صحافة تركية

صحيفة: أنقرة تدرس إعادة أنشطة التنقيب بسرت وسبها الليبيتين

دونماز أعلن سابقا أن بلاده تقدمت بطلبات للحصول على تراخيص التنقيب عن النفط وإنتاجه بليبيا- جيتي
دونماز أعلن سابقا أن بلاده تقدمت بطلبات للحصول على تراخيص التنقيب عن النفط وإنتاجه بليبيا- جيتي

كشفت صحيفة تركية، أن أنقرة قد تعكف على استخراج النفط في مدينتي سرت وسبها الليبيتين.


وذكرت صحيفة "خبر ترك"، في تقرير ترجمته "عربي21"، أن الشركات التركية، عملت على تنقيب النفط في ليبيا قبل توقفها عقب الأزمة الليبية عام 2011.

وأشارت إلى الزيارة المفاجئة التي قام بها وفد تركي رفيع المستوى، يضم وزير الخارجية مولود تشاووش أوغلو، ووزير المالية براءات ألبيرق، والمتحدث باسم الرئاسة إبراهيم كالن، ورئيس الاستخبارات هاكان فيدان، للعاصمة طرابلس، وعقد مباحثات مع رئيس حكومة الوفاق فائز السراج.

وكان تشاووش أوغلو، قد قال، إن زيارة الوفد خلقت ترحيبا كبيرا بليبيا، مشيرا إلى أن الهدف منها التأكيد مجددا وبشكل أقوى على دعم أنقرة لذلك البلد.

ولفت الوزير التركي، إلى أنه جرى التطرق في اللقاءات إلى التعاون بين البلدين في مجال الطاقة، بموجب الاتفاقات الموقعة مع طرابلس، إلى جانب تبادل الآراء بشأن التوصل لوقف دائم لإطلاق النار والتوصل إلى حل سياسي في ليبيا.

 

اقرأ أيضا: تركيا تتقدم بطلبات تراخيص التنقيب عن النفط بليبيا

وأضافت الصحيفة، أن الزيارة أعادت إلى الواجهة التعاون القائم بشأن النفط بين البلدين، قبل الحرب الليبية.

 

وأوضحت، أن تركيا أجرت أعمال التنقيب عن النفط وإنتاجه في ليبيا في النصف الثاني من عام 2000، بناء على اتفاق بين شركة "تباو" التركية، والمؤسسة الوطنية للنفط الليبية.

 

وأشارت إلى أن "تباو" التركية، واستنادا لاتفاقها مع "الوطنية الليبية"، بدأت أعمال البحث والتنقيب في 11 حقلا، لسنوات عدة، وتمكنت من العثور على النفط في سبعة حقول منها.

 

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين شاركوا في تلك الحقبة بأنشطة التنقيب التركية في ليبيا، وأشاروا إلى "أن أعمال التنقيب تركزت في مدينتي سرت وسبها الليبيتين، وتم التنقيب في 11 حقلا، وتم إنفاق نحو 100- 150 مليون دولار على تلك الأنشطة التي لم تستمر بسبب الحرب الداخلية".

 

وتابع المسؤولون، أن هناك القدرة على إنتاج آلاف البراميل من النفط في المواقع المكتشفة.

 

وأضافوا، أنه في الحقبة الجديدة في البلاد، قد تركز تركيا على تلك الأنشطة، التي توقفت بسبب الحرب الأهلية"، وأشاروا إلى أن هذه المسألة ستطرح على الطاولة من جديد مع الحكومة الليبية.

 

وقال المسؤولون إن الفترة الجديدة يمكن أن تركز أيضا على هذا المجال.

 

يشار إلى أن وزير الطاقة والموارد الطبيعية التركي، فاتح دونماز، أعلن في وقت سابق، أن بلاده تقدمت بطلبات للحصول على تراخيص التنقيب عن النفط وإنتاجه في ليبيا، في إطار الاتفاقية الموقعة بين البلدين.

وأوضح دونماز، أنهم حددوا 7 مناطق للحصول على تراخيص التنقيب عن النفط فيها، مشيرا إلى أن عملية التعليق والإعلان ستستمر لمدة 3 أشهر.

التعليقات (0)

خبر عاجل