طب وصحة

ارتفاع المتعافين من كورونا عربيا.. وصنعاء تسجل أول وفاة

أكدت  وزيرة الصحة الفلسطينية الأربعاء أنه لم يتم تسجيل أي حالة إصابة جديدة بالفيروس- تويتر
أكدت وزيرة الصحة الفلسطينية الأربعاء أنه لم يتم تسجيل أي حالة إصابة جديدة بالفيروس- تويتر

أعلنت عدد من الدول العربية الأربعاء، توقف الإصابات بفيروس كورونا المستجد "كوفيد-19"، وارتفاع عدد المتعافين من المرض، فيما أعلن الحوثيون تسجيل أول حالة وفاة في صنعاء.


وذكرت وزيرة الصحة الفلسطينية مي الكيلة في بيان صحفي الأربعاء، أن عدد حالات التعافي ارتفعت إلى 222 حالة، بعد تسجيل 54 حالة تعافٍ جديدة، مشيرة إلى أن 47 من حالات التعافي الجديدة سجلت في محافظات رام الله والبيرة والخليل وبيت لحم، فيما سجلت 7 حالات من داخل مدينة القدس.


وأكدت الكيلة أنه لم يتم تسجيل أي حالة إصابة جديدة بالفيروس في فلسطين، ليستقر العدد الإجمالي للإصابات عند 543، موضحة أن نسبة حالات التعافي بلغت 40.8 بالمئة من مجمل حالات الإصابة.


من جهته، قال مدير عام الرعاية الصحية الأولية الفلسطينية كمال الشخرة إن "هذا الأسبوع شهد تسجيل حوالي 100 حالة تعافٍ جديدة"، مضيفا أن "الحالة الصحية لجميع المصابين في مراكز العزل والعلاج التابعة لوزارة الصحة مستقرة، ولا يوجد أي مصاب داخل العناية المكثفة".

 

اقرأ أيضا: تسجيل أول حالة وفاة بفيروس "كورونا" في فندق بصنعاء


وأكد الشخرة أهمية اتباع جميع المواطنين لإجراءات السلامة والوقاية للحد من انتشار الفيروس.
وفي السودان، أعلنت السلطات الصحية الأربعاء، استقرار الأوضاع في ولاية غرب كردفان، وعدم تسجيل إصابات جديدة جراء فيروس كورونا المستجد.


وبحثت اللجنة الفنية لمواجهة جائحة كورونا بغرب كردفان خلال اجتماع مع مدير عام وزارة الصحة بالإنابة أحمد إبراهيم إسماعيل، مجمل الأوضاع الصحية بالولاية، وقدمت مديرة الطوارئ الصحية صفاء الدليل، تقريرا حول موقف جائحة كورونا بالولاية، بحسب وكالة الأنباء السودانية "سونا".


وأكدت الدليل أن الأوضاع الصحية بكافة المحليات مستقرة، مع عدم حدوث أي حالات اشتباه أو إصابات جديدة، لافتة إلى أن عملية تجهيز الحجر والعزل الصحي بـ"الفولة"، تسير بشكل جيد، وبدعم من منظمة الإغاثة الإسلامية.

 

تسجيل وفاتين بالكويت

 

أعلنت وزارة الصحة الكويتية الأربعاء، تسجيل وفاتين جديدتين بفيروس كورونا المستجد، ليرتفع العدد الإجمالي إلى 42.

 

وأشارت الوزارة في الحصيلة اليومية، إلى أنها سجلت 485 إصابة جديدة بالفيروس، ليرتفع العدد الإجمالي إلى 6289.

 

وفي المغرب، سجلت وزارة الصحة الأربعاء، 163 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، إلى جانب حالة وفاة جديدة.

 

وبذلك يرتفع إجمالي الإصابات في المغرب إلى 5 آلاف و382 شخصا، والوفيات إلى 182.

 

ووصل عدد المتعافين في المغرب من مرض كورونا إلى ألف و969 حالة.

 

اضافة اعلان كورونا

وفي اليمن، أعلنت جماعة الحوثي الأربعاء، عن تسجيل أول حالة وفاة بفيروس كورونا المستجد في أحد فنادق صنعاء، فيما سجلت الحكومة اليمنية تسع إصابات جديدة جراء الفيروس، في المناطق التي تسيطر عليها في جنوب البلاد.


وكانت الحكومة اليمنية أعلنت أول إصابة مؤكدة بفيروس كورونا المستجد في العاشر من الشهر الماضي، ليكون اليمن من أحدث الدول التي أعلنت ظهور حالات إصابة بالفيروس.


وسجل اليمن 21 حالة إصابة في الأراضي التي تسيطر عليها الحكومة المعترف بها دوليا، توفي منها ثلاث حالات، وأعلن عن حالة إصابة واحدة، توفي صاحبها، في المناطق الخاضعة لسيطرة الحوثيين المتحالفين مع إيران.


ونقل تلفزيون المسيرة عن طه الوكيل وزير الصحة العامة بحكومة الحوثيين في اليمن قوله: "وصلنا بلاغ عن وجود الحالة في أحد الفنادق بأمانة العاصمة يوم الأحد الماضي، وتحركت على الفور فرق التقصي الوبائي إلى الفندق حيث كان المصاب متوفيا".


وأوضح الوزير أن المتوفى صومالي كان مصابا بأمراض مزمنة، هي "الفشل الكلوي والتهاب مزمن في الكبد"، موضحا أنه "تم أخذ عينة منه للفحص المخبري وأظهرت النتيجة أنه كان مصابا بفيروس كورونا المستجد".


وفي قطر، احتفلت وزارة الصحة بشفاء أكبر مسنة قطرية، كانت مصابة بفيروس كورونا، وخروجها من المستشفى إلى منزلها.


وتبلغ المسنة 85 عاما من عمرها، وأقامت الطواقم الطبية احتفالا أثناء مغادرتها المستشفى. وأشارت إلى أن هذه السيدة التي لم يتم الكشف عن اسمها، تعتبر أكبر المتعافين من المرض في البلاد سنّا حتى الآن.


جاء هذا في الوقت الذي أعلنت فيه الصحة القطرية، عن تسجيل 951 إصابة جديدة بالفيروس خلال الـ24 ساعة المنقضية، ليرتفع الإجمالي إلى 17 ألفا و142، بينها 12 وفاة، وألف و924 حالة تعاف.

 

 

 

 

 

النقاش (0)
الأكثر قراءة اليوم