اقتصاد عربي

جنوب السودان تزيد إنتاجها من النفط.. والعراق يرفع الأسعار

جنوب السودان تستهدف زيادة إنتاجها من النفط 200 ألف برميل يوميا في غضون العامين القادمين- جيتي
جنوب السودان تستهدف زيادة إنتاجها من النفط 200 ألف برميل يوميا في غضون العامين القادمين- جيتي

قالت وزارة النفط بجنوب السودان، اليوم الأربعاء، إن إنتاج البلاد من النفط بلغ 178 ألف برميل يوميا، وإنه يستهدف أن يبلغ الإنتاج 200 ألف برميل يوميا في غضون العامين القادمين.


وقال أركانجيلو أوكوانغ أولير المدير العام للتخطيط والتدريب والأبحاث لدى وزارة النفط بجنوب السودان في مؤتمر نفطي في كيب تاون "نعكف على زيادة إنتاج النفط".

ومن المتوقع أن يدشن جنوب السودان جولة لتراخيص النفط والغاز في المؤتمر غدا الخميس.

 

وعلى صعيد آخر، أظهرت وثيقة تسعير أن العراق رفع سعر البيع الرسمي لخام البصرة الخفيف لشهر نوفمبر تشرين الثاني إلى آسيا بمقدار 80 سنتا إلى 2.45 دولار للبرميل فوق متوسط الأسعار المعروضة لخامي عمان ودبي مقارنة مع الشهر السابق.


وتحدد سعر بيع خام البصرة الثقيل لآسيا في الشهر ذاته عند خصم قدره 0.70 دولار للبرميل من متوسط الأسعار المعروضة لخامي عمان ودبي، بارتفاع 55 سنتا.

 

وفي السياق ذاته، ارتفعت أسعار النفط، اليوم الأربعاء، عقب تقارير إعلامية ذكرت أن الصين ما زالت مستعدة لإبرام اتفاق تجاري جزئي مع الولايات المتحدة، بينما تلقت الأسعار دعما من الاضطرابات في العراق والإكوادور عضوي أوبك.

 

اقرأ أيضا: السعودية تطالب بتحرك دولي لمنع تكرار هجمات "أرامكو"

وبحلول الساعة 1016 بتوقيت غرينتش، ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 65 سنتا، إلى 58.89 دولار للبرميل، وصعد خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 56 سنتا إلى 53.19 دولار للبرميل. وزاد الخامان أكثر من واحد بالمئة.

ومن المقرر أن يلتقي مفاوضون من أكبر اقتصادين في العالم في واشنطن يومي الخميس والجمعة في أحدث مسعى للتوصل إلى اتفاق يهدف إلى إنهاء نزاع تجاري طال أمده وتسبب في إبطاء النمو الاقتصادي العالمي.

لكن التوترات بين البلدين زادت هذا الأسبوع بعد أن فرضت الولايات المتحدة قيودا على إصدار تأشيرات السفر لمسؤولين صينيين وإدراج عدد من الشركات الصينية الكبرى على قائمة سوداء.

وذكرت بلومبرغ اليوم الأربعاء نقلا عن مسؤول على دراية مباشرة بمحادثات التجارة بين الصين والولايات المتحدة إن بكين ما زالت مستعدة لإبرام اتفاق تجارة جزئي.

 

اقرأ أيضا: الذهب يحافظ على مكاسبه.. وأسعار النفط تواصل التراجع

وذكرت أيضا صحيفة فايننشال تايمز نقلا عن مصدر لم تسمه أن الصين تعرض زيادة المشتريات السنوية من المنتجات الزراعية الأمريكية ضمن مساع لإبرام اتفاق تجارة مؤقت مع واشنطن.

وقالت تركيا اليوم الأربعاء إن قواتها ستعبر الحدود مع سوريا قريبا لتشن هجمات يقول محللون إنها قد تؤثر على اقتصاد منطقة كردستان العراق المنتجة للنفط وأسعار الطاقة.

وفي الوقت نفسه، أظهرت بيانات معهد البترول الأمريكي أمس الثلاثاء أن مخزونات الخام في الولايات المتحدة ارتفعت بواقع 4.1 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في الرابع من أكتوبر تشرين الأول إلى 422 مليون. وكان محللون قد توقعوا زيادة 1.4 مليون برميل بحسب ما أظهر استطلاع لرويترز.

ومن المقرر أن يصدر التقرير الأسبوعي لإدارة معلومات الطاقة الأمريكية الساعة 1430 بتوقيت غرينتش اليوم الأربعاء.

وقالت الإدارة أمس الثلاثاء إنه من المتوقع ارتفاع إنتاج الولايات المتحدة من الخام بواقع 1.27 مليون برميل يوميا في 2019 ليصل إلى مستوى قياسي عند 12.26 مليون برميل يوميا.

التعليقات (0)