على العالم، رافق هذا القرار تراجع في الاهتمام الأميركي بمناطق عديدة من العالم من ضمنها المنطقة العربية عموماً والخليج العربي بشكل خاص، حيث أصبحت أقل جاذبية للأميركان، هذا الأمر أدى الى ما يشبه حالة من الفراغ في القوة، مما أغرى القوى الإقليمية لإشغاله لذلك ظهرت توترات هائلة أدت إلى عقد كامل من التوترات والصراعات، ولأن أي طرف من المتحاربين لم يمتلك فائض القوة الكافي لهزيمة الآخرين وردع طموحاتهم في السيطرة على المنطقة، هذا أوجد الحاجة إلى عقد تحالفات متعددة سواء داخل الإقليم او على المستوى الدولي في محاولة لخلق ميزان من القوة يخدم رغبات كل طرف بالهيمنة.

06-Dec-22 04:38 AM

مصيدة الصين للغرب في حرب أوكرانيا

منذ اندلاع الحرب الروسية – الأوكرانية، ذهب عدد من التحليلات في الغرب والعالم العربي إلى الاعتقاد بتبني الصين موقفا محافظا ضد روسيا، وكان المبرر هو رغبة بكين في المحافظة على مصالحها الاقتصادية الكبرى مع العالم الغربي. وتبين ضعف هذه الرواية الجيوسياسية، نظرا لانخراط الصين في دعم كبير لموسكو، ولعل العنوان البارز في هذا الصدد، هو المناورات الجوية المشتركة بالمقنبلات خلال الأسبوع الماضي، وهو حدث يحمل أكثر من دلالة حول توجهات المستقبل.

06-Dec-22 04:33 AM

أمن إيران وزيارة السوداني إلى طهران

الملفات العالقة في العلاقة الشائكة بين بغداد وطهران متعددة، وبات قائد فيلق القدس في قوات الحرس الثوري يتصرف وكأنه الحاكم العسكري للعراق

05-Dec-22 06:46 AM

سيناريوهات النار في الإقليم المأزوم

التصعيد مرشح أن يأخذ مدى أوسع وأخطر مع تشكيل حكومة إسرائيلية جديدة تضم شخصيات مثل «إيتمار بن غفير» وزير الأمن الداخلي المرشح، الذى يدعو بصريح العبارة إلى تهويد القدس وهدم المسجد الأقصى واجتياح الضفة الغربية وحل السلطة الفلسطينية بالقوة..

05-Dec-22 06:28 AM

إسرائيل في قبضة الحاخامات

هناك تحولات هائلة تشهدها دولة إسرائيل داخلياً وخارجياً تظهر لأول مرة. لذا كان من الخطأ تشبيه نتائج الانتخابات الأخيرة بنتائج صعود الليكود في نهاية سبعينيات القرن الماضي حيث بقيت الدولة كما هي في قبضة العلمانيين ولم يكن لليكود أي تأثير يذكر على بنيتها..

05-Dec-22 06:18 AM

مخطئون والتاريخ يفضحهم

إذا كان هناك أي ثوابت في التحليلات والتعليق على الأحداث، فهي أن الدروس لا يتم تعلمها أبداً، وهذا يترسخ بقدر ما في صوت المتحدث من سلطة بما يكفي لنقل الحكمة..

05-Dec-22 06:08 AM