اقتصاد عربي

صندوق النقد الدولي يعدل توقعاته لنمو اقتصاد المغرب

 النقد الدولي: السلطات المغربية ما تزال ملتزمة بالإصلاحات المالية والهيكلية المهمة- جيتي
النقد الدولي: السلطات المغربية ما تزال ملتزمة بالإصلاحات المالية والهيكلية المهمة- جيتي

عدل صندوق النقد الدولي، من توقعاته لنمو اقتصاد المغرب، مشيدا في الوقت ذاته بأداء الاقتصاد المغربي رغم التحديات التي تواجهه.


وقال الصندوق، في بيان له، الثلاثاء، إن أداء الاقتصاد المغربي ما يزال سليما، على الرغم من التقلبات في إنتاج الحبوب وضعف النمو في الشركاء التجاريين، والمخاطر الخارجية المرتفعة.

وأضاف الصندوق، في بيان، أن السلطات المغربية ما تزال "ملتزمة بالإصلاحات المالية والهيكلية المهمة، التي من شأنها أن تعزز قدرة الاقتصاد على مواجهة الصدمات الخارجية، وتدعم نموا أعلى وأكثر شمولا".

وزار فريق من موظفي صندوق النقد الدولي بقيادة نيكولا بلانشر، المغرب، في الفترة بين 29 تشرين الأول/ أكتوبر - إلى 7 تشرين الثاني/ نوفمبر 2019، لإجراء مناقشات مع السلطات المغربية حول المراجعة الثانية بموجب اتفاق "خط الوقاية والسيولة" تمت الموافقة عليه في كانون الأول/ ديسمبر 2018.

كان المجلس التنفيذي للصندوق وافق على اتفاق قرض للمغرب بحوالي 3 مليارات دولار كانون الأول/ ديسمبر 2018 ولا تعتمد السلطات على القرض وتعتزم الاحتفاظ به كإجراء احتياطي.

ويتوقع الصندوق أن يسجل اقتصاد المغرب معدل نمو 2.8 بالمئة في 2019، مقابل توقعات الحكومة بنمو نسبته 2.9 بالمئة .

 

أقرأ أيضا: أسباب تضاؤل النمو الاقتصادي بالمغرب

وقدر الصندوق تباطؤ التضخم بالمغرب إلى 0.4 بالمئة في 2019، وأن يتقلص عجز الحساب الجاري إلى 5.1 بالمئة من إجمالي الناتج المحلي في 2019، وأن تصل الاحتياطيات الدولية إلى 25.5 مليار دولار، ما يعادل حوالي 5.2 أشهر من تكلفة الواردات.

ورحب الصندوق بتوجه السلطات المغربية تدريجيا الانتقال إلى نظام سعر صرف أكثر مرونة، "يتيح للاقتصاد استيعاب الصدمات الخارجية بشكل أفضل والحفاظ على قدرته التنافسية".

وبدأ المغرب في الربع الأول 2018، تنفيذ تعويم تدريجي لسعر صرف عملته المحلية (الدرهم)، مع الإبقاء على تدخلات محدودة للبنك المركزي عند الحاجة.

التعليقات (0)