حول العالم

علماء يعلنون اكتشاف نوع جديد من الديناصورات.. تفاصيل

عظمة فك متحجرة لنوع جديد جديد من الديناصورات اكتشف في باتاغونيا في الأرجنتين- أ ف ب
عظمة فك متحجرة لنوع جديد جديد من الديناصورات اكتشف في باتاغونيا في الأرجنتين- أ ف ب

اكتشفت بقايا متحجرة لنوع جديد من الديناصورات عاشت قبل 90 مليون سنة في باتاغونيا، بحسب ما أعلن علماء أحافير.

 

ويملك هذا الديناصور المجنح قوائم شبيهة بقوائم "فيلوسيرابتور". ويعتقد الخبراء أنه قد يساهم في كشف معلومات حول تطور الطيور.

 

واكتشفت تلك المتحجرات التي يبلغ طولها أقل من متر ونصف المتر في مقاطعة ريو نيغرو في باتاغونيا على مسافة حوالي 1100 كيلومتر من بوينس آيرس، وفقا لوكالة النشر العلمي التابعة لجامعة "لا ماتانزا".

 

وأوضح ماتياس موتا الباحث في متحف العلوم الطبيعية في الأرجنتين، أن الأحافير تعود إلى نوع جديد من ديناصورات "بارافيس" الآكلة للّحوم، وقد أطلق عليه "أوفيرورابتور تشيمنتوي". وهو مرتبط بسلالة أخرى وجدت على مسافة أكثر من 10 آلاف كيلومتر في مدغشقر.

 

اقرأ أيضا: العثور على حفرية لجمجمة ديناصور هو الأصغر حتى الآن (صور)

 

وتم اكتشاف أجزاء من المتحجرات للمرة الأولى في عام 2013، وعثر على المزيد منها خلال عمليات حفر في عام 2018.

 

وأوضح موتا المؤلف الرئيس للدراسة التي نشرت في "ذي ساينس أوف نايتشر"، أنه "كان لهذا الحيوان مخلب حاد للغاية في إصبع السبابة كان يستخدمه بالتأكيد لمهاجمة الفريسة، وكانت ساقاه طويلتين ما يشير إلى أنه كان يعدو كثيرا. لقد كان بالتأكيد سريعا ورشيقا ومثل كل أقاربه، كان آكل لحوم".

 

وفوجئ الباحثون عندما وجدوا أن ساقيه تشبهان سيقان سلسلة ديناصورات "رابتور"، لكن أطرافه العلوية كانت طويلة جدا وصلبة على غرار الطيور الحديثة.

 

اقرأ أيضا: العثور على أقدم "قمل" أزعج الديناصورات

 

ومن خلال عمليات الحفر الثانية، اكتشفت العديد من العظام، بما فيها قدم كاملة تقريبا وفقرات الذيل وأجزاء من الجناح وفق ما قال عالم الأحافير فيديريكو بريسن إيغلي.

التعليقات (1)
منال
الإثنين، 14-12-2020 07:03 م
علماء ؟؟؟ اي علماء هولاء لا يوجد شي اسمو ديناصورات هي عبارة عن خطط في زمن قديم من اجل اراح مادية لا اقل ولا اكثر ابحثو اكثر قال علماء قال

خبر عاجل