ملفات وتقارير

فلسطيني يصنع فوانيس رمضان ويوزعها مجانا على أطفال منطقته

يعاني قطاع غزة من حصار إسرائيلي مستمر ما رفع نسبة الفقر وسط السكان- الأناضول
يعاني قطاع غزة من حصار إسرائيلي مستمر ما رفع نسبة الفقر وسط السكان- الأناضول

يعكف شاب فلسطيني على صناعة العشرات من فوانيس رمضان، بهدف توزيعها على الأطفال بمخيم النصيرات للاجئين، وسط قطاع غزة، حيث يسكن.


ومنذ سنوات طويلة، يعمل سامي فؤاد (30 عامًا) في مجال الإرشاد والترفيه النفسي للأطفال الأيتام بجمعية خيرية في غزة، ما جعله قريباً منهم، ويفهم احتياجاتهم أكثر، ويعمل على تلبيتها بالطرق المناسبة.


ويقول الشاب: "الفلسطينيون في غزة وعلى الرغم من ظروفهم الصعبة، إلّا أنّهم يحاولون استقبال شهر رمضان مثل كل عام على قدر المستطاع، ومبادرة صناعة الفوانيس وتوزيعها على الأطفال تأتي في هذا السياق".


ويضيف: "أسعار فوانيس رمضان في الأسواق مرتفعة جدا ولا يستطيع معظم الناس في غزة اقتناءها بسبب ظروفهم الصعبة".

 

اقرأ أيضا: الاحتلال يسمح بدخول لوازم "محدودة" لفحص كورونا بغزة

ويتابع: "لذلك قررت صناعة الفوانيس بتمويل من إحدى المؤسسات الخيرية الفلسطينية، باستخدام إمكانيات بسيطة مثل الأوراق الملونة والخرز وبعض قطع الزينة البلاستيكية، وتوزيعها على الأطفال مجانا لإدخال الفرحة إلى قلوبهم في شهر رمضان".


وبسبب خصوصية شهر رمضان هذا العام الذي سيقضيه الأطفال في منازلهم ضمن التدابير الواقية من فيروس كورونا، أراد فؤاد أن يهديهم فوانيسه ليلعبوا بها ويقضوا أوقاتا ممتعة داخل بيوتهم.


ويقول: "البسمة ومعالم الفرح التي سترتسم على وجوه الأطفال عندما أعطيهم الفوانيس هي الحافز الأول الذي يدفعني للاستمرار في هذا العمل والسعي لتوسيعه بكل الإمكانيات المتاحة، لأتمكن من الوصول إلى أكبر عدد من الأطفال داخل بيوتهم".


وفي إطار توسيع مبادرته، يشير فؤاد إلى أنه يعمل حاليا على تعليم الأطفال صناعة الفوانيس داخل منازلهم بمعدات ومستلزمات موجودة داخل المنازل؛ ليتمكنوا من استغلال أوقاتهم بطريقةٍ مثلى.


وتتم عملية تدريب الأطفال في الوقت الحاضر إلكترونياً، بسبب حالة الحجر المنزلي التي يلتزم فيها معظم أهالي قطاع غزة، حيث يتواصل معهم "فؤاد" عبر البث المباشر على منصات التواصل الاجتماعي.


وفي ما يتعلق بتكلفة صناعة الفوانيس، يشير "فؤاد" إلى أنّ الأمر يخضع لحجم وتصميم كل فانوس، فتتراوح التكلفة بين دولار واحد و10 دولارات.


ويضيف موضحًا: "إجمالا هذا السعر يعتبر أقل من أسعار الفوانيس التي يتم استيرادها من الخارج، والتي تكون غالباً ذات جودة رديئة".

 

اقرأ أيضا: قصة لاجئ من يافا.. أربع سنوات عجاف في غزة

وتمكن الشاب، في هذا العام من صناعة عشرات الفوانيس التي تمّ توزيعها على الأطفال مجانًا، وسيعمل خلال الفترة القادمة على إنتاج المزيد.


ويعاني قطاع غزة، حيث يعيش أكثر من مليوني فلسطيني، أوضاعا اقتصادية ومعيشية متردية للغاية، جراء حصار إسرائيلي متواصل منذ ما يزيد عن 13 عاما.


وقال المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان في تقرير حديث له، إن نصف سكان القطاع فقراء، فيما يتلقى 4 أشخاص من بين كل 5 مساعدات مالية.

التعليقات (1)
seekinG justice
الثلاثاء، 21-04-2020 07:26 م
إلهي وقف السائلون ببابك .. ولاذ الفقراء بجنابك و وقفت سفينة المساكين على ساحل كرمك يرجون الجواز في ساحة رحمتك و نعمتك .. إلهي إن كنت لا تكرم في هذا الشهر إلا من آخلص لك صيامه .. فمن الذنب المقصر إذا غرق في بحر ذنوبه و آثامه .. يا رب إنك خير المبشرين فبشرني بما يتمناه قلبي .. اللهم أحينا حياة من تحب بقائه .. و أمتنا موت من تحب لقائه .. أسأل الله العظيم أن يزيل عنكم هم الدنيا .. و أن ينير لكم درب السعادة .. و أن يجيركم من الشر و الحسد و أن يديم عليكم الصحة و العافية .. اللهم أمين .