اقتصاد دولي

تعثر "اتفاق التجارة" يدفع أسهم أوروبا واليابان للهبوط

تراجعت الأسهم الألمانية والفرنسية المعتمدة على التجارة نحو 0.7 بالمئة- جيتي
تراجعت الأسهم الألمانية والفرنسية المعتمدة على التجارة نحو 0.7 بالمئة- جيتي

دفع تعثر الاتفاق التجاري بين الولايات المتحدة الأمريكية والصين، الأسهم الأوروبية إلى مواصلة المسار الهبوطي، كما أربكت الأسهم اليابانية.

 

وتلقت القطاعات الشديدة التأثر بالتجارة، اليوم الأربعاء، ضربة بعد أن هدد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بزيادة الرسوم الجمركية الأمريكية على سلع صينية إذا لم يتسن التوصل لاتفاق مع بكين.

وتراجعت الأسهم الألمانية والفرنسية المعتمدة على التجارة نحو 0.7 بالمئة بحلول الساعة 0819 بتوقيت جرينتش، مما أدى إلى خسائر سجلتها المؤشرات الرئيسية في أوروبا، بينما تراجع المؤشر ستوكس 600 الأوروبي الأوسع نطاقا 0.5 بالمئة.

وأجج أحدث تهديد لترامب المخاوف بشأن وصول مفاوضات التجارة بين الولايات المتحدة والصين إلى طريق مسدود، مما قاد المؤشر القياسي للأسهم الأوروبية إلى التراجع للجلسة الثالثة على التوالي ليبتعد أكثر عن ذروة أربع سنوات.

ونزلت أسهم كينج فيشر البريطانية للتجزئة 7.7 بالمئة لتتذيل المؤشر ستوكس 600 بعد أن أعلنت الشركة عن تفاقم انخفاض في المبيعات الأساسية في الربع الثالث من العام.

 

اقرأ أيضا: تهديد ترامب مجددا بفرض رسوم على واردات الصين يربك الأسواق

وفي اليابان، هبط المؤشر نيكي القياسي في بورصة طوكيو للأوراق المالية اليوم الأربعاء جراء مخاوف بشأن تقدم محادثات التجارة بين واشنطن وبكين وسجل قطاع التكنولوجيا أكبر هبوط وقادت شركات أشباه الموصلات الخسائر.


وأغلق المؤشر نيكي منخفضا ?0.62? في المئة إلى?23148.57 ?نقطة.

وينتاب القلق بعض المتعاملين حيال حدوث تدهور أكبر في العلاقات بين الولايات المتحدة والصين بعدما وافق مجلس الشيوخ الأمريكي بإجماع الأصوات أمس الثلاثاء على تشريع يستهدف حماية حقوق الإنسان في هونج كونج التي تشهد احتجاجا عنيفا ضد حكم الصين في المستعمرة البريطانية السابقة.

وأدانت وزارة الخارجية الصينية هذا الإجراء بشدة.

وتصدر قطاع التكنولوجيا قائمة القطاعات الخاسرة بقيادة سهم أدفانتست كورب الذي انخفض 2.7 بالمئة كما تراجع سهم طوكيو الكترون 1.57 بالمئة.

ونزل سهم هوندا موتور 1.34 بالمئة وتراجع سهم تويوتا موتور 0.85 بالمئة.

وهبط المؤشر توبكس الأوسع نطاقا 0.33 في المئة إلى ?????1691.11 نقطة وهي أكبر خسارة منذ 14 نوفمبر تشرين الثاني.

التعليقات (0)

خبر عاجل