طب وصحة

كورونا يجتاح غالبية الدول العربية.. هذه أهم تطوراته عربيا

أعلنت السلطات المغربية الأحد تسجيل 7 وفيات جديدة بفيروس كورونا المستجد- جيتي
أعلنت السلطات المغربية الأحد تسجيل 7 وفيات جديدة بفيروس كورونا المستجد- جيتي

واصلت جائحة فيروس كورونا المستجد الأحد، انتشارها في الدول العربية، وسجلت السلطات الصحية فيها عددا جديدا من الوفيات والإصابات نتيجة الفيروس.


ووصل الوباء إلى غالبية الدول العربية، وحصد عددا من الإصابات والوفيات، تزامنا مع استمرار الإجراءات الوقائية لمكافحة الوباء، وفرض تعليمات جديدة مشددة، رغم أن الحالة العربية أقل تضررا من أزمة الوباء القاتلة مقارنة بإحصائيات دولية.


المغرب

 


أعلنت السلطات المغربية الأحد، تسجيل 7 وفيات جديدة بفيروس كورونا، لترفع الإجمالي إلى 66، إلى جانب 41 إصابة جديدة، ليصل مجموع عدد المصابين إلى 960، تعافى منهم 69 شخصا.


وفي سياق متصل، أصدر ملك المغرب محمد السادس عفوا ملكيا شمل 5 آلاف و654 سجينا، في إطار الإجراءات الاحترازية من فيروس كورونا، بحسب ما أعلنته وزارة العدل.

 

اقرأ أيضا: هذه حصيلة كورونا حول العالم خلال 24 ساعة و"نتائج مبشرة"


وذكرت الوزارة في بيان لها، أن الملك دعا إلى اتخاذ جميع التدابير اللازمة لتعزيز حماية نزلاء مؤسسات السجون والإصلاحية، من انتشار فيروس كورونا، لافتة إلى أنه "في إطار العناية الموصولة التي يحيط بها العاهل المغربي، للمواطنين المعتقلين بالمؤسسات السجنية والإصلاحية، تفضل بإصدار العفو على 5654 معتقلا".


وتابع البيان: "اعتبارا للظروف الاستثنائية المرتبطة بحالة الطوارئ الصحية، وما تفرضه من اتخاذ الاحتياطات اللازمة، فإن هذه العملية سيتم تنفيذها بطريقة تدريجية"، مشيرا إلى أن المستفيدين من هذا العفو، تم اختيارهم بناء على معايير إنسانية وموضوعية، تأخذ بعين الاعتبار، عمرهم ووضعهم الصحي ومدة الاعتقال وحسن السيرة والسلوك طيلة مدة اعتقالهم.

 

العراق

 

أعلن مجلس القضاء الأعلى في العراق، الأحد، الإفراج عن 420 متهما ومحكوما من السجون، ضمن الإجراءات لمنع تفشي فيروس "كورونا" بين الموقوفين.


وقال المجلس في بيان، إن "محكمتي التحقيق والجنح في محافظة النجف (جنوب) أخلتا سبيل 409 متهمين بدعاوى مختلفة، بناء على كفالة".


وأضاف أن محكمة جنح النجف أخلت أيضا سبيل 11 محكوماً بتهم مختلفة، مبيناً أن هذا الإجراء يأتي للحد من تفشي فيروس "كورونا" بين الموقوفين.


ومنذ الأسبوع الماضي، أفرج العراق عن مئات المتهمين والمحكومين بينهم متهمون بـ"الإرهاب" للوقاية من تفشي "كورونا".


وشمل ذلك 608 أشخاص في بغداد، و157 في البصرة، و50 آخرين في نينوى بينهم متهمون بـ"الإرهاب" لعدم كفاية الأدلة.


وحتى صباح الأحد، سجل العراق 902 إصابة بفيروس "كورونا" بينها 57 وفاة و259 حالة تعافٍ.


ليبيا


أعلن المركز الوطني لمكافحة الأمراض في ليبيا الأحد، تسجيل حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع العدد إلى 18.


وقال المركز، التابع لحكومة الوفاق الوطني، المعترف بها دوليا، في بيان له، إن "المختبر المرجعي للمركز تسلم 31 عينة وكانت واحدة منها موجبة (مصابة) و30 سالبة (غير مصابة)".


