صحافة إسرائيلية

قناة عبرية: صفقة القرن تتجاهل العرب وترامب يريد إغراءهم بها

قال محللون إسرائيليون إن "ترامب يريد إغراء الأنظمة العربية بصفقة القرن ولو جزئيا"- جيتي
قال محللون إسرائيليون إن "ترامب يريد إغراء الأنظمة العربية بصفقة القرن ولو جزئيا"- جيتي

قالت قناة إسرائيلية السبت، إن صفقة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بشأن الشرق الأوسط، هي صفقة بين نتيناهو وغانتس، ولا يوجد للعرب أي وجود فيها.


وذكرت قناة "كان" العبرية الرسمية، أن رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس "لا يستطيع تنظيم مظاهرات ضد إسرائيل"، رغم إعلان الجيش الإسرائيلي عن حالة الاستنفار والتأهب، تحسبا من الإعلان الأمريكي عن "صفقة القرن".


وأشارت القناة الإسرائيلية إلى أنه "لا يوجد أي فلسطيني يقبل بصفقة ترامب"، لكن وقف السلطة للتنسيق الأمني هو لعب بالنار، لأنه سيسبب انهيار للأمور، ولا أحد يمكن أن يعرف كيف ستنتهي، بحسب محللين إسرائيليين.


ولفت المحللون إلى أن "هدف الجيش والأمن الإسرائيلي الحالي، إقناع السلطة بعدم وقف التنسيق الأمني، رغم تدخل ترامب الفجائي، الذي قد يقلب الأمور رأسا على عقب".

 

اقرأ أيضا: "معاريف": كيف سيتصرف الأردن بعد إعلان "صفقة القرن"؟


وحول موقع العرب من صفقة ترامب، رأى المحللون أن "الرئيس الأمريكي يريد إغراء الأنظمة العربية بالصفقة ولو جزئيا، بعد فقدانه الأمل أن تنطلي على الفلسطينيين"، مؤكدين في الوقت ذاته أن "إسرائيل لم تتحدث مع الأردن بشأن صفقة القرن".


وتابع المحللون: "باقي الدول العربية أخفت رأسها في الرمل، وكأن الأمر لا يعنيها"، مشيرين إلى أن "السعودية دخلت حربا لمدة 5 سنوات ضد اليمن وفشلت فيها فشلا ذريعا، وحين تم قصف أرامكو لم يتدخل ترامب، وهزأ منهم ودفعوا له المال ليحميهم".


ونقلت القناة الإسرائيلية عن المحلل العسكري الإسرائيلي روني دانييل، أن "ترامب يتدخل في الانتخابات الإسرائيلية لصالح نتنياهو ضد بيني غانتس"، مشددا على ضرورة أن يخرج ويقول له: "كف يدك عنا ولا تتدخل في انتخاباتنا".


وبحسب دانييل، فإن "أبو مازن لا يستطيع القيام بانتفاضة مسلحة أو شعبية، ولو أوقف التنسيق الأمني كما يهدد كل مرة، فإن إسرائيل حينها ستدخل جيشها بشكل غير مسبوق في الضفة الغربية".

 
التعليقات (2)
ابوعمر
السبت، 25-01-2020 06:45 م
الرجل ترمب وسط حريمه...
الوضع العربي المخزي
السبت، 25-01-2020 03:27 م
من اول لحظة تم تعيين حثالة الناس في اكثر الدول العربية رؤساء بدأ الانهيار العروبي وهؤلاء الحكام الجهلة تدب كالانعام كلهم يتسابقون من يصبح احسن ينحني ويكشف عن مأخرته لما يدعى الكيان الصهيوني , ولكن لا يدوم الحال كما هو عليه