سياسة عربية

حماس: لا انتخابات دون القدس ونطالب بإصدار المرسوم فورا

حماس: لا نقبل بأخذ الإذن من الاحتلال لإجراء الانتخابات- جيتي
حماس: لا نقبل بأخذ الإذن من الاحتلال لإجراء الانتخابات- جيتي

قالت حركة المقاومة الإسلامية حماس الأربعاء، إن المراهنة على استثناء القدس من أي عملية سياسية أمر مستحيل، داعية رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس إلى إصدار مرسوم الانتخابات "فورا".


وأضافت الحركة أنه "لا انتخابات بدون القدس ولا نقبل بأخذ الإذن من الاحتلال، وليكن اشتباكا سياسيا وشعبيا مع الاحتلال"، مشددة على أن "طلب عباس موافقة الاحتلال على إجراء الانتخابات في القدس شكل صدمة لنا وللجميع".


وأوضح عضو المكتب السياسي للحركة صلاح البردويل، في مؤتمر صحفي عقده صباح اليوم في مقر حركته بغزة، أنه "لا انتخابات بدون القدس، ولا لاستجداء الاحتلال الإسرائيلي"، مضيفا: "لتكن الانتخابات في القدس اشتباكا شعبيا وسياسيا مع الاحتلال".


ونوه إلى أنه منذ إعلان رئيس السلطة الوطنية محمود عباس، "عزمه على الدعوة إلى الانتخابات العامة قررنا في حماس أن هذه الدعوة تمثل فرصة كبيرة للخروج من المأزق الذي تعيشه القضية الفلسطينية، ويعيشه شعبنا".

وأضاف: "قدمنا في حماس وفصائل شعبنا الوطنية كل التنازلات المطلوبة من أجل مصلحة شعبنا وبقناعة تامة بضرورة تقديم مصالح شعبنا على أي مصالح أخرى".

ولفت البردويل، إلى أن "حماس قدمت ردها المكتوب لرئيس لجنة الانتخابات المركزية حنا ناصر، وأكدنا موافقتنا التامة على إجراء الانتخابات، وتوفير المتطلبات اللازمة لإنجاح هذه الانتخابات، وضمان نزاهتها وشفافيتها في جو كامل من الحريات".

وأشار إلى أنه "تقديرا من حماس لأهمية موضوع القدس، ولخطورة إجراء الانتخابات بدون القدس عاصمة فلسطين الأبدية، أكدنا أن الانتخابات في القدس خط أحمر، ويجب أن تتحول معركة إجراء الانتخابات في القدس إلى حالة اشتباك سياسي ووطني مع الاحتلال، ولنفرضها على الاحتلال رغما عن أنفه".

وأفاد بأن حماس "تفاجأت" بإعلان عباس عن تقديم طلب لأخذ الإذن من الاحتلال لإجراء الانتخابات في القدس؛ موضحة أن هذا الطلب "مثل صدمة كبرى لجماهير شعبنا، وقواه الوطنية والمجتمعية، ولم يستوعب عقل فلسطيني واحد هذا الفعل الغريب".
وطالب البردويل رئيس السلطة بإصدار المرسوم الرئاسي "فورا دون انتظار موافقة الاحتلال"، مؤكدا مجددا أنه "لا لإجراء الانتخابات إلا بمشاركة القدس رغما عن الاحتلال".

وتابع: "هزمنا الاحتلال في محاولاته فرض البوابات الإلكترونية، وسنفرض عليه إجراء الانتخابات في القدس، وسنكسر قراره وقرار ترامب باعتبار القدس عاصمة للكيان الغاصب".

 

التعليقات (0)