قضايا وآراء

أما آن الأوان لمراجعات "الإخوان"؟!

خالد الأصور
1300x600
1300x600
في حديث لقناة العربية في أيار/ مايو 2012، كان مرشد الاخوان السابق محمد مهدي عاكف، الذي رحل عن عالمنا منذ أيام وهو قيد الاعتقال بالمستشفى، قد اعترف بأن "الإخوان ارتكبوا أخطاء انعكست على شعبيتهم".

وهذا الاعتراف بالخطأ على لسان أحد أهم القيادات التاريخية للإخوان حدث قبيل أن تصدر عنهم الخطايا الكبرى، بدءا من النكث بوعدهم بعدم الترشح لرئاسة الجمهورية (وهي غلطة عمرهم)، والضغط على مجلس شورى الجماعة للموافقة على الترشح في تصويت ثالث بغالبية ضئيلة جدا، بعد تصويتين سابقين بأغلبية واضحة بعدم الترشح، مرورا بأخطاء الإخوان الكارثية علي صعيد تقدير الموقف السياسي خلال عام حكمهم وبقائهم في المنطقة الرمادية بلا حراك ولا استجابة لنذر انقلاب وشيك حذر منه الكثيرون، ومنهم كاتب هذه السطور في مقالي الأسبوعي  بصحيفة الحرية والعدالة في 3 آذار/ مارس 2013، وكان عنوانه "الحسم أو المرونة.. المنطقة الرمادية تقود للمجهول".. وليس انتهاء بحالة الانشقاق والتداعي التي تشهدها صفوف الجماعة منذ الانقلاب العسكري الخشن، وعدم تبلور رؤية سياسية واضحة للتعاطي مع الانقلاب؛ بعيدا عن الشعارات ودغدغة المشاعر فارغة الفعل والمضمون والهدف.

وقد صدرت أصوات متفرقة بين صفوف الجماعة تدعو إلى إجراء مراجعات لنهجها السياسي الفاشل بامتياز، ولكن دائما ما يصدر نفي من الجماعة بأن هذه الدعوات للمراجعات تعبر عن أصحابها ولا تعبر عن الموقف الرسمي للجماعة، وحتى هذه الدعوات للمراجعات بين الإخوان سعيا للاصطفاف الوطني تأتي ساذجة وغير واقعية، وكان منها مبادرة في مثل هذا الشهر من العام الماضي حين اجتمع في واشنطن عدد من كوادر الإخوان وثورجية البيانات، وبعد عدة جلسات شاي "ضربوا مبادرة" اسمها مبادرة واشنطن؛ طالبوا فيها: بإعادة الجيش إلى ثكناته، والنص في دستور جديد على عدم تدخل الجيش في السياسة.. وكذلك بالمرة محاكمة كل من تلوثت يداه بالدماء!!

 وأقسم بالله العظيم أنا أوافق على كل هذه الطموحات الثورية وأكثر.. لكن المشكلة أن أي مبادرة يجب أن تكون "قابلة للتطبيق لا للتصفيق".. ويجب ألا تغفل من بيده مقاليد السلطة والقوة على الأرض.. ويجب أن تؤجل طرح وإثارة نقاط (يمكن أن تأتي لاحقا).. لأن إثارتها يجعل من المبادرة مجرد قعدة وطق حنك!

 ولنتذكر جميعا أن ثورة يناير العظيمة بدأت بشعار: عيش، حرية، عدالة اجتماعية، كرامة إنسانية.. ثم تطورت المطالب إلى خلع مبارك.

فكونوا واقعيين في مراجعاتكم إذا حدثت وقد آن أوانها.. وكونوا واقعيين في مبادراتكم يرحمنا ويرحمكم الله.
التعليقات (2)
حسن
الخميس، 28-09-2017 07:52 ص
بصراحة مقال لا طعم ولا لون ولارائحة.
مصري جدا
الخميس، 28-09-2017 01:16 ص
مراجعات الاخوان ، عنوان متكرر احيانا بنية طيبة وفي كثير من الاحيان بنوايا غير بريئة ، ومشاركة في المةضوع اسجل اربعة ملاحظات الاولى ، المراجعة مطلوبة لكل فكر او عمل بشري سواء للاخوان او غيرهم ، لكن الملفت ان عنوان المراجعات حين يكتب لا يقصد به غير الاخوان وفي هذا خلل منهجي ، لماذا ؟ لان المشهد العام يتكون من اطراف عدة كيانات وشخصيات ونظام حكم ، وبالتالي فمطالبة طرف واحد دون سواه بالمراجعة لا يحقق الاتزان للمعادلة السياسية ، ومن الملفت ايضا ان باقي اطراف المعادلة والمطلوب منهم ايضا مراجعات هم الذين يطالبون طرف الاخوان بالمراجعات ، وكانهم نصبوا انفسهم قضاة وحكام ، ووضعوا لغيرهم الاسس والمعايير وفي هذا كما ذكرت خلل منهجي الثانية ،، المراجعات تحتاج اجواء نفسية واسرية واجتماعية وامنية وسياسية أمنة ، تناسب الجدل والحوار والنقاش المطلوب ،، والاخوان كما هو مشاهد بين مقتول خارج نطاق القانون بالتصفيات الجسدية ، وبين محكوم عليه بالاعدام في محاكمات هزلية وبين مختفي قسريا وبين مسجون قهريا وبين مفصول من عمله مطارد في وطنه ، والكثير خائف يترقب، فهل هذه اجواء للمراجعات الثالثة ،،، ينبغي غلى من يطالب بالمراجعات ان يقدم مأخذه وملاحظاته على الفكر والتنظيم والممارسات والاجراءات وآلا يختبآ خلف ستار وعنوان المراجعات الرابعة ،، رغم ما تمر به الجماعة من محن وابتلاءات ومشاكل وانقسامات واخطاء واخفاقات ، ستبقى هي دون سواها العمود الفقري لمصر ولكثير من الدول على المستوى التربوي والدعوي والاجتماعي واحيانا السياسي ، والواقع يشهد ان الفراغ الذي تركته الجماعة حين القي بها في السجون ،هذا الفراغ تمدد فيه الانحراف الفكري بالالحاد والانحلال الاخلاقي بالشواذ والتشدد الديني بمن حمل السلاح ضد الدولة واخيرا،،،، على قادة الاخوان في الخارج نظرا لظروفهم الافضل نسبيا ان يتعاملوا بجدية مع موضوع المراجعات بغض النظر ممن خرجت ، اعمالا للسنة المطهرة الحكمة ضالة المؤمن

خبر عاجل