وبتسجيل حالة الإصابة، يرتفع إجمالي ضحايا كورونا في ليبيا، إلى 18 إصابة بينها حالة وفاة واحدة، وحالة تعاف، بحسب بيانات المركز نفسه.

 


والسبت، أعلنت الحكومة الليبية، الانتهاء من تجهيز مبنى في مستشفى بالعاصمة طرابلس، ليكون موقعا لعلاج المصابين بفيروس كورونا، وقالت وزارة الصحة، في بيان عبر صفحتها على فيسبوك، إن المكان الذي تم تجهيزه هو مبنى الإيواء في مستشفى العيون (حكومي)، ومكون من 4 طوابق بسعة 50 سريرا.


فلسطين


أعلن مدير عام الرعاية الأولية في وزارة الصحة الفلسطينية، كمال الشخرة، عن تسجيل 9 إصابات جديدة بفيروس "كورونا" المستجد، ما يرفع حصيلة الإصابات إلى 226.


وقال الشخرة في الإيجاز الصحفي الصباحي الأحد، إن وزارة الصحة أغلقت مستشفى ثابت ثابت الحكومي في طولكرم، بعد قدوم أحد المصابين بفيروس كورونا من بلدة برطعة في جنين للمستشفى، وحوّلته إلى مركز لاستقبال المصابين بالفيروس.

 

وأكد الشخرة أن هناك سلالتين لفيروس كورونا، وأن السلالة الموجودة في فلسطين أقل خطورة من الموجودة في دول أخرى، معربا عن أمله في أن لا تظهر السلالة المطورة من الفيروس، والتي تسبب تلفا رئويا في غضون ساعات يعجز الطب أمامه.


وأكد أن وزارة الصحة لم تفقد السيطرة في مواجهة الوباء، ووضعت الخطط للتعامل مع عدد أكبر من الحالات على مستوى كل فلسطين، في قطاع غزة والضفة الغربية بما فيها القدس، مشيرا إلى أن الوزارة تتوقع المزيد من الإصابات خلال الأيام المقبلة بعد وصول الآلاف من العمال.


ومن بين مجمل الإصابات في أراضي السلطة الفلسطينية، 12 حالة في قطاع غزة، فيما البقية في الضفة الغربية.


وكانت الحكومة الفلسطينية، قد أعلنت منعا للتجوال في الـ23 من آذار/ مارس الماضي، لمنع تفشي فيروس كورونا، بعد أسبوعين من إعلان حالة الطوارئ في أراضي السلطة الفلسطينية.

 

وسجلت فلسطين أولى الإصابات بالفيروس في 5 آذار/ مارس الماضي، بمدينة بيت لحم، إثر اختلاط فلسطينيين بسياح يونانيين، تبين إصابة بعضهم، بعد عودتهم إلى بلدهم.

 


قطر


أعلنت وزارة الصحة القطرية، السبت، تسجيل 250 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا؛ ليصل إجمالي عدد المصابين إلى 1325 شخصا.


وبدأت قطر الاستعانة، بروبوت أمني، أطلقت عليه اسم "العساس"؛ لتوفير التوعية المجتمعية بشأن منع التجمعات، وضبط المخالفين، ضمن الإجراءات الوقائية من فيروس "كورونا".

 

اقرأ أيضا: تعرف على حصيلة "كورونا" عربيا خلال آخر 24 ساعة (شاهد)


وقالت الداخلية القطرية في بيان نشرته عبر حسابها الرسمي على تويتر السبت، إنها "بدأت باستخدام الروبوت الأمني "العساس" للتوعية المجتمعية بأهمية منع التجمعات للحد من انتشار الفيروس"، مضيفة أن "الروبوت يقوم عن طريق 6 كاميرات مثبتة عليه برصد المخالفين لقرار منع التجمعات (تم فرضه في البلاد عقب ظهور كورونا) من خلال دوريات ينفذها".


ويتجول "العساس" في الأحياء السكنية والأماكن العامة، بحسب صحيفة الشرق القطرية، التي لفتت إلى أن "وزارة الداخلية بدأت مؤخرا باستخدام طائرات الدرونز لتجوب مختلف المناطق، لبث الرسائل التوعوية عبر مكبرات الصوت، حول ضرورة الالتزام بإجراءات السلامة الخاصة بالحد من انتشار الفيروس".


