أخبار متعلقة

أسرة

مشادة عائلية تؤخر رحلة طيران من القاهرة إلى جدة

لم يكن بوسع قائد الطائرة المتجهة من القاهرة إلى جدة إلا أن يعود أدراجه بعد تحرك الطائرة على المدرج لإنزال راكبة مصرية توعدها زوجها بالضرب إذا وصلت مطار جدة.

18-Jan-23 10:23 PM

مقتل أفراد أسرة أمريكية رميا بالرصاص في منزلهم.. فيهم 5 أطفال

أفادت شرطة مدينة إينوك الواقعة في ولاية يوتا الأمريكية بالعثور على جثث 5 أطفال و3 بالغين مصابين بأعيرة نارية في مبنى سكني بالمدينة..

05-Jan-23 11:25 AM

الأزهر يؤكد موقفه "الثابت" من وقوع الطلاق الشفوي

أكد الأزهر موقفه من وقوع الطلاق الشفوي، بعد مخاوف من تعديل قانون الأحوال الشخصية بخصوص الطلاق بإيعاز من السيسي.

30-Dec-22 08:20 AM

إسلاميو المغرب يدينون محاولات إزاحة المرجعية الإسلامية في إصلاح مدونة الأسرة

استنكرت منظمة نساء العدالة والتنمية، الدعوات الشاردة التي تجعل من تعديل مدونة الأسرة مدخلا لتغيير المنظومة الأسرية، ومرجعيتها الدينية الثابتة، من خلال المطالبة بالترخيص بالإجهاض أو بإلغاء تجريم العلاقات الجنسية غير الشرعية.

25-Nov-22 02:02 PM

ماذا وراء موجة فتاوى العلاقات الزوجية والأسرية الأخيرة؟

لم تكن مسألة خدمة المرأة لزوجها هي الوحيدة المثارة في خضم ذلك الجدل، بل ثمة مسائل أخرى ثار الجدل حولها كحكم إرضاع المرأة لأبنائها وخدمتهم.. وهل تفعله بوصفه حكما شرعيا ملزما أم إن الشريعة لم توجبه عليها، وحق الرجل في تأديب زوجته..

24-Sep-22 12:01 PM

"آخِرُ العُنقُودِ" لا يَكبرون!

آخر العنقود لا يكبرون! ولا يعرفون كيف يكبرون! فمهما امتدّت بهم الأيام لا يستطيع الآباء ولا الأمهات ولا الإخوة الأكبر سِنًّا ولا آخر العنقود (أنفسهم) أن يقتنعوا بأنهم صاروا كبارًا! سيبقون دومًا آخر العنقود ولَذّته وحَلَاه! وجانبه الأضعف حين يتعلق الأمر بأبويهم أو إخوانهم!

01-Sep-22 12:33 PM

جدل في المغرب حول اقتسام الثروة بين الزوجين بعد الطلاق

يبقى السؤال العريض في هذا الموضوع، هو السبب الذي يدفع المرأة ذات الاستقلال المالي، أن تساهم في تنمية الثروة داخل البيت، دون أن تحصن حقها بما يتيحه القانون من وسائل الإثبات، وما الذي يمنع المرأة من ذلك، مع أن القانون يحمي حقها المالي كاملا عبر هذه القواعد العامة في الإثبات؟

16-Apr-22 01:50 PM

تعدد الزوجات في نظر المنصفين من المستشرقين

إنني أطمع أن يعتقد القارئ، بعد وقوفه على ما تقدم: أن مبدأ ‌تعدد ‌الزوجات أمرٌ طيب، وأن حبَّ الأسرة وحسنَ الأدب وجميلَ الطبائع أكثرُ نمواً في الأمم القائلة به مما في غيرها على العموم..

16-Dec-21 12:06 PM

تعدد الزوجات مشكلة دينية أم اجتماعية؟!

في كثير من المجتمعات المحافظة نرى التعدد قضية لا تشغل مساحة من النقاش، فليست بذات موضوع، لأنها متروكة لحاجة الناس، ولتقديرهم، والزواج بوجه عام يسير في هذا الاتجاه، فكانت تحكمه عوامل اجتماعية بسيطة، لا تعقيد فيها، ولا شروط الحياة الحديثة..

09-Dec-21 09:58 AM

"العدل والإحسان" المغربية تطلق حملة لمواجهة التفكك الأسري

أطلقت الهيئة العامة للعمل النسائي لـ "جماعة العدل والإحسان" في المغرب حملة تربوية دعوية، تفتل في أواصر العلاقات الأسرية وتعزز الروابط الاجتماعية، خصصتها لموضوع "صلة الرحم".

05-Nov-21 09:22 AM

هل فرض نموذج التشدد الديني أسريا يساهم في تفكيكها؟

وفقا لباحثين في علم الاجتماع الديني فإن تحول بعض أرباب الأسر إلى التدين بنسخته المتشددة، غالبا ما ينعكس بصورة سلبية على واقع تلك الأسر الاجتماعي، نظرا لإصرار أولئك المتحولين على فرض تصوراتهم وسلوكياتهم الجديدة على جميع أفراد أسرهم بالإكراه، غير مكترثين باختيارات أفراد أسرهم وقناعاتهم الشخصية،

18-Oct-21 01:24 PM

كيف نتعامل مع خلافاتنا العائلية؟

مع أن العائلة بامتداداتها تعتبر عنصر قوة وتماسك في مجتمعاتنا العربية والإسلامية إلا أن هذا له ضريبة كبيرة تستنزف جهد ووقت وتفكير كثيرين منا، حيث تنزل بنا في خلافات لا قاع لها.

25-Aug-21 09:54 AM

الاغتصاب الزوجي!!

معظم العلاقة الزوجية، والحقوق فيها، فهي متعلقة بأمور معنوية، ترتبط بقيم وأخلاق الطرفين، ولذا كانت نصيحة الشرع الإسلامي بقوله صلى الله عليه وسلم: "فاظفر بذات الدين تربت يداك"، وقوله: "إذا أتاكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه"، ومن الخطأ هنا خلط المسائل المعنوية بالمادية، لأن حكمنا عليها سيكون مخطئا..

24-Jun-21 10:49 AM

حملة صينية ضد "بتكوين" تؤثر على العملة الرقمية

عوضت عملة بتكوين الرقمية بعض خسائرها اليوم الثلاثاء، بعد يوم من وصولها إلى أدنى مستوى في أسبوعين..

22-Jun-21 10:12 AM

هكذا يؤثر "هوس" كرة القدم على الرجال.. نساء تشتكي وخبير يجيب

يتحول اهتمام بعض المعجبين برياضة ما أحيانا إلى نوع من الهوس الذي لا يؤثر فقط حياة الفرد، بل قد يمتد تأثيرها إلى العلاقات الأسرية والاجتماعية، وإذا سيطرنا على هذا الهوس في الملاعب والشارع العام، فكيف لنا أن نعالج هذا الهوس داخل حدود الأسرة التي تدفع الثمن.

22-Jun-21 06:17 AM

متقاعدة اسكتلندية تصبح جدة لـ "ابنة حفيدة حفيدتها"

أصبحت امرأة اسكتلندية متقاعدة جدة لأبناء أحفاد أحفادها بوجود ستة أجيال ما زالوا على قيد الحياة في عائلتها في الوقت نفسه.

17-Jun-21 01:46 PM