اقتصاد عربي

"أوبك+" تحدد مصير الخفض القياسي لإنتاج النفط خلال ساعات

مصدر: اللجنة الوزارية المشتركة لن توصي على الأرجح بتمديد التخفيضات القياسية حتى أغسطس- جيتي
مصدر: اللجنة الوزارية المشتركة لن توصي على الأرجح بتمديد التخفيضات القياسية حتى أغسطس- جيتي

يجتمع وزراء تحالف أوبك خلال ساعات لمراجعة الخفض القياسي لإنتاج النفط، وخطط الدول التي لم تلتزم بحصتها من الخفض. 

 

واتفقت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاؤها، فيما يعرف باسم مجموعة أوبك+، على تخفيضات للإنتاج قدرها 9.7 ملايين برميل يوميا سارية منذ الأول من مايو/ أيار.

ووافقت أوبك+ في السادس من يونيو/ حزيران على تمديد تلك التخفيضات لشهر إضافي حتى نهاية يوليو/ تموز في دعم إضافي للسوق.

ومن المقرر أن يقل مستوى الخفض بعد يوليو/ تموز وقال مصدران من أوبك+ إن الاجتماع الذي يعقد عبر الإنترنت في الساعة 12:00 بتوقيت غرينتش، الخميس، للجنة المراقبة الوزارية المشتركة، التي تقدم المشورة لأوبك+، لن يوصي على الأرجح بتمديد التخفيضات القياسية حتى أغسطس/ آب.

وقال مصدر في أوبك: "أمر مستبعد ولكن دعونا ننتظر ونرى" مضيفا أن اللجنة ستقرر أيضا موعد عقد اجتماعها المقبل، المقرر في يوليو تموز والذي سيناقش حينها مستويات الخفض من أغسطس/ آب فصاعدا.

وتعافت أسعار النفط لما يفوق 41 دولارا للبرميل من أقل مستوى في 21 عاما والذي بلغته في أبريل/ نيسان عندما سجلت أسعارا دون 16 دولارا للبرميل. وجاء ذلك بفضل خفض الإمدادات وتعافي الطلب مع تخفيف الحكومات لإجراءات عزل عام فرضت لاحتواء انتشار فيروس كورونا المستجد.

وقالت مصادر في أوبك+ إن خبراء فنيين من المجموعة اجتمعوا أمس الأربعاء لم يقدموا توصية بشأن تمديد إضافي لمستويات الخفض الحالية وركزوا بدلا من ذلك على معدلات الإنتاج والتزام الدول.

وقال مصدران في أوبك+ إن من المتوقع أن تقدم العراق وقازاخستان خططهما لتخفيضات في إنتاج النفط والتعويض عن زيادات سابقة في الإنتاج للجنة المراقبة الوزارية. والدولتان كانتا من بين الأعضاء الذين لم يلتزموا بحصتهم بالكامل من الخفض الشهر الماضي.

وقال مصدران في أوبك+ أمس الأربعاء إن امتثال المجموعة للتخفيضات الحالية لإنتاج النفط في مايو أيار كان قويا عند 87 في المئة.

وتتألف لجنة المراقبة الوزارية المشتركة من أعضاء في أوبك هم الجزائر والكويت وفنزويلا ونيجيريا والعراق والإمارات والسعودية إضافة لدولتين من خارج أوبك هما روسيا وقازاخستان.

التعليقات (0)

خبر عاجل