الإمارات

 
ارتفعت إصابات كورونا في الإمارات إلى 1505، مساء السبت، منها 10 وفيات و125 حالة تعافٍ.


وأجبر انتشار فيروس كورونا محليا ودوليا، الحكومة الإماراتية على التقدم رسميا، السبت، إلى المكتب الدولي للمعارض بطلب تأجيل معرض "إكسبو 2020 دبي"، إلى تشرين الأول/ أكتوبر 2021.


وقال المكتب، في بيان عبر موقعه الإلكتروني، إن "حكومة الإمارات طلبت رسميا تأجيل معرض إكسبو الدولي 2020 دبي"، واقترحت الإمارات إقامة المعرض في الفترة من أول تشرين الأول/ أكتوبر 2021، إلى 31 آذار/ مارس 2022، وذلك بسبب أزمة كورونا.

 


ولا بد من موافقة ثلثي الدول الأعضاء في المكتب (عددها 170) على الاقتراح حتى يتغير الموعد، بحسب المصدر ذاته.


وبحسب تغريدة عبر حسابه على تويتر، أفاد معرض إكسبو الدولي 2020 دبي، بأن قرار التأجيل المقدم إلى المكتب سينظر في اجتماع له يوم 21 نيسان/ أبريل الجاري.


ويعد إكسبو، من أهم المعارض للأعمال والفعاليات الثقافية، ويقام كل خمس سنوات في مدينة يختارها المكتب الدولي للمعارض، ومقره باريس، وكان من المقرر إقامته بمدينة دبي في أكتوبر المقبل.


سلطنة عُمان


أعلنت وزارة الصحة العُمانية، السبت، تسجيل الوفاة الثانية بفيروس كورونا.


وأوضحت الوزارة، في بيان، أن الوفاة الجديدة هي لمواطن عماني يبلغ من العمر 72 عاما.


وبذلك، بلغت الحصيلة الإجمالية لإصابات الفيروس في السلطنة 277 منها، منها وفاتان و61 حالة تماثلت للشفاء.

 

لبنان

 

أعلنت السلطات اللبنانية، الأحد، ارتفاع ضحايا فيروس كورونا في البلاد، إثر تسجيل وفاة جديدة رفعت الإجمالي إلى 18، و7 إصابات رفعت الإجمالي إلى 527.


وقالت وزارة الصحة في بيان، إنه" بلغ عدد الحالات المثبتة مخبريا في مستشفى بيروت الجامعي ومختبرات المستشفيات الجامعية المعتمدة، بالإضافة إلى المختبرات الخاصة 527 حالة بزيادة 7 حالات عن يوم أمس السبت".

 

سوريا

 

سجل النظام السوري الأحد، ثلاث إصابات جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع العدد الإجمالي إلى 19، شفي منهم اثنان، وتوفي اثنان آخران.

 

وأعلن النظام السوري في التاسع والعشرين من شهر آذار/ مارس الماضي تسجيل أول وفاة بفيروس كورونا، فيما تم تسجيل أول إصابة بالفيروس في الـ22 من ذلك الشهر ذاته، تعود لشخص قادم من خارج البلاد.


واتخذ النظام إجراءات مشددة لاحتواء انتشار فيروس كورونا، من خلال توسيع حظر التجول اليومي ليشمل يومي الجمعة والسبت، ويبدأ من الساعة 12 حتى السادسة من صباح اليوم التالي، وذلك حتى إشعار آخر.

 

الكويت

 

أعلنت وزارة الصحة الكويتية الأحد، تسجيل 77 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد "كوفيد-19"، ليرتفع عدد الإصابات إلى 556 حالة.

 

وللاطلاع على كامل الإحصائيات الأخيرة لفيروس كورونا عبر صفحتنا الخاصة اضغط هنا

النقاش (1)
من سدني
الأحد، 05-04-2020 09:52 ص
ملوخية بالأرانب +الفول افضل علاج فعال وقاتل لفايروس كورونا هذا ماتوصل اليه علماء السيسي في مختبرات المخابرات